لكزس تخطط لوقف إنتاج سيارات الديزل قبل عام 2030

أعلن أكيو تويودا، المدير التنفيذي لشركة تويوتا ولكزس، أن الشركة على وشك إطلاق مجموعة موديلات كهربائية من العلامة التجارية لكزاس، وذلك خلال حديثه عن استراتيجيات السيارات الكهربائية مع وسائل الإعلام، حيث أكد على عزم شركته التوسع في مجال المنتجات التي تعتمد على التقليل من عوادم الكربون بأنواعها المختلفة (الهجين، وسيارات الشحن الكهربائي) أو السيارات بلا عوادم (سيارات البطارية الكهربائية، وسيارات خلايا الوقود الكهربائية).

معرض المستقبل يستعرض مختلف السيارات الكهربائية

وكشف تويودا من داخل معرض المستقبل عن باقة من أجمل السيارات الكهربائية لخط إنتاج لكزس الذي اشتمل على أولى السيارات الكهربائية أر زد، وهي النسخة الكهربائية المطورة من السيارة إل إف-زد، وتأتي كذلك السيارة الكهربائية الرياضية والتي تعد الخليفة الحقيقي للسيارة إل إف- ايه بمدى مرتقب يصل إلى 700 كيلومتر (435 ميلاً) ويعود الفضل في ذلك إلى البطاريات الجافة، أما عن التسارع فتصل من لحظة السكون إلى 100 كيلومتر (6 ميلاً / الساعة) في أقل من ثانيتين.

لكزس تطلق سيارات مختلفة الأحجام

أضف إلى ذلك، فقد خرجت إلى الأسواق النماذج الأولية بكل أحجامها من سيارات الدفع الرباعي الضخمة (لكزس الدفع الرباعي الت صارت كهربائية) ، كما أعلن عن سيارة أخرى من لكزس سيدان رياضية لم يفصح عن اسمها، والتي أتت كذلك بفئة هاتشباك بالإضافة إلى موديل آخر كابورليه.

30 سيارة كهربائية في الأسواق بعضها لكزس بحلول عام 2030

وتعد السيارات المذكورة أعلاه أحد أهم أهداف الشركة اليابانية لإطلاق حوالي 30 سيارة كهربائية البطارية من العلامتين التجاريتين لكزس وتويوتا في الأسواق بحلول عام 2030، حيث تستهدف الشركة بيع 3 ملايين و500 ألف سيارة في الأسواق العالمية.

وسيصبح لدى شركة لكزس بحلول عام 2030، خط إنتاج سيارات كهربائية تشمل كل الفئات لتصير علامة تجارية كهربائية هامة في هذا المجال في قارة أوروبا وأمريكا الشمالية والصين مستهدفة مبيعات سنوية لا تقل عن مليون سيارة كهربائية. على أن تصبح مبيعات شركة لكزس الإجمالية في الأسواق العالمية من موديلات سياراتها الكهربائية فقط بحلول عام 2035.

وحتى الآن تزيد استثمارات الشركة اليابانية في سيارات الطاقة النظيفة بنحو 4 مليار دولار عن المخطط حيث تعهدت الشركة اليابانية أن تستثمر 2 تريليون ين (17.6 مليار دولار) في إنتاج البطاريات بحلول عام 2030؛ وهو ما يزيد بنحو مليار ين (4.4 مليار دولار) عما أعلنت عنه سابقاً. وقد أعلنت الشركة أنها قررت التوجه الكامل إلى السيارات بلا عوادم بحلول عام 2035.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى