ينطلق من قنا.. بدء تنفيذ مسار الخط الثالث من القطار الكهربائي السريع

يربط محافظات الصعيد بالبحر الأحمر

تابع الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل أعمال البدء في مشروع الخط الثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع ( قنا / الغردقة / سفاجا)، والذي يبلغ طوله 225 كم، ورصد معوقات التنفيذ وتذليلها.

وبدأ الوزير بجولة، رافقه فيها اللواء / أشرف الداودي محافظ قنا، تفقد خلالها محطة قنا التبادلية بين الخطين الثاني (أكتوبر/أسوان/أبو سمبل) والخط الثالث ( قنا / الغردقة / سفاجا).

يخدم الممر اللوجيستي سفاجا / أبو طرطور

وزير النقل، كامل الوزير، مع أهالي محافظة قنا خلال انطلاق مشروع الخط الثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع

وخلال ذلك التقى الوزير بعدد من أهالي المنطقة المحيطة بالمحطة؛ حيث أكد لهم الاهمية التنموية الكبيرة للمشروع، مشيرا إلى أن المحطة ستوفر العديد من فرص العمل لأهالي المحافظة، سواء أثناء مراحل التنفيذ، أو أثناء تشغيل المحطة، مؤكداً أن الهدف الأساسي من كافة المشروعات التي يتم تنفيذها في مصر هو خدمة المواطنين وتحقيق التنمية الشاملة في مختلف المحافظات.

كما أشار الوزير إلى أن الخط الثالث من شبكة القطار يعتبر جزءاً من الممر اللوجيستي التنموي ( سفاجا /قنا/ أبو طرطور )، وسيساهم في ربط محافظات الصعيد بمحافظة البحر الأحمر من خلال محطة قنا التبادلية بين الخطين الثاني والثالث من الشبكة، بالإضافة إلى الربط مع شبكة السكك الحديدية القائمة في منطقة قنا.

يربط مناطق السياحة التاريخية والدينية بشواطئ البحر الأحمر

كما سيخدم الخط حركة السياحة حيث سيربط بين المناطق السياحية بأنواعها ( سياحة الغوص والشواطئ بالغردقة وسهل حشيش والسياحة الثقافية والتاريخية فى الأقصر )، بالإضافة إلى أن استخدام المحطات التبادلية مع الخط الثاني سيمكن السائح من الوصول إلى كل من أهرامات الجيزة / أبيدوس بسوهاج / الأقصر / أسوان / أبو سمبل – السياحة الدينية بجنوب مصر وبدير المحرق بأسيوط ) بما يتيح تنوع البرامج السياحية للسائح فى الرحلة الواحدة.

وأضاف أن الخط سيساهم أيضا في الخدمات اللوجستية وعملية نقل البضائع مثل نقل منتجات جنوب الصعيد و الوادى الجديد من و إلى ميناء سفاجا؛ مثل صادرات الفوسفات بالوادي الجديد، والألومنيوم فى نجع حمادي، وكذلك الحاصلات الزراعية من شرق العوينات وتوشكي إلى ميناء سفاجا عبر أسوان وقنا.

كما سيساهم في تحقيق التنمية المستدامة بالمشروع القومي بمنطقة المثلث الذهبي، وتشجيع أهالي المحافظات الأخرى للانتقال إلى محافظة البحر الأحمر للعمل والسكن والسياحة وتحقيق التنمية المستدامة في هذه المحافظة.

بإجمالي عدد 18 قطار ركاب

وزير النقل يتابع انطلاق أعمال الخط الثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع

جدير بالذكر، أن شبكة القطار الكهربائي السريع مكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال حوالى 2000 كم، و تبلغ السرعة التصميمية للشبكة 250 كم / س، والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ س، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وقطارات نقل البضائع 120 كم / ساعة.

ومن المقرر أن يصل عدد القطارات الكهربائية السريعة بالخط الثالث إلى 6 قطارات، والقطارات الكهربائية الإقليمية 12 قطاراً، و6 جرارات لنقل البضائع لضمان تحقيق أكبر عائد مالي، كما أن تنويع الوحدات المتحركة (سريعة وإقليمية) يوفر وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل، مع تقديم خدمة متميزة.

محطات الخط الثالث من القطار الكهربائي السريع

كما يتضمن الخط الثالث إنشاء ثلاث محطات تبدأ من الغردقة (محطة للقطار السريع)، التي تم اختيار موقعها في موقع متوسط بين الكتلة السكنية والمزارات السياحية والشواطئ، بما يخدم قاطني مدينة الغردقة والمترددين عليها من السائحين وخدمة مطار الغردقة.

ومحطة سهل حشيش (محطة للقطار الإقليمي)، والتي تم اختيارها أقرب ما يكون للمناطق السياحية، وآخرها محطة سفاجا (محطة للقطار السريع) التي ستخدم حركة الركاب وخدمة نقل البضائع من وإلى ميناء سفاجا من خلال وصلة وأرصفة الشحن لميناء سفاجا البحري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى