مباحثات بين مصر والمجر لتوطين صناعة عربات السكك الحديدية

بنسبة مكون محلي تصل إلى 94%

التقى الفريق كامل الوزير – وزير النقل وبيتر سيارتو- وزير الخارجية والتجارة المجري، خلال زيارته لدولة المجر لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وخاصة في مجال السكك الحديدية ومجال توطين صناعة النقل في مصر.

في البداية أشاد الجانبان بالعلاقات المتميزة التي تربط بين الشعبين الصديقين والقيادة السياسية في البلدين؛ حيث قام رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بزيارة ناجحة للقاهرة في فبراير الماضي ورحب به آنذاك الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤكداً على قوة العلاقات المصرية المجرية المستمرة منذ أكثر من 95 سنة، كما عبر رئيس الجمهورية حينها عن سعادته بتنفيذ العقد المبرم لتوريد 1350 عربة قطار سكك حديدية للركاب من المجر خلال الأطر الزمنية المتفق عليها.

وتباحث الوزيران حول معدلات توريد هذه الصفقة، والتي يتم استكمال توريدها من خلال شركة «جانز مافاج» المجرية، والتي تعتبر الأكبر في تاريخ سكك حديد مصر ، وأكد وزير الخارجية والتجارة المجري على التزام الجانب المجري بالمواعيد المحددة لتوريد العربات.

دعم المجر لتوطين صناعة النقل في مصر

كما تم التباحث حول سبل التصنيع المشترك بين شركة «جانز مافاج» المجرية والشركة الوطنية لصناعة السكك الحديدية «نيرك»؛ وخاصة في مجال توطين صناعة العربات الجاري الاتفاق على توريدها لهيئة السكك الحديدية بنسبة توطين تصل إلى 94%، على أن يتم السداد بالجنيه المصري، وهو ما يمهد للطريق لتحويل مصر إلى مركزاً لصناعة عربات السكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكد وزير النقل على أهمية هذه الخطوة؛ خاصة وإنها تأتي في إطار تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لإنشاء عدد من المصانع الخاصة بتصنيع الوحدات المتحركة في مصر بجميع أنواعها، لتوطين صناعة النقل في مصر ومنها صناعة الوحدات المتحركة وفق أحدث الأساليب وبما يتوافق مع المعايير العالمية.

كما تم مناقشة سبل التعاون في مجال إرسال مهندسي السكة الحديد إلى دولة المجر للتدريب على تكنولوجيا السكة الحديد؛ خاصة مع تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتخريج أجيال جديدة من المهندسين الشباب تستطيع مواكبة التطور الكبير في قطاع النقل بمصر والتدريب على أحدث نظم التكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى