10 نصائح لتوفير استهلاك البنزين بعد زيادة أسعاره

منها التخلص من الأمتعة الإضافية ذات الوزن الزائد

فى ظل تذبذب أسعار خام برنت وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار شهدت أسعار البنزين ارتفاعا صباح اليوم، حيث أعلنت وزارة البترول قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، فى اجتماعها بالتوصية على تعديل الأسعار الحالية السائدة فى السوق المحلية.

وتحركت المحروقات من أسعار البنزين بأنواعه المختلفة 80، 92، 92 والمازوت وغاز تموين السيارات، مع تثبيت سعر السولار، وتم بدء تطبيق قرار وزارة البترول اعتبارا من الساعة الثانية صباح الخميس الموافق 2 مارس الجاري.

ويستعرض موقع «إيجيبت أتوموتيف» عدد من النصائح والإرشادات التي تعمل على توفير استهلاك البنزين في السيارة عند اتباعها، وذلك وفقا لما ذكره موقع بريدجستون للإطارات ولآراء خبراء السيارات، والتي جاءت على النحو التالي:

نصائح توفير استهلاك البنزين

1- إيقاف تشغيل المحرك خلال فترات الانتظار الطويلة، وعدم ترك محرك السيارة في وضعية التشغيل بدون سبب، حيث أن بقاء المحرك في وضعية التشغيل خارج فترة القيادة لمدة تزيد عن دقيقة يؤدي إلى هدر.

2- قيادة المركبة بهدوء، حيث تستهلك القيادة بدون التسارع الحاد ودون تجاوز الحد الأقصى للسرعة الوقود بكفاءة أكبر بكثير.

3- دمج الرحلات معا قدر الإمكان، وتأجيل المشاوير غير الهامة إلى نهاية الأسبوع بعيداً عن أوقات زحام المرور وخاصة أوقات الذروة أثناء اليوم.

4- غلق تكييف السيارة قدر الإمكان، حيث يعمل تشغيل مكيف الهواء بالسيارة على زيادة استهلاك الوقود.

5- متابعة ضعط الإطارات وضبطها على القياس المناسب دون زيادة أو نقصان، إذ يؤدي انخفاض ضغط الهواء إلى زيادة احتكاك الإطارات مما يتسبب في استهلاك المحرّك لكمية أكبر من الوقود لتحريك السيارة

6- الحرص على التخلص من الأمتعة الإضافية غير الضرورية لتخفيف وزن السيارة، حيث يعمل على تقليل سحب السيارة واستهلاك الوقود.

7- عدم الضغط الشديد على المكابح، وتجنب الضغط بشدة على الفرامل في اللحظات الأخيرة، حيث يؤدي ذلك إلى هدر الوقود

5- الحرص على التقليل من مقاومة السيارة للرياح، عن طريق إغلاق النوافذ قدر الإمكان حيث تعمل على زيادة قوة السحب، التي تعمل على بذل المحرك لجهد أكبر لتحريك السيارة وبالتالي زيادة استهلاك البنزين.

10- الحفاظ على صيانة السيارة والإلتزام بمواعيد الصيانة، يستخدم المحرك السليم الوقود بشكل أقل، وتساعد الفلاتر النظيفة وشمعات الاحتراق على استهلاك السيارات للوقود بشكل أكثر كفاءة، بينما يضمن زيت المحرك الصحيح تشغيل المحرك بسلاسة أكبر واستهلاك كمية وقود أقل.

أسعار البنزين بعد الزيادة

سجلت أسعار البنزين اليوم بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بتحريك الأسعار الآتي:

– بنزين 80: 8.75 جنيه للتر

– بنزين 92: 10.25 جنيه للتر

– بنزين 95: 11.50 جنيه للتر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى