مرسيدس بنز في طريقها إلى الخروج الكامل من روسيا

لصالح شركة سيارات محلية

تسعى شركة أفتودوم الروسية إلى الاستيلاء على أصول مرسيدس بنز في روسيا؛ حيث وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بالموافقة على قرار بيع بنك مرسيدس بنز روس – الذراع التمويلي لشركة صناعة السيارات الألمانية – بالإضافة إلى حصصها في مشاريع الطاقة، وفقاً لرويترز.

مصنع مرسيدس بنز خارج موسكو

وعلى الرغم من أن وكالة الأنباء لم تكشف عن تفاصيل الصفقة المالية؛ إلا أن قرار البيع يأتي كنتيجة عن إعلان مرسيدس السابق في أكتوبر الماضي بالانسحاب الكامل من السوق الروسية بعد غزو البلاد لأوكرانيا في فبراير 2022، وتأمل أفتودوم في شراء جميع أصول مرسيدس التي تشمل مصنعها خارج موسكو لتستأنف الشركة الروسية الإنتاج الذي توقف في المصنع، ووفقاً لما نقلته رويترز قد تأتي موافقة الحكومة على هذا الشراء بحلول نهاية فبراير.

وكانت مرسيدس قد علقت إنتاجها في روسيا في مارس 2022، لتتراجع مبيعات سياراتها بعد ذلك، حيث بلغت باعت 9558 سيارة فقط خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، داخل روسيا، بانخفاض بلغ 73% عن العام الأسبق، وهو الأمر الذي انتهجته العديد من شركات صناعة السيارات الغربية.

وعلى الرغم من أن بعضاً من هذه الشركات قد نصت اتفاقياتهم في البيع على خيارات تسمح لهم بشراء حصصهم مرة أخرى في العقود الموقعة مع مشتري مصانعهم والشركات التابعة لهم، إذا قرروا العودة إلى السوق الروسية، لكن من غير الواضح ما إذا كانت مرسيدس لديها هذا الخيار في إعادة الشراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى