رئيس هيئة الاستثمار يستعرض استراتيجية صناعة السيارات مع كبرى الشركات اليابانية

ويلتقي اتحاد الصناعات المغذية باليابان

علي هامش الزيارة الترويجية، لرئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لليابان، حسام هيبة، قام المكتب التجاري المصري باليابان بالتنسيق مع مكتب اليونيدو في طوكيو، ومركز اليابان للتعاون مع الشرق الأوسط JCCME واتحاد مصنعي مكونات السيارات في اليابان JAPIA بتنظيم مائدة مستديرة لكبرى الشركات اليابانية العاملة في مجال صناعة السيارات والصناعات المغذية لها. استراتيجية صناعة السيارات

وخلال اللقاء تم استعراض استراتيجية الدولة لصناعة السيارات كأحد القطاعات الرئيسية المستهدفة وفقا لرؤية مصر 2030 ، والأهمية التي توليها الدولة لهذه الصناعة.

استراتيجية صناعة السيارات

كما تم التطرق لإنشاء المجلس الأعلي لصناعة السيارات الذي يرأسه رئيس مجلس الوزراء و يهدف إلى تطوير وتنمية قطاع صناعة السيارات في مصر، وإقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنمية الصناعة، ووضع الإطار التشريعي والحلول المناسبة لأي معوقات قد تواجه الصناعة، بالإضافة إلى إنشاء صندوق تمويل صناعة السيارات صديقه البيئة والذي يهدف لتنمية الموارد اللازمة لتمويل وتنمية وتطوير صناعة وسائل النقل المستدام، وإنشاء مراكز تكنولوجية بحثية لتطوير هذه الصناعة لتصبح مصر مركزا لصناعة مكونات السيارات في أفريقيا والشرق الأوسط.

حوافز توطين صناعة السيارات

كما تم استعراض أهم الحوافز التي تمنحها الدولة للشركات المستثمرة في هذا القطاع، حيث أكد حسام هيبة علي أن الحكومة تمنح حوافز اضافية للشركات كلما زادت نسبة المكون المحلي في الصناعة، وهو وما يتوافق مع استراتيجية الدولة لتوطين الصناعات والاستثمار من أجل التصدير..

من ناحية أخرى، أعربت الشركات اليابانية المشاركة في اللقاء عن بالغ اهتمامها بالتواجد في مصر كأحد أهم الأسواق في أفريقيا والشرق الأوسط، والتي يمكن من خلالها النفاذ إلي الأسواق الأوربية والعربية والأفريقية .

كما أعربت الشركات المشاركة عن اهتمامها بما تقدمه الحكومة من حوافز للصناعات الاستراتيجة، وخاصة الرخصة الذهبية كموافقة واحدة للتيسير علي المستثمرين، وغيرها من الإجراءات التي من شأنها تحسين بيئة ومناخ الاستثمار في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى