“الملا”: مبادرة استخدام الغاز كوقود للسيارات خطوة لتحقيق التنمية المستدامة

الوزارة نفذت 927 محطة تموين مجهزة و 129 مركز تحويل

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن التوسع في انتشار محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي يأتي على رأس خطوات تنفيذ استراتيجية الوزارة لدعم مبادرة استخدام الغاز كوقود للسيارات التي تتبناها الدولة.

جاء ذلك خلال متابعة الوزير، اليوم، لتقدم خطة  انتشار محطات التموين بالغاز الطبيعي التي تنفذها الوزارة، حيث أوضح أن مبادرة استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات هي واحدة من الجهود الرامية لتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية، محورها الإنسان، كما تحقق أهداف التنمية المستدامة، لما توفره من طاقة آمنة ونظيفة وأرخص نسبياً.

استراتيجية الوزارة لدعم مبادرة استخدام الغاز كوقود للسيارات

وأضاف وزير البترول، في بيانٍ صدر عن الوزارة اليوم، أن استراتيجية الوزارة تكاملت مع قرار الدولة الإصلاحي لهيكل تسعير المنتجات البترولية، وإزالة التشوهات السعرية، من خلال وضعها لخطة جديدة لزيادة معدلات المستفيدين من المبادرة الرئاسية لاستخدام الغاز كوقود للسيارات، لتضمن تحقيقها نتائجاً أفضل.

ولفت الملا إلى أن تنفيذ خطة التوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود، تضمنت إجراءات متكاملة؛ يأتي على رأسها الانتشار السريع لمحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في مختلف المحافظات والمدن وعلى الطرق السريعة والمحاور، وزيادة مراكز التحويل، واستخدام الأفكار المبتكرة كمركز التحويل المتنقل وأول محطة متنقلة فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط لتموين السيارات والمركبات بالغاز الطبيعي المضغوط لتبدأ تقديم خدماتها من خلال التواجد فى مناطق حركة الجمهور، إلى جانب توفير التدريب المستمر وصقل الخبرات لدى مقدمي خدمات التموين والتحويل، وآخرها تسهيل إجراءات التحويل.

كما أشار إلى أن تواجد شريكين للوزارة بحجم شركتي “ بريتش بتروليوم” و”إيني” في هذا النشاط، إلى جانب الخبرات المتراكمة للعاملين فى الشركات المقدمة لهذا النشاط، وكذلك الدعم الذى توليه الدولة، وزيادة الوعي بالمزايا التي يحققها تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود، كل هذا يدعم الاستمرار فى تحقيق نتائج متميزة، وزيادة أعداد المستفيدين من هذه الخدمة الحضارية والاقتصادية.

129 مركز تحويل وحوالي 500 ألف سيارة

جدير بالذكر، أن هناك حالياً 927 محطة مجهزة لتقديم خدمات التموين بالغاز الطبيعي مقارنة بنحو 203 محطة في مطلع عام 2021 قبيل إطلاق المبادرة الرئاسية، متضاعفة بأكثر من أربع أمثال ما كانت عليه فى غضون تلك الفترة، وكذلك هناك حالياً 129 مركز تحويل، وحوالي 500 ألف سيارة تستفيد من هذه الخدمة الحضارية، منها حوالي 300 ألف سيارة منها تم تشغيلها بالغاز الطبيعي كوقود خلال السنوات التسع الأخيرة.

ويحقق التوجه نحو استخدام الغاز كوقود للسيارات عدداً من المزايا والفوائد الاقتصادية والبيئية؛ حيث يوفر المتر المكعب غاز طاقة مساوية للتر البنزين. فيما يباع بالسوق المحلي بـ 4.5 جنيهات للمتر المكعب، وبالتالي يحقق وفراً كبيراً لمستخدميه، كما أنه يعمل على خفض الانبعاثات الناتجة عن الاحتراق مما يجعله صديقاً للبيئة، كما يراعي كافة معاملات الأمان فى التشغيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى