بدون وديعة دولارية.. وزير المالية يكشف عن حالات استيراد السيارات من الخارج المعفاة من الجمارك

مشروع القانون مؤقت لمدة 4 أشهر فقط

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن الحالات استيراد السيارات من الخارج للمغتربين المصريين دون مطالبتهم بسداد الرسوم الضريبية والجمركية أو تحويل أي إيداعات دولارية.

حيث أوضح الوزير في مداخلة هاتفية أمس على برنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية MBC مصر، أن المقيمين في إحدى الدول التي ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارة حرة، يمكنهم إدخال سياراتهم بنسبة إعفاء 100% من الرسوم.

اتفاقية التجارة الحرة

وتابع معيط أن المصريين المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي وتركيا، يمكنهم استقدام سيارات معفاة بالكامل من الرسوم الجمركية، وبدون إيداع أي مبالغ إضافية أو حظر بيع، حيث تنص اتفاقية التجارة الحرة المبرمة بين كل من مصر ودول الاتحاد الأوروبي والاتفاقية المصرية التركية، أن تكون السيارة بنسبة مكون محلي لا يقل عن 60% كي تتمتع بالإعفاء الجمركي الكامل.

إعفاء استيراد السيارات من الخارج مؤقت 

وأكمل وزير المالية، إلى أنه سيكون هناك شهادة من الخزانة العامة للدولة وستقوم الجمارك بتنفيذ الجدول المنشور فور نشره في الجريدة الرسمية، موضحا أن الدولة المصرية حريصة أن يكون لديها صناعة سيارات قوية لتكفي متطلبات السوق المحلي، مضيفًا: ” استوردنا سيارات بقيمة 5 مليار دولار، وحاليا هناك ظروف، ومشروع القانون مؤقت لمدة 4 شهور حتى لا يتراجع من يفكر في إنشاء مصانع سيارات في مصر”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى