وزير البترول: خدمات رقمية جديدة في محطات الوقود

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن إطلاق عدداً من الخدمات الرقمية الجديدة لمحطات الخدمة والتموين بالمنتجات البترولية والغاز الطبيعي، فى إطار البرنامج المتكامل للتحول الرقمي الذى تنفذه الوزارة، وذلك تطبيقاً لاستراتيجية التطوير والتحديث والتي تعنى بتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل لموارد وإمكانيات قطاع البترول.

وأوضح الملا، خلال افتتاحه محطة الوقود المتكاملة التعاون للبترول، أن أولى تلك الخدمات هي توفير منظومة متكاملة لإدارة ومتابعة تزويد أساطيل سيارات الجهات المتعاقدة بالوقود باستخدام التقنيات الإلكترونية بدلاً من الكوبونات الورقية.

وأشار إلى أن استخدام التقنيات الإلكترونية يضمن المزيد من تأمين نقل وتداول المنتجات البترولية، ويحفظ حقوق جهتي التعاقد من شركات التسويق والجهات المالكة لتلك السيارات، بداية من تحديد نوع الوقود المستخدم بالمركبات والتحكم في الأرصدة من حيث القيمة والكميات المطلوبة، وتوفير تقارير متابعة دورية تساعد صاحب القرار في الجهات المتعاقدة، بالإضافة إلى توفير خدمات الدعم الفني الهاتفي اللازمة، بواسطة شركة “إي فايننس” بالتعاون مع شركات تسويق المنتجات البترولية.

حلول وخدمات متكاملة

1656182841 627 133750 b73d57b8e8074d3dbb03387d18880a4e
وزير البترول يفتتح إحدى محطات الوقود المتكاملة

وأضاف الوزير أنه استمراراً لتوفير حزمة حلول وخدمات متكاملة للمواطنين باستغلال انتشار محطات التموين تطبيقاً للتحول الرقمي، يتم تقديم خدمة السحب النقدي من المحطات Cash out، حيث استطاعت شركة أى فايننس، بالتنسيق والتعاون مع وزارة البترول والجهات التابعة لها من الهيئة العامة للبترول وشركات تسويق المنتجات البترولية، من تطوير خدمة جديدة لمحطات الوقود تمكن المواطن من السحب النقدي للأموال الخاصة به من محطة الوقود باستخدام الكارت البنكي الخاص به (خاص بأي من الشبكات العاملة فى مصر فيزا، ميزة، ماستر كارد).

وأكد أن هذه الخدمة تضيف قناة جديدة للحصول على النقد من محطات الوقود بجانب القنوات الحالية، وتعميمها في كافة محطات الجمهورية ستقلل من الضغط على القنوات الحالية (مثل فروع البنوك، وأجهزة ATM، …الخ)، كما تمكن هذه الخدمة أصحاب المعاشات من صرف مستحقاتهم من أقرب محطة وقود لهم دون اللجوء إلى التزاحم فى أوقات صرف تلك المستحقات.

كما لفت “الملا” إلى توافر خدمة الدفع الإلكترونى فى محطات الوقود بحيث يمكن للمواطن دفع قيمة المنتجات والخدمات التي يحصل عليها بالمحطة من خلال الكارت البنكي الخاص به، ما يُسهم في نشر خدمات الدفع الإلكتروني، وتيسير ونشر التعامل مع البطاقات البنكية كجزء من عملية التحول الرقمي في مصر.

ولفت الوزير، إلى أنه جرى أيضًا إطلاق خدمة “Cash Out” وخدمة المدفوعات الإلكترونية وتفعيلها فيما يزيد على 400 محطة وقود على مستوى الجمهورية، وجاري استثمار نجاح تطبيق ذلك في تعميم هذه الخدمة على باقى محطات الوقود بالجمهورية، ويجري العمل حاليًا العمل على تعميمها في جميع المحطات خلال الفترة القادمة.

التحول الرقمي للخدمات

من جانبه، أثنى محافظ الجيزة على هذا التحول الرقمي فى تقديم خدمات محطات الوقود والغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أنها مواكبة للغة العصر والحداثة التى تعمل عليها الدولة المصرية حاليًا، لافتًا إلى أن إضافة خدمة التموين بالغاز الطبيعي كوقود ضمن المحطة يعطى دعماً كذلك لخطة الدولة فى انتشار هذه الخدمة الحضارية.

ولفت المهندس أيمن نجيب رئيس شركة التعاون إلى أن محطة الدقى إحدى المحطات العريقة فى مجال تقديم الخدمات للمواطنين وأنها بعد التطوير الذى شهدته الآن فى الشكل والمضمون هو نتاج لاستراتيجية الوزارة التى أقدمت بكل ثبات على تنفيذ ذلك التطور واضعة نصب أعينها أن تكون تلك المحطات علامات مضيئة فى محيطها سواء من حيث تقديم خدمات متكاملة أو ظهورها بمظهر يليق بقطاع البترول وبعراقة نشاط تسويق المنتجات البترولية فى مصر.

وأوضح، أن المحطة بعد تطويرها تقدم خدمات الوقود المتكاملة لتنضم إلى محطات الشركة التى تقدم تلك الخدمة حالياً والبالغ عددها 155 وأنه جاري الإعداد لتشغيل 65 محطة أخرى تم تجهيزها وأنه جار العمل على تطوير 70 محطة أخرى للوصول بعدد محطات الوقود المتكاملة إلى 290 محطة، وأضاف أن للتعاون 90 محطة بمحافظة الجيزة منها 14 محطة تقدم خدمات الوقود المتكاملة منتجات بترولية وغاز طبيعي.

محطات الوقود المتكاملة

وحول إضافة نشاط تموين الغاز إلى المحطة، أشار المهندس حسانين محمد إلى أن خدمات تموين السيارات بالغاز الطبيعى بمحطة الوقود المتكاملة بالدقى تمثل أحد نماذج الانتشار السريع محطات التموين بالغاز الطبيعي من خلال إضافة النشاط داخل محطات الوقود السائل والمحطة بها موزع شحن ونقطتى تموين بسعة 350 متراً مكعباً فى الساعة عند ضغط تشغيل 220 بار وتعمل على خدمة حوالى 750 سيارة يومياً، ويتم خدمة هذه المحطة من خلال الربط على مجمع الضواغط بمحطة شركة كارجاس المجاورة بشارع مصدق والتى تم افتتاحها فى عام 1996 التى تعد ثانى محطات الشركة بعد محطة ألماظة فى مصر وإفريقيا والشرق الأوسط وتخدم حوالى 2000 سيارة يومياً.

وتبلغ مساحة محطة الوقود المتكاملة بالدقي 1800 متر وتضم 7 طلمبات تموين بها 28 مسدسا، وكذلك تمت إضافة طلمبة غاز طبيعى لشركة كارجاس بمسدسى تموين، وأجرى الوزير والمحافظ جولة بالمحطة ومحطة كارجاس المجاورة ومركز تحويل السيارات بالمحطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى