وزير النقل يبحث مع البنك الدولي تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية

مذكرة تفاهم لإنشاء جامعة متخصصة في النقل 

اجتمع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، مع وفد من البنك الدولي لمتابعة التقدم في معدلات تنفيذ المشروعات المشتركة الحالية، والتباحث حول عدد من المشروعات المقترحة للتعاون المستقبلي بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وعلى رأسها الخط اللوجيستي بين القاهرة والإسكندرية.

3 مشروعات ضمن خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية

كما تباحث الجانبان حول آخر المستجدات الخاصة بمشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية والذي يشتمل على ثلاث مشروعات، الأول هو إنشاء وصلة الميناء الجاف بالسادس من أكتوبر إلى خط المناشي، بالإضافة إلى ربط خط الواحات بخط قطارات الصعيد، وتجديد ورفع كفاءة وتطوير نظم الإشارات لطول 67 كم من خط الواحات.

أما المشروع الثاني هو ازدواج وتطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط بشتيل / الاتحاد بطول 90 كم، وتطوير نظم الإشارات والاتصالات لخط الاتحاد / إيتاي البارود بطول 27 كم، والمشروع الثالث هو تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط الاتحاد / التفرع محطة النهضة بطول 96 كم، حيث تم، خلال الاجتماع، استعراض انتهاء الرفع المساحي لخط المناشي / 6 أكتوبر، ومد أعمال الجسور، كما تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي لخط بشتيل / الاتحاد، وجاري مراجعته من قبل الاستشاري العام.

وزير النقل يؤكد على أهمية الخط اللوجيستي بين المحافظتين

ومن جانبه؛ أكد وزير النقل على أهمية هذا الخط الذي يخدم الممر اللوجيستي القاهرة / الإسكندرية، ويخدم الموانئ الجافة بالسادس من أكتوبر ومدينة السادات.

كما تطرقت المباحثات إلى التعاون الحالي في تحديث نظم الإشارات بخط «القاهرة / الجيزة / بني سويف» بطول 125 كم، حيث أكد الوزير على ضرورة سرعة البدء في نزول الشركات إلى مواقع العمل نظرا لأهمية المشروع في زيادة معدلات السلامة والأمان.

واكد الوزير على إمكانية التعاون مع البنك الدولي في إنشاء مركز للسيطرة والتحكم للنقل السككي في مصر، أو في إنشاء جهاز للنقل بصفة عامة يشتمل على النقل السككي وغيره من وسائل النقل الأخرى.

إنشاء جامعة متخصصة في مجال النقل

كما تابع الجانبان التعاون المشترك في تقديم البنك الدولي للدعم الفني لإنشاء جامعة متخصصة في مجال النقل بالتعاون مع الجانب الكوري، والتي تأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي تولية الوزارة بالعنصر البشري، وتخريج أجيال جديدة قادرة على التعامل مع كافة أنواع التكنولوجيا الحديثة في مختلف قطاعات النقل، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بهذا الشأن بين الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل التابعة لوزارة النقل المصرية والجامعة الوطنية الكورية للنقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى