مصنع جديد لإنتاج إطارات السيارات بمختلف أنواعها.. باستثمارات مليار يورو

بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع عقد إنشاء مصنع “رولينج بلس” لتصنيع إطارات السيارات ، على مساحة 400 ألف متر مربع، على أن يتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل بمنطقة السخنة الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقع على العقد كل من المهندس عبد الناصر رفاعي، العضو المنتدب لشركة التنمية الرئيسية، الذراع الاستثماري للهيئة الاقتصادية، والمهندس جون بركات، الرئيس التنفيذي لشركة رولينج بلس للصناعات الكيميائية، وذلك بحضور وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية.

2.5 مليون وحدة من إطارات السيارات بالمرحلة الأولى

ويستهدف المشروع إنشاء مصنع لإنتاج إطارات السيارات الملاكي والنقل الخفيف والثقيل، بحجم استثمارات يبلغ مليار يورو، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 7 ملايين إطار سنوياً، وذلك بعد تشغيل مراحل المشروع بالكامل.

وتنقسم مراحل المشروع الإنتاجية إلى مرحلة أولى ستشهد تنفيذ الأعمال الإنشائية للمصنع، إلى جانب خطوط الإنتاج الخاصة بإنتاج إطارات السيارات، بطاقة 2.5 مليون إطار سنويًا، وتتراوح التكلفة الاستثمارية لهذه المرحلة من 400 إلى 450 مليون يورو، على أن يُوجه 50% من حجم الإنتاج في هذه المرحلة إلى السوق المحلية.

بينما تشمل المرحلة الثانية إنتاج إطارات النقل الخفيف، وذلك بطاقة إنتاجية 3,5 مليون إطار سنوياً، يتم توفير نسبة 40% منها للسوق المحلية، على أن ترتفع الطاقة الإنتاجية في المرحلة الثالثة لتبلغ 7 ملايين إطار بعد إضافة إطارات النقل الثقيل.

وفي هذا السياق؛ أوضح رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن استراتيجية الهيئة في توطين عدد من القطاعات الصناعية والخدمية تعتمد على صناعات مكملة لبعضها البعض، حيث إن مشروع رولينج بلس لتصنيع إطارات السيارات هو جزء من الاستراتيجية العامة الخاصة بتوطين صناعة السيارات والصناعات المكملة لها من صناعة البطاريات والإطارات وغيرها.

ألف فرصة عمل جديدة

وأضاف جمال الدين أن المشروع يستهدف توفير احتياجات السوق المحلية، وذلك ضمن الخطوات المدروسة التي تقوم بها المنطقة لجذب مشروعات تدعم تقليل الفاتورة الاستيرادية من خلال توطين الصناعات المستهدفة، كما أشار إلى أن المشروع سيوفر 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، داخل المطور “شركة التنمية الرئيسية” الذراع الاستثماري للهيئة الاقتصادية.

جدير بالذكر أن التعاقد ينص على وجود شريك فني فنلندي” بلاك دونتس” ليقدم كل الاستشارات الفنية لتصميمات المشروع من بداية تشغيله لتصنيع الإطارات ومراحله، وفقاً لتصريحات رئيس المنطقة، في البيان الصادر على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، حيث أوضح أن وجود الشريك الأجنبي سيسهم في توطين صناعة الإطارات محلياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى