وزير النقل يتابع أعمال الخط الثاني من القطار الكهربائي السريع (أكتوبر /أسوان)

بإجمالي 36 محطة وطول 1100 كم

في إطار متابعته للمشروعات التابعة لوزارة النقل؛ تفقد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، يرافقه رئيس وقيادات هيئتي (العامة للطرق والكباري والقومية للأنفاق) مواقع العمل في الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع (أكتوبر /أسوان/أبو سمبل) والذى يبلغ طوله 1100 كم، وذلك في المسافة من أكتوبر حتى الأقصر بطول 673 كم.

واستهل الوزير جولته بمعاينة نقطة الربط مع الخط الأول من القطار الكهربائي السريع (العين السخنة / مطروح) عند حدائق أكتوبر، والتي ستكون محطة تبادلية بين الخطين، حيث سيكون مرور قطارات الخط الأول في هذه المحطة سطحي والخط الثاني علوي.

محطات الخط الثاني من القطار الكهربائي السريع

وزير النقل يتفقد مواع العمل في الخط الثاني من القطار الكهربائي السريع

كما تفقد الوزير باقى قطاعات المسار؛ وتقاطعه مع الطرق المختلفة مثل (الدائري الأوسطي و الإقليمي و الصعيد الغربي و بني مزار /البويطى و ديروط /الفرافرة وغيرها من الطرق في هذه المسافة)، كذلك تابع تنفيذ أعمال جسر السكة والأعمال الصناعية في هذه المسافة.

كما تفقد الوزير مواقع 25 محطة في هذه المسافة من إجمالي 36 محطة، تشكل عدد محطات الخط الثاني، وذلك بواقع 6 محطة للقطارات السريعة وهى (الفيوم / بني سويف  – والمنيا – أسيوط – سوهاج – قنا- الأقصر)، وعدد 19 محطة للقطارات الإقليمية هي ( العياط – الفشن – العدوة – بني مزار – سمالوط والتى وجه الوزير عند تفقدها بدراسة الحركة المرورية وطرق الاقتراب إليها – أبو قرقاص – ملوي – ديروط – القوصية – منفلوط – أبو تيج – الغنايم – طهطا – جهينة – أبيدوس – فرشوط – نجع حمادي – دشنا – قوص ) .

ووجه وزير النقل بأن تتم كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية؛ وأن تكون محطة الفيوم/ بني سويف محطة خاصة من حيث المداخل، وأن تكون المداخل من الجهتين لخدمة محافظتي بنى سويف والفيوم، مؤكداً أنه روعي أن تكون مواقع المحطات بصفة عامة قريب من الطرق والأماكن السكنية ومناطق التقاطعات مع محاور النيل، لخدمة سكان محافظات الصعيد.

وأضاف وزير النقل أن يكون مسار القطار بالقرب أو داخل حرم الطريق الغربي قدر الامكان، وذلك لتقليل مساحة أعمال نزع الملكيات للمباني والأراضي، وخاصة من الأراضي الزراعية القائمة، وتكثيف الأعمال على مدار الساعة لأهمية المشروع الذي سيمثل نقلة نوعية هائلة في وسائل النقل الجماعي الصديق للبيئة فى مصر.

يهدف لربط مناطق الإنتاج الزراعي بمناطق الاستهلاك والتصدير

موقع محطة المنيا ضمن الخط الثاني من القطار الكهربائي السريع
موقع محطة المنيا ضمن الخط الثاني من القطار الكهربائي السريع

وفي تصريحات صحفية على هامش جولته؛ أكد الوزير أن هذا الخط جزء من ممر التنمية اللوجيستي (الإسكندرية/القاهرة/أسوان/توشكى)، والذي يتمثل أحد أهدافه في خلق ممر تنموي غرب طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وربط مناطق الإنتاج الزراعي في توشكى وغرب أسوان وغرب المنيا بمناطق الاستهلاك في القاهرة، ومناطق التصدير في الإسكندرية، بالإضافة إلى ربط المناطق السياحية اعتبارا من أبو سمبل وأسوان والأقصر وأبيدوس وصعيد مصر بمنطقة الأهرام والجيزة.

كما يساهم الخط الثاني في الربط بين مناطق إنتاج الخامات والمحاجر ( أبو طرطور – قنا – أسوان )، بموانئ التصدير، والحد من التلوث البيئي الناتج عن تشغيل جرارات الديزل في وسائل النقل الحالية.

جدير بالذكر، أن شبكة  القطار الكهربائي السريع مكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال حوالى 2000 كم؛ منها حوالى 1400 كم لخدمة الصعيد، وذلك بالتوازي مع التطوير الجاري لشبكة السكك الحديدية القائمة حالياً بطول 10 آلاف كم، ويبلغ طول الخط الثاني من الشبكة (أكتوبر / أسوان /أبو سمبل ) 1100 كم، ويشتمل على (36) محطة، وعدد واحد مركزاً للتحكم والسيطرة، وورشة واحدة لأعمال العمرة الرئيسية والجسيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى