وزير النقل يستعرض معدلات تنفيذ القطار الكهربائي السريع

السفير الألماني: المشروع نقلة نوعية هائلة في وسائل المواصلات في مصر

خلال لقائه اليوم بسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة فرانك هارتمان؛ استعرض الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، آخر معدلات تنفيذ مشروع الخط الأول من القطار الكهربائي السريع ( العين السخنة / العلمين / مطروح/ الفيوم )؛ والذي تشارك في تنفيذه مجموعة من الشركات الألمانية.

وأكد الوزير أن الأعمال المدنية لقطاعات المشروع المختلفة تسير وفقاً للخطة الزمنية، وتشمل أعمال جسر القطار، سواء أعمال الأتربة والأساس، أو الأعمال الصناعية وخرسانات الميول، والتي تحمي جوانب الجسر والأخوار، والتي تنفذها كبريات الشركات المصرية الوطنية المتخصصة، وبالتزامن مع الإشراف الدوري والمستمر لشركة سيسترا العالمية استشاري المشروع لكافة مراحل التنفيذ لهذا المشروع.

موعد تدشين الخط الأول من القطار الكهربائي السريع

وأشار إلى أن هناك تقدم كبير في معدلات تنفيذ القطاع الأول الذي سوف يتم تسليمه إلى شركة سيمنز الألمانية العالمية في الموعد المتفق عليه للقيام بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية، على أن يتوالى تسليم باقي قطاعات المشروع بعد انتهاء الأعمال المدنية، مضيفًا إلى أنه سيتم تدشين مشروع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع العين السخنة، العلمين، مطروح، الفيوم من نطاق محطة العاصمة الإدارية الجديدة، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية خلال مؤتمر المناخ COP27 الذي سينعقد بمدينة شرم الشيخ الشهر القادم.

وخلال اللقاء الذي تضمن بحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها؛ أشاد وزير النقل بالتعاون المثمر مع الجانب الألماني، مشيرا إلى أن الشركات الألمانية تقوم بتنفيذ مشروعات كبرى في مجال النقل في مصر، والتي من أهمها مشروع شبكة القطار الكهربائي السريع بخطوطها الثلاثة بإجمالي طول حوالي 2000 كم، وكذلك مشروعات إنشاء الأنفاق في القاهرة الكبرى، أو أسفل قناة السويس عن طريق ماكينات الحفر الموردة من شركة هيرنكنشت الألمانية.

وأشار إلى أن الماكينات الأربعة التي تم التعاقد عليها، مع شركة هيرنكنشت الألمانية لحفر الخط الرابع للمترو، سيتم شحنها من ألمانيا لتصل مصر مع نهاية هذا الشهر، معرباً عن تقديره للشركات الألمانية التي تتسم بالجدية والانضباط في العمل وللصناعات والتكنولوجيا الألمانية.

ومن جانبه أكد السفير الألماني عن سعادته بتقدير الشعب المصري والحكومة المصرية لألمانيا وللصناعات الألمانية؛ مشيرا إلى التعاون مع الجانب المصري في مختلف المجالات مثل التعليم والصناعة والطاقة والنقل، وكذلك حرص الجانب الألماني على زيادة حجم التعاون المشترك.

وفي ختام اللقاء أكد السفير أن كلاً من المستشار الألماني والحكومة الألمانية وشركة سيمنز حريصين على تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع ، واصفاً إياه بـ : “المشروع الكبير الذي سيمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل المواصلات في مصر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى