مصطفى:دعم تصنيع السيارات الكهربائية يبدأ بالترخيص

السيارات الكهربائية
كتبت- زمزم مصطفى

 

عادت استراتيجية صناعة السيارات من جديد للساحة بعد أن قرر وزير التجارة والصناعة السابق ، المهندس عمرو نصار إلغائها نهاية عام 2018 ، حيث قررت وزير الصناعة والتجارة نيفين جامع أن تعيد أحياءها من جديد وتعديل بعض البنود الخاص بها والتي لاقت اعتراضات من قبل بعض شركات السيارات خاصة الأوروبية ، مع إضافة بند جديد خاصة بتوطين صناعة السيارات الكهربائية محليًا .

 

قال اللواء حسين مصطفى ، خبير صناعة السيارات، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، إن مصر مؤهلة في الوقت الحالي لتصنيع الحافلات الكهربائية فقط، لأنها تحتاج إلى مكونات محلية عالية الجودة متوافرة في مصر، ولا تحتاج إلى محطات شحن خارجية مثل سيارات الركوب.

 

أما فيما يتعلق بسيارات الركوب الكهربائية، فلا يزال الوقت مبكرا على إنتاج وتصنيع تلك النوعية منها، وهو ما يأتي بالتزامن مع ندرة محطات الشحن على الطرق.

 

وأشار إلى وجود عدد من الحوافز التي يجب على الدولة توفيرها، منها البدء في عمليات تصنيع سيارات الركوب، وأن تحصل الصناعات المغذية الخاصة بها على الإعفاء الجمركي، وإلغاء الضرائب عليها تماماً، مما يتيح الفرصة أمام الدولة للبدء في التصنيع ، مطالبًا بتسهيل ترخيص هذا النوع من السيارات وتخفيض الرسوم، مما يساعد على جذب المستهلكين إليها.

 

أضاف مصطفى أن أحد المعوقات التي تواجه انتشار السيارات الكهربائية في مصر، هو انخفاض عدد محطات الكهرباء في الوقت الراهن، ولابد من إنشاء محطات شحن الكهرباء فى جميع طرق مصر السريعة، وفى أماكن تجمع السيارات داخل المدن.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

نبيل : كودياك تستحوذ على 50% من مبيعات سكودا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى