بالمواصفات الكاملة.. إطلاق الجيل الجديد من بي إم دبليو X5 في مصر

تتوفر عبر فئتين من التجهيزات

أطلقت مجموعة جلوبال أوتو للسيارات، الوكيل المحلي لعلامة بي إم دبليو في مصر، طراز بي إم دبليو X5 لأول مرة في السوق المصرية، والتي ستتوفر عبر الجيل الجديد منها بعد تجميعها محلياً بمصنع الشركة بمدينة 6 أكتوبر.

آداء بي إم دبليو X5 الجديدة كلياً

وقدمت الشركة السيارة الجديدة عبر فئتين من المحرك والتجهيزات هما xDrive40i و M60i، حيث تعتمد الفئة xDrive40i على محرك بنزين سعة 3000 سي سي مدعَّم بتقنية TwinPower Turbo، إلى جانب نظام Mild Hybrid بقدرة 48 فولت، يستطيع توليد قوة 381 حصان، وينتج عزم أقصى للدوران يبلغ 540 نيوتن/متر، كما يتَّصل بناقل حركة رياضي أوتوماتيكي مكون من 8 سرعات ينقل عزمَ الدوران إلى العجلات الأربع، لتتمكن السيارة من الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة في خلال 5.4 ثوانٍ، وتبلغ السيارة أقصي سرعة مقدارها 250 كم /ساعة.

أما النسخة BMW X5 M60i؛ فتعتمد على محرك هو الأحدث لدى العلامة الألمانية، مكون من ثماني أسطوانات بسعة 4400 سي سي، يستعين بتقنيةِ TwinPower Turbo، مع نظامٍ Mild Hybrid بقدرة 48 فولت بدوره، ويولد هذا المحرك 530 حصان مع أقصى عزمِ دوران يبلغ 750 نيوتن/متر، كما يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثماني سرعات تنقل عزم الدورانِ إلى العجلات الأربعِ. ويمكن الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة من السكونِ مع هذا المحركِ في غضون 4.3 ثوانٍ، قبل الوصول لسرعة قصوى مقدارها 250 كم/ساعة.

تحديثات تصميم الجيل الجديد

كما حظي تصميم السيارة بتحسينات برزت في المصابيح الأمامية النحيفة بتقنية الليد، والمصابيح النهارية على هيئة أسهم، بالإضافة إلى المصد الأمامي المزود بفتحات تهوية عمودية، ويزيد عليها في الفئة M Performance التصميم السداسي الأضلاع أسفل شبكة التهوية الأمامية والتي يتوسطها من أسفل رمز M المميز بالألوان الأبيض والأزرق والأحمر.

وتمتد أمامية السيارة بميل لتلتحم بالسقف البانورامي، بينما يظهر بريق إطار الألومنيوم اللامع للنوافذ وقضبان السقف والشبكة الأمامية ونظام العادم, بالإضافة لعتب جانبي من الألومنيوم، وتقف السيارة على عجلات رياضية بتصميم ثنائي الأذرع قياس 20 بوصة في الفئة القياسية، و 21 بوصة في الفئة M60i والتي تحظى بنظام العادم الرياضي في خلفية السيارة.

التجهيزات الداخلية

ومن الداخل تأتي عجلة قيادة المكسوة بالجلد بتصميم رياضي، بجانب تابلوه مطعم بحلى من الخشب البني ومزود بشريط ( X ) المضيء، يتوسطه شاشة تعمل باللمس BMW Curved Display قياس 14.9 بوصة تعمل بنظام التشغيلِ OS 8.0 ، إلى جانب لوحة عدَّادات رقمية قياس 12.3 بوصة.

كما تم استبدال ذراع ناقل الحركة التقليدي بزِرِّ تبديلِ سرعاتٍ أصغر حجمًا بجوار قرص iDrive الدائري، وزودت مقاعد السائق والراكب الأمامي بإمكانية التعديل لـ 18 حركة، يزيد عليها خاصية تدليك الظهر والتهوية والتدفئة في الفئة الأعلى بالإضافة إلى كسوة من جلد ميرينو والفرشَ المخملي للسقف Alcantara M headliner، إلى جانب الأسطح الزجاجية الأكثر فخامة والتي تتضمن زر تشغيل المحرك بالإضافة الي قرص iDrive وناقل الحركة من كريستال Swarovski المصقول يدوياً.

أنظمة السلامة والأمان في بي إم دبليو X5

وعلى صعيد تجهيزات السلامة والأمان؛ فزودت بي إم دبليو X5 في الفئة القياسية بمجموعة الأنظمة منها نظام منع الانغلاق للمكابح (ABS)، نظام المؤازرة للمكابح، نظام التحكُّم الديناميكي في الثبات (DSC)، نظام التحكُّم في المكابح عند المنعطفات (CBC)، نظام التحكُّم الديناميكي في كبح السيارة (DBC)، نظام التحكُّم في جرِّ السيارة (DTC)، مع نظام التحكُّم في هبوط السيارة في المنحدرات (HDC)، ونظام التحكُّم الإلكتروني في الثبات (ASC)، والنظام المقدم حديثاً PC-iBrake الذي يتحكم في تباطؤ السيارة في حالة الحوادث، والإطاراتِ المتطوِّرة بتكنولوجيا السير دون هواء، ونظام مساعدة السائق على الانتباه أثناء القيادةِ، نظام Brake Energy Re-generation، وكاميرا الرؤيةِ المحيطية، ومُثَبِّت السرعة مع خاصية الكبح للحفاظ على السرعة، ونظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات، وحسَّاسات الركن الأمامية والخلفية.

وتستعين طرازات Performance M حصريًّا بنظام تعليق M Adaptive Suspension Professional، الذي يتضمَّن نظام منع تمايل السيارة (ARS)، بخلاف نظام التوجيه النشط وتوجيه العجلات الخلفية Integral Active Steerin ضمن التجهيزات القياسية.

وعلى الرغم من أن الشركة الوكيل لم تعلن حتى كتابة هذه السطور عن أسعار السيارة الجديدة بفئتيها، أو عن موعد خروج أول إنتاج لها من مصنعها في مصر، إلا أنها أكدت التزامها بتوفير صيانةٌ شاملةٌ تُغَطِّي تكاليفَ الصيانة الدورية لمدة ثلاث سنوات أو 60 ألف كم (أيُّهما أقربُ)، بالإضافة إلي ضمان السيارة الفريد من نوعه لجميع سيارات BMW في السوق المصرية لمدة خمس سنواتٍ أو  200 ألف كم (أيُّهما أقربُ)، بينما يتاح موديل 2024 في السوق الأمريكية بسعر يبدأ من 66,195 دولار، وتصل الفئة M60i إلى 89,300 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى