بـ 8 اتفاقيات مع شركات عالمية.. معرض النقل الذكي Transmea ينطلق 5 نوفمبر

ويشهد استعراض لوسائل النقل الصديقة للبيئة

أعلن وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، اليوم، عن إطلاق فاعليات الدورة الخامسة لمعرض ومؤتمر النقل لإفريقيا والشرق الأوسط ترانس ميا TransMEA 2023، والذي يقام في الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر 2023 بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، تحت رعاية وتشريف رئيس الجمهورية. معرض النقل الذكي

معرض ومؤتمر النقل الذكي ترانس ميا

ويختص معرض النقل الذكي بكل ما يتعلق بقطاع النقل واللوجستيات في أفريقيا والشرق الأوسط، وعلى مدار أربع دورات تمكن المعرض من النجاح في استعراض التطورات الهائلة والمتلاحقة في تكنولوجيا وصناعة النقل، حيث يعتبر المعرض كمنصة عالمية تشارك به وزارة النقل والهيئات وكبرى الشركات المحلية والعالمية المنفذة لمشروعات النقل، بالإضافة إلى حضور السادة وزراء النقل العرب والأفارقة وسفراء الدول وكذلك المؤسسات والهيئات والمجتمعات الدولية.

الدورة الخامسة من معرض النقل الذكي Transmea 2023
الدورة الخامسة من معرض النقل الذكي Transmea 2023

وفي مؤتمرٍ صحفي، اليوم، أوضح وزير النقل أن انعقاد الدورة الخامسة للمعرض يأتي تحت شعار ” توطين صناعة وسائل النقل في مصر ” انطلاقاً من توجيهات السيد رئيس الجمهورية بالعمل علي توطين صناعات النقل السككي، ومن جانبها قامت وزارة النقل بالتواصل مع مجموعة من الشركات العالمية للإستثمار في مجال تصنيع وسائل النقل السككي بهدف توفير العملة الصعبة ونقل الخبرة للعمالة المصرية وتصدير الفائض للدول الأفريقية والعربية، حيث تم الشراكة مع عدد 8 شركات عالمية من خلال ( مذكرات تفاهم / اتفاقيات الشروط والأحكام / عقود ) لإنشاء مصانع متخصصة لتوطين صناعة النقل.

وتتزامن الدورة الخامسة من معرض النقل الذكي مع الاهتمام غير المسبوق الذي توليه الحكومة المصرية لقطاع النقل، وفي ظل تنفيذ وزارة النقل لخطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات ( الطرق والكباري – السكك الحديدية – مترو الأنفاق والجر الكهربائي – الموانئ البحرية – الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية – النقل النهري ) خلال الفترة من ( 2014-2024 ) باستثمارات 2 تريليون جنيه.

فاعليات معرض النقل الذكي

وفي بيانٍ نشرته الوزارة، عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، أوضحت فاعليات المعرض ومشاركات الوزارة فيه، والتي جاءت على النحو التالي:

1. اصطفاف بالساحة الخارجية للمعرض لمشروعات الجر الكهربائي ( القطار الكهربائي السريع ، القطار الكهربائي الخفيف ، مونوريل شرق وغرب النيل ، الخط الثالث للمترو )، عرض للتكنولوجيا المطورة لقطاع السكك الحديدية، بالإضافة لوسائل النقل الجماعي الصديقة للبيئة من الأتوبيس الترددي BRT – وتاكسي العاصمة، ولانش بحري تحيا مصر فيبر جلاس.

2. جناح لوزارة النقل يضم عدد 12 جهة تابعة للوزارة لعرض المشروعات والأنشطة والخدمات المختلفة، واستعراض أهم المشروعات الجديدة وجهود الوزارة لتوطين صناعة النقل وأهم الفرص الاستثمارية في كافة قطاعات النقل، بالإضافة إلي البث المباشر لعدد من المشروعات ( الإذن بالتشغيل التجريبي للمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، والإذن بالتشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل من محطة المشير، والإذن بتشغيل مركز السيطرة والتحكم لخط بني سويف/أسيوط من برج المنيا، الإذن بتشغيل مصنع إنتاج الفلنكات الخرسانية الخاصة بالقطار السريع ).

3.  المائدة المستديرة ( لقاء رئيس الجمهورية مع رؤساء الشركات العالمية التي تتعاون مع الوزارة فى توطين صناعة النقل وفي تنفيذ مشروعات النقل المختلفة ) .

4. على هامش المؤتمر سيتم عقد عدد من الندوات وورش العمل التخصصية في قطاعات النقل المختلفة.

5. توقيع مذكرات تفاهم بين الهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل مع كبري الشركات العالمية.

6. كما سيشهد المعرض هذا العام تخصيص ساحة للابتكار لعرض مشروعات وأفكار الشباب من مختلف الجامعات المصرية والمدارس التكنولوجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى