بعد زيادة الدولار الجمركي.. الغرفة التجارية: ارتفاع أسعار السيارات الصينية 4%

بعد خفض سعر الجنيه مقابل الدولار في مارس الماضي، أصبح رفع سعر الدولار الجمركي أمراً حتمياً في ظل عدم استقرار اسعار الدولار في البنوك المختلفة؛ بحسب ما أكده علاء السبع، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، الأمر الذي سيؤدي بالتأكيد إلى ارتفاع أسعار السيارات.

نسبة ارتفاع أسعار السيارات المستوردة

وأضاف السبع في تصريحات خاصة لـ « ايجيبت أوتوموتيف »، أن زيادة سعر الدولار الجمركي بقيمة 17 جنيه ، سيساهم في ارتفاع أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن تلك الزيادة ستؤدي إلى ارتفاع أسعار السيارات الأوروبية بنسبة 1.25%،  أما في السيارات الصينية والكورية وبعض المركبات الأخرى التي لا تتمتع بالصفر الجمركي؛ فستصل إلى ارتفاع بنسبة 4%.

وأوضح عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن أغلب شركات السيارات قامت برفع أسعار كافة طرازتها المتاحة منذ بداية ارتفاع سعر صرف الدولار بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20%، مشيراً إلى أن عدم توافر العملة الصعبة أدى إلى استمرار أزمة عدم فتح الاعتمادات المستندية، وهو ما تسبب في ندرة المعروض العديد من السيارات، ومنها فولكس فاجن وسكودا، وكيا، وغيرهم.

نقص المخزون من السيارات في السوق المحلية

وأكد السبع، أن نقص المخزون من السيارات لا يقل عن 60% داخل السوق المحلية، موضحًا أن هناك انخفاض في كميات الحصص الاستيرادية من الخارج، نتيجة ارتفاع تكلفة المنتج النهائي، ومنها زيادة مصاريف الشحن وارتفاع الدولار .

وأشار عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية،، إلى أن حركة سوق السيارات حالياً أصبحت أكثر تعقيدًا عن أي وقت مضى، نتيجة الأزمات المتلاحقة التي يشهدها القطاع منذ بداية العام الجاري 2022.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية قد أصدر قراراً عبر منشور رقم 57 لسنة 2022 ، بشأن رفع سعر الدولار الجمركي إلى 17 جنيه بدلا من 16 جنيه، ليتم العمل بالسعر الجديد في المنافذ الجمركية أثناء عملية استيراد السلع من الخارج ، اعتباراً من 1 مايو حتى 31 مايو 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى