بأداء بطارية أعلى.. بورشه ترفع من كفاءة تايكان الكهربائية

تعتزم شركة بورشه طرح تحديث شامل لبرنامج تشغيل سيارتها تايكان لكافة إصداراتها حتى عام 2023، وأكدت الشركة في بيانٍ لها أمس أن التحديث سيشمل كل برامج التشغيل بغض النظر عن عمر السيارة ومحركها وتصميم هيكلها، وسيتم التحديث حسب المواصفات الخاصة بكل دولة‏.

تايكان الكهربائية

وكانت بورشه قد طرحت أول سيارة رياضية كهربائية بالكامل في نهاية عام 2019، ومنذ ذلك الحين تمكنت الشركة من تسليم أكثر من ‎75 ألف سيارة جديدة حول العالم، وسيتمكن هؤلاء العملاء من الاستفادة من المزايا التي سيتضمنها التحديث الجديد؛ ومنها زيادة كفاءة منظومة الحركة، بالإضافة إلى تحسينات نظام بورشه للتحكم بالاتصالات، وإضافة العديد من الوظائف الجديدة، وكذلك تطوير نظام بورشه “كونّيكت” وأنظمة مساعدة السائق.

كما يتضمن التحديث أيضاً خيار فتح الوظائف والتجهيزات الفردية بعد شرائها من بورشه (الوظيفة عند الطلب)، وسيعزز إمكانات التحديث عن بُعد لجميع طرازات تايكان، وتقدم الشركة هذا التحديث مجاناً للعملاء، حيث يمكن الحصول عليه بزيارة مركز خدمة بورشه‏.

وقال كيفن جيك، نائب رئيس الشركة لخط إنتاج سيارة تايكان: “ستتيح هذه الحملة لجميع العملاء الاستفادة من التطوير المستمر لسيارة تايكان، حيث أجرينا تحسينات شاملة على جميع الطرازات منذ عام ‎2019، وسيشعر أي شخص يقود سيارة تايكان من السيارات التي تم إنتاجها في البداية بالتطورات الكبيرة التي أُضيفت بعد تنفيذ هذا التحديث”.

برنامج تشغيل تايكان المستحدث

وأطلقت بورشه على هذا التحديث داخلياً اسم “uPdate”، لأن طراز عام ‎2023 الذي بدأ إنتاجه في يوليو ‎2022 يحمل الحرف ‘P'”‏.

1658408015 236 108297 photo20220720212902
بورشه تايكان الكهربائية

وأوضحت الشركة في بيانها طبيعة التحديثات الجديدة التي يتضمنها البرنامج:

  • ففي منظومة الحركة: عند اختيار وضع القيادة العادي (Normal) أو الموفر للطاقة (Range) سيتم فصل المحرك الكهربائي الأمامي وإيقاف تشغيله في طرازات الدفع الرباعي في حال التحميل الجزئي. إضافةً إلى ذلك، لن تُنقل أي حركة إلى المحورين عند ترك السيارة تسير في حالة اللاتعشيق أو عندما تكون في حالة توقف تام، وستعمل هذه الوظيفة على تقليل قوة السحب المهدورة وتزيد من المسافة التي تقطعها السيارة قبل الحاجة لشحن بطاريتها. ويظهر مؤشر الدفع الرباعي حالياً في صورة مؤشر لتدفق الطاقة في الشاشة المركزية، مما يسهل على السائق معرفة حالة نظام الدفع. كما تحسنت استراتيجية استرداد الطاقة، فعلى سبيل المثال، تظل إعدادات استرداد الطاقة الأوتوماتيكي مفعّلة حتى عندما يغير السائق وضع القيادة.
  • التحكم في درجات الحرارة: يعمل التحديث الجديد على تحسين التحكم في درجة حرارة البطارية، خاصةً في درجات الحرارة المنخفضة، مما يمكّن من شحن البطارية بسرعة أكبر بشكل عام وباستخدام قدرات شحن متنوعة.
  • نظام بورشه للتحكم بالاتصالات: تتضمن التحديثات إضافة وظائف تعمل على تحسين التحكم بالأوامر الصوتية ودمج تطبيق سبوتيفاي في الطرازات التي تم إنتاجها في عامي ‎2020 و2021 وحتى منتصف فبراير 2022‏، كما تتوفر وظيفة الاتصال اللاسلكي عبر ‎ Android Auto ، ويمكن أيضاً تصنيف محطات الشحن واختيارها في نظام الملاحة وفقاً لقدرة الشحن.
  • أنظمة مساعدة السائق: تم تعزيز مدى أجهزة الاستشعار الخاصة بنظام المساعدة على ركن السيارة، وتحسين وظيفة البحث عن أماكن ركن السيارات المتاحة، بحيث يتم عرض المساحات الأصغر للسائق ضمن الاختيارات.
  • إتاحة الوظائف بعد شراء السيارة (الوظيفة عند الطلب): يمكن حالياً إضافة وظيفة فتح الأبواب وصندوق الأمتعة بدون مفتاح لجميع سيارات تايكان عند الطلب، كما تم زيادة خيارات التحديث عن بُعد بشكل أكبر لطرازات العام الجديد‏.

سرعة شحن أعلى

ووفرت الشركة مؤخراً إمكانية تغيير الشاحن المدمج في السيارة بآخر بقوة ‎22 كيلووات على نفقة العملاء أثناء زيارة مركز الخدمة، لتحديث برنامج تشغيل السيارة، مما سيعزز سرعة شحن البطارية في الطرازات الأعلى، كما يشمل التحديث في أوروبا وأمريكا الشمالية تفعيل وظيفة التوصيل والشحن مما يتيح إمكانية الشحن والدفع بسهولة بدون استخدام البطاقة الائتمانية أو أي تطبيقات، فبمجرد توصيل كابل الشحن، تُنشئ تايكان اتصالاً مشفراً مع محطة الشحن المتوافقة مع هذه الوظيفة، لتبدأ عمليات الشحن ودفع التكاليف أوتوماتيكياً‏.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى