“ مسلك “.. تطبيق إلكتروني لتقييم قيادة السائقين في مصر

يهدف إلى الحد من معدلات حوادث الطرق

أطلقت شركة “ نافياتكس “، المتخصصة في تقديم وسائل تكنولوجية لتحليل البيانات، تطبيق إلكتروني جديد من نوعه في مصر، يهدف إلى رصد سلوك قيادة السائقين وتقييم مدى التزامهم بمعايير القيادة الآمنة بهدف الحد من معدلات حوادث الطرق، والذي أطلقت عليه اسم مسلك.

ويعتمد التطبيق على خدمات تحديد المواقع وربطها ببيانات رحلة السيارة مثل (السرعة، الانحراف المعياري، التوقف الفجائي)، على أن يتم تطوير التطبيق تلقائياً بواسطة معطيات الذكاء الاصطناعي لتشمل معايير أخرى مثل (المناخ والتضاريس) لإعطاء صورة مثالية حول رحلة القيادة.

تقييم قيادة السائقين لمواجهة حوادث الطرق

حمزة غوشة، المدير التنفيذي لشركة نافياتكس
حمزة غوشة، المدير التنفيذي لشركة نافياتكس

وبحسب ما أوضحه حمزة غوشة، المدير التنفيذي للشركة؛ فإن أهداف تطبيق “ مسلك “ تتلخص في توفير أقصى درجات الأمان لقائدي المركبات، وكذلك العمل على تخفيض النفقات التعويضية لشركات التأمين كأثر مباشر لخفض أعداد الحوادث، وتتوقع الشركة أنه من المرجح، في حال اعتماد التطبيق بين أكثر من مليون مستخدم، أن يسهم التطبيق في خفض عدد حوادث الطرق بمقدار من 18% إلى 25%، وهو ما يرفع عن كاهل الدولة جزء ضخم من المصروفات المتعلقة بالحوادث.

ووفقاً لآخر إحصائيات رسمية فعلى الرغن من أن معدلات الحوادث في مصر قد انخفضت بنسبة 10% خلال عام 2021 مقارنة بعام 2020، إلا أن العدد الإجمالي للحوادث في مصر بلغ 51500 حادث، مما أسفر عن 7120 قتيل، وهو ما يعني أكثر من 20 قتيل يومياً بسبب حوادث الطرق، وبحسب تصريح حاتم الأشعل مسؤول المبيعات فإن هذه الأرقام هي ما دفعت الشركة إلى التوجه للسوق المصرية بالتطبيق الجديد لتكون مركز انطلاق لها في أفريقيا والمنطقة العربية.

وفي تصريح خاص لـ”إيجيبت أوتوموتيف” أوضحت نور الله عزيز، مسئولة التسويق والعلاقات العامة بالشركة، أن: “الشركة تستهدف التوجه بتطبيق “ مسلك “ إلى الشركات التي تعتمد في نشاطها على شاحنات النقل ومركبات النقل الجماعي، ليتمكن أصحاب الأعمال من رصد سلوك السائقين القائمين على العمل لديها، وبالتالي ضمان التزامهم بالقيادة الآمنة، وهو ما يعني خفض معدلات الحوادث من جانب، وتقليل خسائر الشركات سواء كتعويضات مالية أو بضائع من جانب آخر”.

كما تسعى الشركة في المرحلة الثانية من إطلاق المشروع إلى التوجه للأفراد؛ موضحة: “سيتمكن كل أب من الاطمئنان على سلامة أطفاله أثناء رحلة الذهاب والعودة من المدرسة، وبالمثل سيكون بإمكان المدارس مراقبة سلوك قيادة سائقي الأوتوبيسات المدرسية”.

وبحسب تصريح مسئولة التسويق؛ تطمح الشركة في المستقبل إلى التعاون مع الجهات الرسمية مثل المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على السيارات والتي تقوم بدورها برصد معدلات حوادث الطرق في مصر وحجم الخسائر المالية الناتجة عنها.

جدير بالذكر أن شركة نافياتكسهي شركة فلسطينية بشراكة مصرية؛ قد أطلقت تطبيقها الإلكتروني للمرة الأولى في الوطن العربي في فلسطين مطلع العام الجاري، لينتقل التطبيق بعد ذلك إلى الأردن قبل أن ينطلق في مصر، كما صرحت مسئولة التسويق بالشركة للموقع أنه قد تم توقيع اتفاقية لإطلاق التطبيق في السعودية قريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى