الخناجري: أغلب الماركات العالمية تستخدم المنتج المحلي في صناعة السيارات بسبب الثقة

قال المهندس رأفت الخناجري الرئيس الشرفي للدورة الثامنة وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن تعميق التصنيع المحلي لمكونات السيارات جعل أغلب الماركات الشهيرة للسيارات تعتمد على المنتج المحلي في صناعة السيارات وذلك لثقتها في المنتج المحلي ومنها تويوتا وبي إم دابلويو سوزوكي نيسان تويوتا.

مصر تحتل المرتبة الثالثة في نسبة المكون المحلي بالسيارات في أفريقيا

وأضاف “الخناجري” إن مصر تحتل المرتبة الثالثة من حيث نسبة المكون المحلي في صناعة السيارات في أفريقيا، حيث نصنع أجزاء كبيرة من السيارات وليست بقليلة.

وتابع عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية خلال كلمة في القمة الثامنة لإيجيبت أوتوموتيف أن هناك العديد من الصناعات الثقيلة التي تعمل في مصر وتدخل في مجال صناعة السيارات، مشيرا إلى أن بعضها يبدأ من مواسير الألومنيوم ونصنع منها الأجزاء صناعة كاملة، بالإضافة إلى صناعة الكراسي وهي موجودة بكثرة في مصر من البداية للنهاية حيث نصنع الكرسي بشكل، وأجزاء الصاج تصنعها عدة شركات وتشمل تانك البنزين والرفرف والباب والشاسيه وهي صناعة كاملة.

 
اتحاد الصناعات: نأمل أن تنتج مصر نصف مليون سيارة لتعميق الإنتاج

وتابع الخناجري أن صناعة أجزاء البلاستيك في السيارة هي منتج محلي وتشمل الإكصدام والرفرف والطبلوه، وتنتج المرايات في مصر والزجاج وهو من أقوى الصناعات في مصر يبدأ من كونه مادة خام وكذلك الفوانيس والكابلات والمسبوكات وأجزاء الفرامل وبندأها من الخردة والضافير والأسلاك من النحاس والبلاستيك والشكمانات الصاج والمواسير.
واستكمل أن الصناعات المغذية بها نسبة تعقيد ليست قليلة، وتعميق الصناعات المغذية مهمة، لافتا إلى أن الحل يكمن في استراتيجة عامة خرجت بالفعل لزيادة لصناناعة السيارات في مصر وبالتالي نسطيع المنافسة في السوق العالمي، الذي ينتج 71 مليون سيارة نأمل أن تنتج منها مصر نصف مليون سيارة على الأقل لتعميق الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى