بدرجة بكالريوس.. اعرف شروط التقديم لـ” المعهد العالي لتكنولوجيا النقل “

يؤهل للعمل بمشروعات مترو الأنفاق والسكة الحديد

أعلنت الصفحة الرسمية لوزارة النقل على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن فتح باب التقديم إلى المعهد العالي لتكنولوجيا النقل التابع للوزارة، حيث يستقبل المعهد الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة (علمي رياضة)، والمدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات (شعبتي الكهرباء والميكانيكا) وما يعادلها لنفس العام الدراسي.

شهادة المعهد العالي لتكنولوجيا النقل

ويخضع المعهد لإشراف وزارة التعليم العالى والبحث العلمي، وتمتد الدراسة فيه لأربعة أعوام منقسم لمرحلتين؛ تؤهل المرحلة الأولى، ومدتها عامين، للحصول على درجة الدبلوم الفني فوق المتوسط، بينما تمكن المرحلة الثانية، ومدتها عامين أيضاً، الطالب للحصول على درجة البكالوريوس.

ويجمع منهج المعهد العالي لتكنولوجيا النقل بين التدريب العملي مع الدراسة الأكاديمية، ليؤهل الخريجين للالتحاق بسوق العمل بالهيئة القومية لسكك حديد مصر، وقطاعات النقل ذات الصلة، وذلك فى ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لقطاع النقل وبخاصة النقل السككي.

ويقع مقر المعهد في مدينة وردان بمحافظة الجيزة، وتعتمد فيه الدراسة على نظام الإقامة والإعاشة الداخلية للدارسين؛ بهدف تخريج دفعات من المتخصصين فى مجالات النقل المختلفة، وبخاصة السكك الحديدية، ليكونوا قادرين علي تلبية متطلبات سوق العمل.

شروط التقديم للمعهد

وحدد المعهد، في البيان المنشور على صفحة وزارة النقل، شروط التقدم للدراسة بالمعهد طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات رقم ( 262 ) بتاريخ 17 / 8 / 2023، والتي جاءت على النحو التالي:

1- يتم ترشيح الطلاب عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد في نفس سنة حصول الطالب على المؤهل، وفقاً للحد الأدنى للقبول دون الحضور لمقر المعهد.

2- يشترط أن لا يزيد سن الطالب عن 22 عاما فى أول أكتوبر 2023.

3- أن يكون الطلبة المتقدمين متفرغين للدراسة.

4- أن يجتاز الطلاب اختبارات القبول التي تحددها إدارة المعهد (رياضية – طبية – سمات…).

وتنقسم الدراسة بالمعهد إلى قسمين؛ وهما قسم تكنولوجيا ميكانيكا الوحدات المتحركة والذي يؤهل لوظائف: (قائد قطار، تكنولوجي ميكانيكا ديزلتكنولوجي كهرباء)، بالإضافة إلى قسم تكنولوجيا التحكم والإشارات الكهربية والذي يؤهل لوظيفة تكنولوجي إشارات أو تحكم بالهيئة أو نظم الجر الكهربائي بهيئة الأنفاق والمشروعات الحديثة للنقل السككي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى