4 نصائح لتقليل استهلاك الوقود عند تشغيل تكييف السيارة

أهمها عدم استخدامه في المسافات القصيرة

بالتزامن مع الموجة الحارة التي نشهدها في الفترة الحالية، وارتفاع درجات الحرارة ومعدلات الرطوبة خلال أيام هذا الصيف، بات استخدام تكييف السيارة أحد الأمور الأساسية والضرورات، وأصبح عدم تشغيله معاناة حقيقية سواء لقائد السيارة أو الركاب.

ومع البدء في تشغيل تكييف السيارة خلال فصل الصيف أصبح هناك عدة أسئلة متداولة في أذهان أصحاب السيارات أهمها مدى تأثير التكييف على أداء السيارة واستهلاك الوقود، فضلا عن البحث باستمرار عن نصائح تقليل استهلاك الوقود عند تشغيل مكيف الهواء في السيارة.

معدل استهلاك تكييف السيارة للوقود

وفي هذا التقرير تستعرض “إيجيبت أوتوموتيف” أبرز النصائح لتقليل استهلاك الوقود عند تشغيل مكيف الهواء في السيارة وفقا لأراء المتخصصين.

أوضحت هيئة مراقبة الجودة الألمانية في تقرير لها أن تكييف الهواء يستهلك المزيد من الطاقة أثناء تشغيله خلال عمله على تغيير درجات الحرارة بالسيارة، كما يظهر تأثير تشغيل تكييف الهواء بشكل مباشر وواضح مع محركات السيارات الضعيفة حيث يستهلك التكييف ما بين 5 الى 15% من قوة المحرك.

تكييف السيارة

أما نادي السيارات “ADAC” الألماني؛ فأوضح إن تكييف هواء السيارة يستهلك كمية كبيرة من الوقود خلال فصل الصيف عند استخدامه بشكل غير صحيح، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية في تقارير سابقة.

وأوضح الخبراء الألمان أن تكييف السيارة يستهلك في بداية مرحلة التبريد بمعدل يتراوح بين 2.5 و4 لتر/100 كم، وبعد تبريد السيارة يتراوح معدل الاستهلاك بين 1 : 2 لتر / 100 كم داخل المدينة، و بين 0.2 و 0.7 لتر/100 كم خارج المدينة، أثناء ارتفاع درجات الحرارة.

نصائح لتقليل استهلاك الوقود عند تشغيل تكييف السيارة

⁃ يجب فتح أبواب ومنافذ السيارة فترة زمنية كافية تصل لعدة دقائق لتهوية السيارة جيدا قبل الانطلاق بها، وبمجرد الانطلاق بالسيارة ينصح بتشغيل مروحة تدوير الهواء لفترة قصيرة ثم تشغيل التكيف.

⁃ عدم تشغيل تكييف الهواء في المسافات القصيرة الأقل من 5 كيلومتر ويفضل فتح النوافذ في هذه الحالة.

⁃ عدم ضبط التكييف على درجة حرارة منخفضة للغاية حتى لا يتسبب في زيادة استهلاك الوقود فحسب، بل إنه يمثل خطرا على الصحة ومشاكل بالدورة الدموية والإصابة بنزلة برد أو شد عضلي.

⁃ الحفاظ على إجراء الصيانة الدورية لمحرك السيارة مع تغيير الزيوت والفلاتر في مواعيدها وتنظيف خزان البنزين للحد من استهلاك السيارة للوقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى