زين: نستهدف نشر 1000 محطة شحن للسيارات الكهربائية بنهاية 2022

 

كتبت- دينا محمد

 

قال أحمد زين ، الرئيس التنفيذى لشركة zetech للسيارات الكهربائية، إنَّ عدد السيارات الكهربائية فى مصر لم يتجاوز بعد 800 سيارة، ولكن من المتوقع حدوث زيادة فى أعدادها بعد ما صدر قرار الترخيص.

 

ذكر أن عدد نقاط شحن السيارات الكهربائية فى مصر يبلغ نحو 130 نقطة موزعة فى 7 محافظات بالوجه البحري.

 

أوضح أن الشركة تمتلك وتدير 30 نقطة شحن سريع، بالإضافة إلى 50 نقطة شحن متوسطة القدرة، سيتم توزيعها داخل القاهرة الكبرى خلال الربع الأول من عام 2021.

 

أشار «زين» إلى أن الشركة تعاقدت مع مجموعة مختارة من شركات محطات الشحن العالمية لتكون الموزع الحصرى لها فى مصر، وتستهدف نشر 1000 محطة شحن بنهاية 2022.

 

وذكر أن الشركة أطلقت أول تطبيق نقل تشاركي ذكي خاص بالسيارات الكهربائية فقط، خلال المشاركة بمعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «Cairo ICT 2020» الذى أقيم بنهاية الشهر الماضي

 

وقال اللواء حسين مصطفى، خبير السيارات، إنَّ القرار الخاص بمنح التراخيص للسيارات الكهربائية، يسهم فى حل مشكلة المئات من ملاك السيارات الكهربائية المضطرين لتجديد الرخصة المؤقتة كل شهر.

 

أشار «مصطفى»، إلى أن قرار ترخيص السيارات الكهربائية جاء تمهيداً لبدء التصنيع المحلى للسيارات الكهربائية، التى سينتجها مصنع النصر للسيارات بنهاية العام المقبل 2021.

 

أكد أن هذا القرار يجب تدعيمه بإنشاء العديد من محطات شحن السيارات الكهربائية ، والعمل على استيراد المزيد من السيارات بشكل أكثر تنظيماً من خلال وكلاء لضمان توفير خدمات ما بعد البيع، لنشر ثقافة السيارات الكهربائية بين المستهلكين فى مصر.

 

أوضح أن عدد محطات الشحن فى الوقت الحالى ليس كافياً، وأن إنشاء محطات جديدة نوع من الاستثمار يعتمد على كثرة العملاء، وزيادة عدد ملاك السيارات الكهربائية.

 

وتوقع انتشار محطات شحن السيارات الكهربائية، داخل المدن وخارجها، سواء التابعة لمحطات شحن البنزين أو محطات مستقلة بنهاية العام المقبل، وتزامناً مع بدء إنتاج السيارات الكهربائية المحلية الصنع.

 

وتلقت إدارات المرور، قراراً من الجهات المعنية يفيد بالبدء فى منح السيارات التى تعمل بالطاقة الكهربائية تراخيصاً كتلك التى يتم منحها للسيارات التى تعمل بالوقود. وذلك بدلاً من التراخيص الشهرية المؤقتة التى كان يجددها مُلاك السيارات الكهربائية شهرياً، وذلك فى ضوء تضرر العديد من المواطنين من التردد بشكل شهرى على وحدات المرور لتجديد الرخص المؤقتة.

 

أوضح القرار، أنه سيتم ترخيص السيارات الكهربائية طبقاً للاشتراطات الفنية الواردة بقانون المرور ولائحته التنفيذية مع مراعاة عدم خضوعها للضرائب والرسوم التى يتم حسابها على أساس السعة اللترية للمركبة، على أن يلتزم مالك المركبة أو من ينيبه بسداد القيم المالية التى لا يعتمد تقديرها على السعة اللترية.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

زيـن: السيارات الكهربائيـة توفر 60% من تكلفة الاستهلاك مقارنة بمثيلتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى