رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد إدارة وتشغيل الخط الأول من القطار الكهربائي السريع

مدته 15 سنة قابلة للتجديد

شهد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم؛ مراسم توقيع عقد بالأحرف الأولي لإدارة وتشغيل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع “العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح”، مع تحالف شركات ” دويتشه بان” الألمانية و”السويدي اليكتريك “‏ وذلك لمدة 15 سنة قابلة للتجديد.

ووقع العقد كل من اللواء شريف حسن ليل، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، و نيكو واربانوف، رئيس شركة “دويتشه بان” للعمليات الدولية، و أحمد السويدى، رئيس مجلس إدارة شركة “السويدى إليكتريك”.

التوسع في النقل الأخضر المستدام

وأشار رئيس الوزراء، خلال مراسم التوقيع التي جاءت على هامش استضافة مصر لقمة المناخ COP27، إلى أن التوقيع جاء تجسيداً للخطة الشاملة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتوسع في إنشاء شبكات النقل الأخضر المستدام النظيف الصديق للبيئة، وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي في المشروعات الكبري، وفي إدارة وسائل النقل الحديثة للاستفادة من خبرات الشركات العالمية فى مجال الإدارة والتشغيل والصيانة.

من جانبه، أشار كامل الوزير، وزير النقل إلى أن الشركة الألمانية تعد من الشركات الرائدة فى العالم في مجال تشغيل وصيانة السكك الحديدية، حيث تقوم بتشغيل جميع خطوط سكك حديد ألمانيا، بإجمالي أطوال (35 ألف كم)، كما تقوم بتشغيل عدد كبير من خطوط السكك الحديدية في عدة دول بالعالم.

إدارة الخطوط الثلاثة لشبكة القطار الكهربائي السريع

ولفت الفريق كامل الوزير إلى أنه سيتم الاستفادة من الشركة الألمانية في تشغيل الشبكة بخطوطها الثلاثة لتقليل مشاكل التداخل بين أكثر من مشغل، ‏وذلك من خلال نموذج إدارة وتشغيل جديد نظير الحصول على نسبة من الإيراد، وتم التأكيد على ألا تقل نسبة العمالة المصرية عن 90 % من إجمالي عدد العاملين بالشركة، لنقل الخبرات لجميع العمالة المصرية.

ومن ناحيته، أكد نيكو واربانوف رئيس الشركة الألمانية “دويتش بان”، اًن الشركة الألمانية ستقوم بتأهيل وتدريب المهندسين والفنيين المصريين، مشيداً بحجم الإنجازات التنموية التي شهدتها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأضاف أنه: “من خلال تشغيل النظام الجديد، سوف نساهم بشكل كبير في التحول النموذجي للسكك الحديدية، حيث سنعمل من خلاله بنشاط على حماية المناخ ودعم التنمية الاقتصادية في مصر.” مضيفاً: “نحن نساعد في توفير وسائل النقل الحديثة لملايين الأشخاص في مصر، ونضمن نقل البضائع الملائم للمناخ عن طريق السكك الحديدية”.

مسارات القطار الكهربائي السريع

وتقوم الهيئة القومية للانفاق حالياً بتنفيذ شبكة خطوط القطار الكهربائي السرق بطول حوالي 2000 كم (ركاب & بضائع) ، ويعتبر الخط الأول محور ربط جديد بين البحرين الأحمر والمتوسط، حيث يمتد من العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، والذي يعتبر من أهم الموانى اللوجيستية للجمهورية، وحتى مرسى مطروح على ساحل البحر المتوسط مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الإسكندرية والعلمين الجديدة، بطول 660 كم، والذي يقوم بتنفيذه عدد من شركات المقاولات المصرية لتنفيذ الأعمال المدنية بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والوحدات المتحركة.

أما عن الخط الثانى فيمتد بطول 1100 كم من الفيوم مروراً بجميع محافظات الوجه القبلي وانتهاءً بمدينة أبو سمبل في أقصى الجنوب، والذي بتنفيذه يتحقق مفهوم الشبكة لتبادله الخدمة مع الخط الأول فى الفيوم / بنى سويف، ومع الخط الثالث بمحطة قنا والذي يمتد بطول 225 كم من قنا وحتى سفاجا مروراً بمدينة الغردقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى