تعاون مصري ياباني لمد الخط الرابع لمترو الأنفاق إلى مدينة 6 أكتوبر

خلال لقائه مع ياماناكا شينشي – نائب رئيس وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، ناقش وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير سبل تدعيم التعاون بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق، كما استعرضا الموقف التنفيذي لأعمال الخط الرابع، وبحث تقديم الجانب الياباني لمنحة وتمويل لدراسة مد المرحلة الأولى من الخط الرابع جنوباً لمسافة 4.5 كم سطحياً ليخدم قطاعات مدينة 6 أكتوبر جنوب طريق الواحات البحرية والمنطقة السكنية هناك.

تطور تنفيذ أعمال المشروع

وناقش الجانبان الأعمال المدنية للجزء الغربي من المشروع (حدائق الأشجار – المساحة) (401)، والذي يقوم بتنفيذه اتحاد شركات (المقاولون العرب – بتروجيت – كونكورد – حسن علام )، حيث تم تسليم المحطات من حدائق الأشجار حتى محطة الرماية بكامل المساحة للمقاول ، ومن محطة الأهرامات إلى محطة المساحة تسليم جزئى.

ويتم حالياً تنفيذ أعمال الحوائط الجانبية والحوائط الخرسانية للمحطات ، وأعمال بلاطة السقف لبعض المحطات وتم تأكيد المتابعة الدقيقة من استشاري المشروع لكافة مراحل التنفيذ، ومتابعة دفع معدلات التنفيذ من أجل الالتزام بالخطة الزمنية المحددة للمشروع.

قطارات ميتسوبيشي اليابانية

كما تم بحث آخر المستجدات الخاصة بأعمال الجزء الشرقي من (المساحة – الفسطاط)، ومناقشة ما يخص الأعمال الكهروميكانيكة والسكة والورشة حيث تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال مع اتحاد شركات (ميتسوبيشى/أوراسكوم) وتم دخول العقد حيز التنفيذ، ويتم حالياً تنفيذ أعمال التصميمات.

كما تم توقيع عقد تنفيذ الأعمال مع شركة ميتسوبيشى اليابانية لتصنيع وتوريد عدد (23) قطار للمشروع، وسيتم التوريد خلال 72 شهر شاملة فترة التشغيل التجريبي، كما سيتم تقديم خدمة الصيانة للقطارات لمدة سنتين تبدأ من تاريخ انتهاء الأعمال ، ودخل العقد حيز التنفيذ في 19/4/2022.

وخلال زيارته لمصر؛ استقل نائب رئيس وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) القطار الكهربائي الخفيف LRT من محطة عدلي منصور حتي محطة العبور والعاصمة الإدارية، وأشاد خلال الرحلة بالتطور الهائل والمشروعات العملاقة التي يتم تنفيذها في مصر في الوقت الحالي.

خريطة سير الخط الرابع لمترو الأنفاق

جدير بالذكر أن المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو يبلغ طولها حوالي 19 كم، وتشتمل على عدد 17 محطة (16 نفقية – 1 سطحية)، وتمتد من المحطة التبادلية “حدائق الأشجار” غرب الطريق الدائري علي حدود مدينة 6 أكتوبر، مروراً بالمتحف المصري الكبير، ثم ميدان الرماية، ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو، ثم يعبر أسفل النيل إلي محطة الملك الصالح للمترو ليتقاطع مع الخط الأول للمترو، وصولاً الى محطة عمرو بن العاص بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة، وتحقق المرحلة الأولى خدمة تبادل الركاب مع الخط الثاني للمترو بمحطة الجيزة ومع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى