لأول مرة.. الجيل الخامس من جيب جراند شيروكي بسبعة مقاعد

بسعر يعادل قرابة مليون و 815 ألف جنيه

أطلقت ستيلانتس، المجموعة المالكة للعلامة التجارية جيب، الجيل الخامس من سيارات جيب جراند شيروكي، في المملكة العربية السعودية، بنسختيها ذات الخمسة مقاعد، وكذلك سيارة Grand Cherokee L ذات السبعة مقاعد.

ويمتاز الجيل الخامس من السيارة بالتصميم الجديد كلياً، والذي يشمل تجهيزها بتقنيات تستخدم لأول مرة في سوق سيارات الدفع الرباعي كبيرة الحجم بمنطقة الشرق الأوسط، كما تتوفر سيارة Grand Cherokee L بثلاثة صفوف من المقاعد لأول مرة في تاريخ السيارة.

حيث وصفها راكيش ناير، المدير الإداري للعلامات الأمريكية في ستيلانتس الشرق الأوسط: “هذا الإطلاق يؤكد على أن القدرة الأفضل في الأداء والأسلوب المتميز والميزات عالية التقنية يمكن أن تجتمع معاً في سيارة واحدة”.

أنظمة القيادة الحديثة لسيارات الجيل الخامس

وتستمد سيارات جيب شيروكي قوتها من محركي سداسي الأسطوانات و2.0T الاختياريين؛ واللذين يوفران قدرة تصل إلى 293 حصان وقدرة السحب القصوى الرائدة في فئتها والتي تبلغ 3265 كيلو غرام، وإلى جانب المحرك الشهير توفر جيب في الجيل الخامس من سيارتها أنظمة الدفع الرباعي الثلاثة وتشمل: Quadra-Trac I وQuadra-Trac II وQuadra-Drive II مع الترس الخلفي الإلكتروني محدود الانزلاق، وتم تجهيز الأنظمة الثلاثة بعلبة نقل الحركة النشطة لتحسين السحب من خلال نقل عزم الدوران وفقاً للعجلة الأكثر ثباتاً على الطريق، وبفضل نظام Selec-Terrain لإدارة السحب الرائد في فئته، يمكن للسائق اختيار إعدادات القيادة على الطريق أو الطرق الوعرة من أجل تعزيز الدفع الرباعي.

تجهيزات الأمان والسلامة في جيب جراند شيروكي الجديدة

الجيل الخامس من جيب جراند شيروكي

أما عن تقنيات الأمان والسلامة؛ فتوفر سيارة جيب جراند شيروكي 2023 أكثر من 110 وظيفة من وظائف السلامة والأمان بما فيها التطبيقات المبتكرة التي تعتمد على تقنيات تسهم في تحسين الاتصال بين السائق والسيارة والطريق، حيث تتوفر مجموعة جيب جراند شيروكي الجديدة كلياً بأربعة طرازات: Altitude وLimited وOverland وSummit Reserve.

واشتملت تجهيزاتها على نظام مساعدة السائق Active Driving Assist الذي تعتمده علامة جيب للمستوى الثاني (L2) من قدرات القيادة الآلية من خلال عجلة القيادة، ومراقبة الطريق بالاعتماد على نظام الحفاظ على السيارة في المسار المجهز بنظام تثبيت السرعة المتكيف كتجهيزات اختيارية، ويعتمد النظام على أجهزة الاستشعار بما فيها الرادارات والكاميرات لتحديد الطرق الملائمة لتقنيات السيارة. ويأتي نظام Active Driving Assist لمساعدة السائق كتجهيز اختياري في سيارة Overland وكتجهيز أساسي في سيارة Summit.

وتعتمد كاميرا الرؤية الليلية على تقنية التصوير الحراري من خلال مستشعرات الأشعة تحت الحمراء لالتقاط البصمة الحرارية للمشاة والحيوانات على الطريق أمام السيارة على مسافات تصل إلى 200 متر. وعند تحديد موقع جسم على الطريق، يتم تنبيه السائق بموقع الجسم بالنسبة للسيارة من خلال لوحة العدادات.

بينما تمتاز شاشة العرض على الزجاج الأمامي بتوفير خمسة أنواع من المعلومات للسائق: نظام إدارة المسار النشط ونظام تثبيت السرعة المتكيف ونظام الملاحة الشامل والسرعة الحالية وناقل الحركة وحدود السرعة، بالإضافة إلى نظام المساعدة لمنع الاصطدام الذي تدعمه مستشعرات الرادار الأربعة والكاميرا، حيث يوفر النظام تنبيهات صوتية ومرئية، وإذا لم يستجب السائق، يتم تشغيل الفرامل أوتوماتيكياً.

كما يراقب نظام Drowsy Driver Detection حركة السيارة وتفاعل السائق معها لاكتشاف ما إذا كان السائق يعاني من النعاس من خلال مراقبة سلوك القيادة، حيث يطلق النظام تنبيهات صوتية ومرئية، كذلك تم تجهيز السيارة بنظام كاميرا الرؤية الخلفية الرقمية حيث يوفر النظام شاشة قياس 9.2 بوصة تعرض مقاطع الفيديو في الوقت الفعلي بالاعتماد على الكاميرا الخلفية، ويوفر نظام الكاميرا الرقمية الحديث رؤية شاملة لا تعيقها الأعمدة الخلفية أو المقاعد الخلفية بعكس مرآة الرؤية الخلفية التقليدية، وعندما لا يتم استخدام شاشة العرض، تعمل الشاشة كمرآة عاكسة.

تقنيات التكنولوجيا والرفاهية

جيب جراند شيروكي الجديدة كلياً

وإلى جانب الأمان؛ جمعت تجهيزات الرفاهية في جيب جراند شيروكي الجديدة كلياً بين وظائف الجيل القادم والتقنيات الحديثة التي تميزها عن بقية سيارات الدفع الرباعي كبيرة الحجم، مثل نظام التحكم الأوتوماتيكي بالمناخ بأربع مناطق، ومقاعد التدليك، وصفي المقاعد الأمامي والثاني المزودين بفتحات التهوية، والمقاعد المبطنة والمغلفة يدوياً والمصنوعة من جلد باليرمو وخشب الجوز الأصلي، والقماش المدبوغ الفاخر والذي يشبه الجلد على الأعمدة الأمامية وبطانة السقف.

يتمتع الجيل الخامس بتقنيات نظام Uconnect 5 والذي يوفر ثلاث شاشات قياس 10.1 بوصة (25.6 سم) وشاشتين رقميتين قياس 10.25 بوصة (26 سم) في المقصورة، بالإضافة لإمكانية استخدام هاتفين في نفس الوقت عبر البلوتوث.

كما تتوفر بالسيارة خدمة Amazon Fire TV المدمجة، مع نظام McIntosh الصوتي الذي يمتاز بـ19 مكبر صوتي، وتعتبر جيب هي شركة تصنيع السيارات الوحيدة في العالم التي توفر هذا النظام.

أما عن سعر الإطلاق لسيارات الجيل الخامس من جيب جراند شيروكي فتبدأ من 223،699 ريال سعودي أي ما يوازي قرابة مليون و 815 ألف جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى