“السيسي” يبحث مع شركة ألستوم الفرنسية التوسع في صناعة السكك الحديدية

ويؤكد على أهمية نقل الخبرة للمهندسين المصريين

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس، بمقر إقامة سيادته في العاصمة الفرنسية باريس، السيد “هنري بوبار لافارج” رئيس مجموعة ألستوم الفرنسية، لمتابعة مستجدات التعاون في مجال صناعة السكك الحديدية ومشروعات النقل العام.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول التعاون المشترك مع شركة ألستوم الفرنسية في قطاع النقل العام، حيث أشاد الرئيس بالتعاون البناء مع شركة ألستوم وغيرها من الشركات الفرنسية، وذلك في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وفرنسا، والخبرات الكبيرة لهذه الشركات في كافة المجالات في ضوء عملية التنمية الشاملة.

صناعة السكك الحديدية

جاء اللقاء على هامش زيارته لفرنسا لحضور قمة “ميثاق التمويل العالمي الجديد”، والتي عقدت اليوم في باريس، حيث شدد خلال اللقاء على حرص مصر على زيادة نسب توطين الصناعة والتكنولوجيا في الأنشطة المشتركة مع شركة ألستوم الفرنسية، مع الاهتمام كذلك بإنشاء مراكز لتدريب الخبراء المصريين للاستفادة من الخبرة الأجنبية في نقل المعرفة.

ومن جانبه؛ أكد رئيس الشركة الفرنسية اعتزام الشركة التوسع في أعمالها بمصر، خاصةً في ظل الفرص الاستثمارية الواعدة التي يوفرها قطاع النقل العام المصري، والتي تعد بمثابة بوابة لتعظيم استثماراتهم في المنطقتين العربية والأفريقية، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من حجم المشاريع الكبيرة الجاري تنفيذها في مصر.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تطرق إلى استعراض أوجه التعاون الحالية لوزارة النقل مع شركة ألستوم، خاصةً ما يتعلق بالهيئة القومية للأنفاق والهيئة القومية للسكك الحديد، فضلاً عن التباحث حول المشروعات المستقبلية الجاري دراسة تفاصيلها بين الجانبين.

مشروعات السكك الحديدية للشركة الفرنسية في مصر

جدير بالذكر أن شركة ألستوم الفرنسية قد وقعت بروتوكول تعاون في شهر مارس الماضي مع كلٍ من «الهيئة القومية لسكك حديد مصر، الهيئة القومية للأنفاق، المعهد القومي للنقل» بشأن افتتاح برامج أكاديمية مصر للنقل السككي، ويهدف هذا التعاون إلي تدريب وتأهيل المهندسين لمواكبة التكنولوجيا المتطورة في مجال السكك الحديدية، وتلبية متطلبات سوق العمل التي تقتضيها مشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة.

وتتولى الشركة الفرنسية تنفيذ عدة مشروعات في مجال النقل السكك في مصر على رأسها مشروع المونوريل بحجم استثمارات يتجاوز المليار ولار، بالإضافة إلى مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق والذي من مدينة السلام مروراً بمنطقة مصر الجديدة حتى يصل إلى إمبابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى