وزارة البترول : 80 ألف حصيلة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي خلال 2022

ومستهدف الوصول إلى 100 ألف سيارة في 2023

في بيانٍ لوزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم، أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن خطة انتشار محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي التي ينفذها قطاع البترول ضاعفت إجمالي تلك المحطات علي مستوي الجمهورية بمقدار يزيد عن أربعة أمثال في العامين الأخيرين، تنفيذا لرؤية التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود التي يدعمها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

909 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي

جاء ذلك خلال الاجتماع الدورى الذي ترأسه الوزير لمتابعة خطة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات؛ حيث أوضح الوزير أنه جري إقامة أكثر من 700 محطة جديدة خلال الفترة المشار إليها في زيادة غير مسبوقة ليصل إجمالي المحطات إلى 909 محطة حالياً، حيث تمت إقامة 124 محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز و 15 مركزا لتحويلها خلال عام 2022، وتحويل حوالي 80 ألف سيارة للغاز.

وأضاف الملا أن المشروعات غير المسبوقة خلال تلك الفترة لإضافة محطات جديدة ومراكز لتحويل السيارات أحدثت نقلة نوعية في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات بالسوق المحلية، وعملت علي تلبية طلب حائزي السيارات المتزايد علي هذا النوع من الوقود متعدد المميزات الاقتصادية والبيئية.

كما استعرض الاجتماع مؤشرات التطور الإيجابي لنشاط الغاز الطبيعي كوقود للسيارات خلال السنوات الأخيرة في ضوء خطط الانتشار والتوسع المنفذة، حيث أظهرت المؤشرات ارتفاع المتوسط الشهري لعدد المركبات التي يتم تحويلها لاستخدام الغاز إلي ما يقرب من 6700 سيارة خلال عام 2022، بزيادة نسبتها 187% عن المتوسط الشهري للتحويل عام 2019 بواقع 3562 سيارة.

95 مليون متر مكعب من الغاز شهرياً لتموين السيارات

كما ارتفع متوسط المبيعات الشهرية للغاز الطبيعي كوقود للسيارات إلي نحو 95 مليون متر مكعب غاز خلال عام 2022 انعكاسا لإقبال المواطنين علي استخدام الغاز مما وفر نحو 88 ألف طن وقود سائل ( بنزين و سولار) شهريا نتيجة إحلال الغاز محله أي بواقع ما يزيد عن مليون طن سنويا وفر في الوقود، وذلك مقارنة بنحو 46 مليون متر مكعب غاز متوسط مبيعات شهري خلال عام 2019 والتي وفرت 37 ألف طن وقود سائل.

وقد ارتفع متوسط مبيعات الغاز كوقود للسيارات بالسوق المحلي خلال شهر يناير المنتهي إلي معدل قياسي بلغ 109 مليون متر مكعب بما يشير إلي تزايد معدلات تحويل السيارات واستمرار تنامي إقبال المواطنين.

وارتفع عدد المراكز التي تقدم خدمة تحويل السيارات للغاز إلي نحو 130 مركزا بنهاية عام 2022 مقارنة بنحو 70 مركزا فقط في عام 2019 بزيادة 82%.

100 ألف سيارة مستهدف تحويلها للغاز الطبيعي في 2023

ووجه الوزير خلال الاجتماع بسرعة استكمال المحطات الجديدة الجاري إقامتها وإدخالها إلي الخدمة للاستفادة من المردود الاقتصادي الإيجابي للغاز الطبيعي؛ باعتباره الحل الأمثل لترشيد استهلاك الوقود السائل من البنزين والسولار، وبالتالي توفير جانب من العملة الصعبة اللازمة للاستيراد، علاوة على المساهمة في تخفيض تكلفة الوقود الذي يستخدمه المواطن في ظل انخفاض سعر الغاز إلي أقل من نصف سعر لتر البنزين مما يشجع المواطنين علي استخدامه، كما وجه الوزير بالعمل خلال عام 2023 على زيادة معدلات التحويل للغاز إلي 100 ألف سيارة سنوياً، حيث أنه من المستهدف خلال عام 2023 إقامة ما يتراوح بين 100 إلي 120 محطة و 45 مركزا للتحويل في معدل غير مسبوق لتوفير خدمة سريعة ومتميزة لأصحاب السيارات الراغبين في التحويل.

حضر الاجتماع الدكتور مجدي جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس أحمد محمود نائب رئيس الشركة للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز، والمهندس سيد حسين مساعد نائب رئيس الشركة لمشروعات تحويل السيارات للغاز، والمهندس محمود ناجى معاون الوزير لنقل وتوزيع المنتجات البترولية، والمهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية للغاز الطبيعي، والمهندس وائل جويد رئيس شركة غاز مصر، والمهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك، والمهندس حسانين محمد رئيس شركة كارجاس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى