البترول: 14% زيادة في مؤشرات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي خلال 2023

ساهمت في خفض انبعاثات الكربون لأكثر من مليوني طن

رصدت وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة الإقبال على تحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعي بمعدل 14% خلال عام 2023 مقارنةً بالعام الماضي، وذلك وفقاً لمؤشر مبيعات الغاز الطبيعي المضغوط كوقود للسيارات.

جاء ذلك في بيانٍ للوزارة اليوم، رصدت فيه حصاد مبادرة الوزارة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات على مدار عام 2023، والتي تدعمها وزارة المالية من خلال مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، حيث ارتكزت خطة الوزارة في مبادرتها على نشر محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، وزيادة مراكز تحويل السيارات، بالإضافة إلى توفير سبل تمويل خدمة التحويل تيسيراً على الراغبين في تحويل سياراتهم.

مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

مراكز تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المتنقلة

وفي هذا الإطار تمكنت الوزارة من قيادة عدد محطات التمويل إلى ما يقرب من ألف محطة على مستوى الجمهورية، لتقدم خدمة تموين السيارات بالغاز الطبيعي إلى نحو 534 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعي في أنحاء الجمهورية.

وإلى جانب زيادة عدد مراكز التحويل، الذي حققته الوزارة، فقد أطلقت أول مركز متنقل لتحويل وصيانة السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، في مارس من العام الجاري، وهو المركز الذى يعد الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط، بهدف دعم خطة الدولة فى التوسع فى استخدام الغاز الطبيعي فى السيارات من خلال توفير تطبيقات وحلول غير تقليدية، حيث يتميز المركز المتنقل بتوافر جميع مكونات أطقم التحويل والمعدات فى سيارة واحدة متنقلة، والآن هناك مركزين متنقلين أيضاً لشركة كارجاس.

زيادة مبيعات الغاز الطبيعي كوقود للسيارات

ورصدت الوزارة ارتفاع المتوسط الشهري لمبيعات الغاز الطبيعي للسيارات من حوالي 97 مليون متر مكعب في عام 2022 إلى حوالي 110 مليون متر مكعب عام 2023، بزيادة حوالي 14%، مما يدل كمؤشر على زيادة عدد المركبات المحولة وإقبال المواطنين على استخدام الغاز كوقود للسيارات.

وبالنسبة لمحور تيسير إجراءات تحويل السيارات؛ تم وضع عدد من إجراءات التيسيرات على المواطنين و العروض الترويجية الجديدة التي تم الموافقة عليها لتقسيط تكلفة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي من خلال أنظمة تقسيط متنوعة ومرنة بدون فوائد وذلك إلي جانب تقديم حوافز للعملاء.

وتأتي مبادرة الوزارة في إطار توجه الدولة نحو التوسع في استخدام أنواع الوقود النظيف؛ وهو ما تمكنت المبادرة مع دعمه حيث حققت خفض سنوي أكثر من مليوني طن من ثانى أكسيد الكربون من خلال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط منذ بدء المبادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى