خبير ألماني يوضح مستويات أنظمة القيادة الآلية في السيارات

ومرسيدس الأعلى على الطرق السريعة

تعرف أنظمة القيادة الآلية على إنها مجموعة معقدة من المكونات المختلفة يتم تنفيذ ومعرفة الإدراك وصنع القرار وتشغيل السيارة بواسطة الإلكترونيات والآلات بدلاً من السائق البشري، وتنقسم إلى عدة مستويات، وذلك تبعا لمدى تحكم نظام القيادة والمسؤولية الواقعة على عاتق السائق.

المستوى الثالث من القيادة الآلية

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية أن البروفيسور ماركوس لينكامب، الأستاذ بجامعة ميونخ التقنية، أوضح أنه في المستويين 1 و2 تقع مسؤولية القيادة على عاتق السائق، حتى لو تولت أنظمة القيادة المساعدة مسؤولية التوجيه الطولي و/أو العرضي.

وأضاف إنه في هذه الحالة يجب أن يكون نظر السائق منصبا على الطريق، ويمكنه رفع يديه مؤقتا عن المقود بشرط إبقاء نظره على الطريق.

وبدءا من المستوى الثالث تتولى السيارة المسؤولية، في حين يمكن للسائق التركيز على أشياء أخرى. ومع ذلك، يجب أن يكون السائق قادرا على تولي زمام الأمور مرة أخرى في غضون 10 ثوان.

مرسيدس تقدم أنظمة القيادة الآلية

أنظمة القيادة الآلية

وتعد مرسيدس-بنز الشركة الوحيدة التي تقدم مثل هذا النظام حاليا، إذ يتحمل نظام المساعدة في الازدحام المروري من مرسيدس-بنز المسؤولية حتى سرعة 60 كلم/ساعة كحد أقصى في ظل درجة حرارة خارجية تزيد عن 4 درجات مئوية، فقط على الطرق السريعة وليس في مواقع البناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى