مفاجأة لركاب الصعيد.. إعادة تشغيل أول قطار أسباني بعد تطويره قبل عيد الفطر

والبدء في إنشاء مصانع لتوطين صناعات السكك الحديدية

في إطار تنفيذ استراتيجية تطوير وسائل النقل من خلال تقديم أعلى مستويات خدمة لجمهور الركاب؛ قام الفريق كامل الوزير، وزير النقل بزيارة ورش كوم أبو راضى ببني سويف، المتخصصة فى عمرة وإصلاح وتطوير جميع أنواع عربات السكك الحديدية، مساء أمس الاثنين الموافق 10 أبريل 2023. قطار أسباني

وجاءت الزيارة لمتابعة اعمال تطوير وتأهيل وتحديث عربات القطارات المختلفة مثل، القطارات الأسبانية وقطارات تحيا مصر، حيث شهد الوزير أحد القطارات الأسبانية الذي تم إعادة تأهيله بالكامل، بعد تغيير وتجديد كافة دواخل العربة من مقاعد وأرضيات وشبابيك وستائر وتكييف، بالإضافة إلى دهان العربة من الخارج بشكل مميز.

إعادة تشغيل أول قطار أسباني محدث قبل العيد

وتأتي أعمال التطوير والتأهيل ضمن خطة لإعادة تحديث 10 قطارات أسبانية؛ يتكون كل قطار منها من “عربة بوفيه -4 عربة درجة أولى و6 عربات درجة ثانية”، حيث أوصى الوزير بضرورة أن تكون كافة التشطيبات على أعلى مستوى.

كما وجه وزير النقل بإعادة تشغيل أول قطار أسباني تم الانتهاء من تأهيله وتطويره وتحديثه بالكامل، وذلك قبل عيد الفطر المبارك، على أن يتوالى تأهيل باقي القطارات الأسبانية تباعاً طبقا لخطة التشغيل.

رفع كفاءة عدد من عربات تحيا مصر

عربات القطار الأسباني - القطارات الأسبانية
عربات القطار الأسباني بعد تطويرها

كما تفقد الوزير أعمال رفع كفاءة عدد من عربات تحيا مصر “عربات درجة ثالثة عادية”، حيث تم الانتهاء من رفع كفاءة 120 عربة حتى الآن من إجمالي 175 عربة جاري رفع كفائتهم، بورش كوم أبو راضي.

وأكد وزير النقل على الأهمية الكبيرة لورش كوم أبو راضي باعتبارها عصب التأمين الفني للعربات، خاصة مع الاهتمام الكبير من وزارة النقل بتطوير كافة الورش وزيادة إنتاجيتها والاستغلال الأمثل لكافة مواردها، وقطع الغيار المتواجدة بها، مؤكدا على ضرورة أن يكون كافة القطارات التي يعاد تأهيلها وتطويرها على أعلى مستوى.

وخلال زيارته للورش؛ أوضح الوزير أن الاهتمام بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الوحدات المتحركة لإقامة مصانع في مصر لتوطين هذه الصناعة يأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتوطين صناعة النقل في مصر، مشيراً إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية بشأن إنشاء مصنع مشترك بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضي بنى سويف، على مساحة 5 أفدنة ملك هيئة سكك حديد مصر لإنتاج جميع أنواع قطع الغيار لصالح هيئة سكك حديد مصر، وكذلك لجميع الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل مع إمكانية التصدير للخارج مستقبلاً.

مصنع تالجو مصر

كما لفت إلى أن منطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف ستشهد إنشاء مصنع تالجو مصر لتصنيع عربات ركاب سكك حديدية، وفقاً لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه آواخر الشهر الماضي بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة تالجو الأسبانية لإنشاء مصنع على مساحة 20 فدان كاملة المرافق بالمنطقة المجاورة لورش كوم أبو راضي التابعة للسكة الحديد، الأمر الذي سيجعل هذه المنطقة مجمع لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناتها من عربات تالجو الإسبانية ذات التكنولوجيا الحديثة المتطورة.

كما سيتم في هذا المصنع تنفيذ أعمال الصيانة الخاصة بالقطارات؛ بالإضافة إلى تصنيع عدد 100 قطار بتكنولوجيا تالجو العالية على مرحلتين، بنسبة مكون محلي تصل إلى 45%، علي أن يتم العمل علي زيادة هذه النسبة تدريجياً من خلال شركات مصرية، وستتم مراحل التصنيع بأيدي المهندسين والفنيين المصريين وإشراف الخبراء الأسبان، كما سيقوم مصنع مصر بأعمال التصنيع المتبعة ابتداءً من القطار الأول بنسبه 97% من أعمال التصنيع المتبعة بمصنع الشركة بأسبانيا.

إنتاج قضبان السكك الحديدية في مصر لأول مرة

وإلى جانب قطارات التالجو؛ يتم توطين صناعة مترو الأنفاق في مصنع نيرك بشرق بورسعيد بتصنيع 40 قطار مترو جديد، كما يتم توطين صناعات مستلزمات الكباري مثل ركائز الكباري، وكذلك جاري إنشاء مصنع لإنتاج قضبان السكك الحديدية في مصر لأول مرة، لتلبية احتياجات السوق المحلية في مشروعات السكك الحديدية والمترو والقطارات الكهربائية السريعة، ثم التصدير للخارج.

التعاون مع القطاع الخاص ركيزة أساسية لتنفيذ المشروعات

وزير النقل كامل الوزير يتفقد أول قطار أسباني بعد تطويره استعداداً لإعادة تشغيله
وزير النقل كامل الوزير يتفقد أول قطار أسباني بعد تطويره استعداداً لإعادة تشغيله

وحول التعاون مع القطاع الخاص أوضح الفريق مهندس وزير النقل، أن القطاع الخاص ركيزة أساسية، في تنفيذ كل مشروعات الوزارة، سواء القطاع الخاص المصري أو الدولي، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ كافة مشروعات النقل، والتعاون في إدارة وتشغيل بعض المرافق والقطاعات بما يساهم في رفع مستوى العاملين بالسكة الحديد وزيادة الإنتاجية ونقل البضائع بما يؤدي زيادة موارد الهيئة.

واستعرض الوزير بعض المشروعات التي يتم التعاون فيها مع القطاع الخاص مثل إنشاء شركة لإنتاج مفاتيح وتفريعات السكك الحديدية بالعباسية بالشراكة مع شركة فويست ألبين النمساوية، التعاقد مع تحالف شركات “الغرابلى – ثرى إيه إنترناشيونال” لإدارة وتشغيل قطارات البضائع بخطوط شبكة السكك الحديدية، والتعاقد مع الشركة الوطنية للتغذية والخدمات “أبيلا مصر ” لإدارة وتشغيل قطارات النوم الموجودة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر.

لافتا إلى بعض المشروعات المخطط تنفيذها وطرحها للإدارة والتشغيل؛ مثل إنشاء شركة لإدارة وتشغيل قطارات النقل المتميز بالسكك الحديدية “6 قطارات تالجو – 300 عربة درجة أولى وثانية مكيفة المخطط توريدها ضمن عقد توريد 1350 عربة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى