يربط بين 7 محافظات.. وزير النقل يتابع تطوير الطريق الدولي الساحلي

ويتفقد مشروعات الطرق والكباري بمحافظتي الدقهلية ودمياط

ضمن مشروعات النقل الكبرى التي تدعم حركة التجارة؛ تفقد وزير النقل، كامل الوزير، مواقع العمل بالمرحلة الأولى من  تطوير الطريق الدولي الساحلي في المسافة من محافظة دمياط حتى جمصة / المنصورة الجديدة/ حتى حدود محافظة الدقهلية بطول 57 كم.

3 موانئ يربطها الطريق الدولي الساحلي

وبحسب بيانٍ أوردته وزارة النقل اليوم؛ يتم تنفيذ طريق الخدمة الخرساني بعرض 12 مترا، ليصبح الطريق في هذه المسافة  6 حارات بكل اتجاه: (3 حارات للطريق الرئيسي و3 حارات للرصف الخرساني تخصص للشاحنات لمواجهة زيادة عددها على الطرق والحمولات الثقيلة) ، بالإضافة إلى إنشاء 18 عمل صناعي في الاتجاهين على طريق الخدمة، منها كوبري البستان على النيل والذي تفقده الوزير والذي يشمل إنشاء كوبري توسعة بطول 1600 متر ، وعرض 17 مترا ، بعدد 4 حارات مرورية في كل اتجاه.

وأشار وزير النقل إلى أنه جار العمل في رفع كفاءة 7 قطاعات في المسافة من مطروح حتى السلوم بطول 140 كم، بالإضافة إلى إنشاء محور جديد جنوب الضبعة بطول 42 كم، مؤكداً أن تطوير هذه القطاعات يأتي في إطار تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلى من بورسعيد إلى السلوم بطول 800 كم، لكونه الطريق الرئيسي للموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط (دمياط – بورسعيد – الإسكندرية) ويمر بـ 7 محافظات هي دمياط ، بورسعيد ، الدقهلية ، كفر الشيخ ، البحيرة ، الإسكندرية  ومطروح، والمناطق الصناعية في بورسعيد ودمياط الجديدة و جمصة و مطوبس بكفر الشيخ ، والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة.

كما تفقد الوزير طريق الرصف الخرساني المزدوج الملاصق لسور ميناء دمياط والذي تم رصفه بالخرسانة لتسهيل دخول وخروج الشاحنات من والي ميناء دمياط، وتحمل الأحمال العالية لتلك الشاحنات.

مشروعات النقل في دمياط

وفي هذا الإطار تابع الوزير معدلات تنفيذ عدد من مشروعات الطرق والكباري الجاري تنفيذها بمحافظتي الدقهلية ودمياط، حيث تابع تنفيذ أعمال مشروع كباري شربين الجاري إنشاؤها ضمن تطوير المزلقانات والتي تهدف إلى تحقيق السيولة المرورية داخل مدينة شربين، حيث يجري إنشاء عدد 3 كباري علوية هي كوبري أعلى مزلقان سواقي العرب (كوبرى أعلى تقاطع المنصورة / دمياط الغربى – خط سكة حديد طنطا /دمياط ) والذي بلغت نسبة تنفيذه 98%، وكوبري المرور الجاري إنشاؤه (كوبرى أعلى تقاطع المنصورة / دمياط الغربى – شارع الجيش)، وكوبري نزلة الدبوسي الذي يهدف إلى ربط محور شربين بالمدخل الشرقي لمدينة شربين.

ثم توجه الوزير لمتابعة  أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق دمياط / المنصورة / المحلة / طنطا غرب النيل في المسافة من شربين حتى دمياط ( المرحلة الأولى ) بطول 38 كم ( أحد طرق مبادرة حياة كريمة )، والذي بلغت نسبة تنفيذه 95% وحيث تم استخدام نظام إعادة تدوير طبقات الرصف FDR في رفع كفاءة الطريق.

كباري جمصة

بعدها تابع الفريق كامل الوزير أعمال ازدواج  كباري رافد جمصة؛ وشملت كوبري عمار والذي بلغت نسبة تنفيذه 85% ويشمل إنشاء كوبري علوي اتجاه المنصورة جمصة موازي للكوبري القائم، وكوبري دميره والذي بلغت نسبة تنفيذه 100% ويشمل إنشاء كوبري علوي عند الكيلو 11 عند مدخل قرية دميرة ليخدم الاتجاه من المنصوره إلى جمصة.

بالإضافة لمشروع تحويل الكوبرى الحالي ليخدم الاتجاه القادم من جمصة إلى المنصورة بالإضافة إلى كوبري الروضة الذي بلغت نسبة تنفيذه 85% ويشمل إنشاء كوبري موازي للكوبري القائم بعرض 14 م بعدد 3 حارات مرورية، كما تفقد مشروع ازدواج ورفع كفاءة طريق بلقاس /شربين بطول 14 كم، وازدواج كوبري بسنديله.

كوبري الجامعة بالمنصورة

بعدها تفقد الوزير مشروع كوبري الجامعة على النيل بالمنصورة؛ حيث تم الانتهاء من أعمال مطلع ومنزل للكوبري وجاري توسعة الكوبري من الناحية الغربية، كما سبق وتم الانتهاء من تطوير وتوسعة الطريق الدائري الرابط بين كوبري الجامعة وكوبري منية سندوب بطول 4.5 كم مزدوج ليصبح 14 م بعدد 3 حارات مرورية بكل اتجاه مع إنشاء عدد 2 دوران للخلف.

كما اطلع الوزير على معدلات تنفيذ مشروع ازدواج ورفع كفاءة طريق دمياط الشرقي بطول 62 كم، وذلك في المسافة من شربين وحتى فارسكور بطول 25 كم، حيث تم الانتهاء من ازدواج ورفع كفاءة المسافة من شربين حتى المنصورة بطول 22 كم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى