“السيسي” يشهد افتتاح المرحلة الثانية من طريق الصعيد الصحراوي الغربي

من المنيا وحتي القوصية بطول 60 كم

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية افتتاح عدداً من المشروعات التنموية بمحافظة المنيا، على رأسها المرحلة الثانية من مشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة طريق الصعيد الصحراوي الغربي في المسافة من مدينة المنيا وحتي مدينة القوصية بطول 60 كيلومترا.

يدخل المشروع ضمن مجموعة الطرق التي سيتم تنفيذ أنظمة النقل الذكية على الطرق ITS بها، والتي وجه بتنفيذها رئيس الجمهورية، لمراقبة حركة المرور على الطرق للحد من مخاطر حوادث السيارات، وتوفير أعلى درجات السلامة والأمان لقائدي المركبات.

جزء من مشروع طريق القاهرة / كيب تاون

ويعد طريق الصعيد الصحراوي الغربي محور تنموي متكامل لربط محافظات صعيد مصر، وخدمة المشروعات التنموية الجديدة في كافة المجالات الصناعية والزراعية والتجارية والسياحية، حيث يمتد من القاهرة حتى أرقين بطول 1155 كم، بتكلفة 40.4 مليار جنيه، وهو جزء من طريق القاهرة / كيب تاون الذي يمر بـ 9 دول أفريقية ويبلغ طوله 10.228 ألف كيلو متر، وسيكون محورا حرا للمساهمة في تسهيل حركة التجارة بين الدول الأفريقية.

وتم وضع خطة لتطوير وتوسعة ورفع كفاءة الطريق؛ ليصبح بعرض 6 حارة مرورية في كل اتجاه منها 3 حارة بالرصف الخرساني لطريق خدمة الشاحنات، وذلك ضمن المشروع القومي للطرق الذي يشمل إنشاء 7000 كم طرق وتطوير وازدواج 10000 كم طرق بتكلفة 300 مليار جنيه.

المرحلة الثانية من طريق الصعيد الصحراوي الغربي

وكانت قد تم افتتاح المرحلة الأولى في المسافة من الجيزة حتى المنيا بطول 230 كم في 25 ديسمبر 2021، ليشهد الرئيس السيسي اليوم افتتاح المرحلة الثانية منه في المسافة من مدينة المنيا وحتي مدينة القوصية والتي تبلغ تكلفة 2.5 مليار جنيه، وتشتمل المرحلة الثانية على عدد 6 أعمال صناعية ( 6 أنفاق )، ليصبح الطريق بعرض 6 حارة مرورية في كل اتجاه منها 3 حارة بالرصف الخرساني.

وجاري تطوير وتوسعة ورفع كفاءة عدد من القطاعات بالطريق حيث بلغ معدل تنفيذ المسافة من القوصية حتى أسيوط بطول 57 كم نسبة 40%، كما بلغ معدل تنفيذ المسافة من السباعية حتى إدفو بطول 25 كم نسبة 90%، بينما بلغت نسبة تنفيذ المسافة من إدفو حتى أسوان بطول 87.5 كم 100% للطريق الرئيسي، اما نسبة تنفيذ المسافة من اسوان حتى توشكى بطول 215 كم فبلغت 35 %.

جدير بالذكر أن كافة مراحل الطريق تنفذها شركات مصرية وطنية متخصصة، وذلك في إطار الاهتمام بالشراكة مع القطاع الخاص في كافة مشروعات وزارة النقل تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، وتهدف جميع المشروعات التي تنفذها الدولة ومنها مشروعات الطرق لخدمة المواطن المصري، ودعم خطط التنمية الشاملة، وخاصة في الصعيد، حيث يعتبر هذا المشروع نموذجًا واضحًا فى هذا المجال، خاصة مع الطفرة الكبيرة التى يشهدها قطاع الطرق والكبارى بمصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى