أكبر مصنع لإنتاج ضفائر السيارات الكهربائية يبدأ العمل في مايو القادم

يستهدف التصدير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا

كشف كينيتشي روشيباتا، الرئيس التنفيذي لشركة سوميتومو العالمية، عن موعد بدء الإنتاج في مصنع ضفائر السيارات والكابلات الكهربائية الجديد التابع للشركة اليابانية في مصر، والذي يتم إنشاؤه في مدينة العاشر من رمضان.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، مع الرئيس التنفيذي لشركة سوميتومو وايرنج سيستمز العالمية، لاستعراض موقف إنشاء أكبر مصنع لـ” سوميتومو” على مستوى العالم في مدينة العاشر من رمضان؛ لإنتاج وتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات والمركبات، وذلك بحضور المهندس/ أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والسيد/ أوكا هيروشي، سفير اليابان لدى القاهرة، والدكتور أحمد شيرين، نائب رئيس هيئة الاستثمار ، والسيد/ دايف وايلي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة “سوميتومو وايرنج سيستمز أوروبا”، والسيد/ أحمد مجدي، العضو المنتدب، لشركة “سوميتومو وايرنج سيستمز مصر”.

تصدير ضفائر السيارات من مصنع العاشر من رمضان

وخلال الاجتماع أوضح روشيباتا أن بدء الإنتاج في المصنع الجديد سيكون اعتبارًا من مايو 2024، حيث سيتم تصدير منتجاته إلى شركات صناعة السيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك 8 مصانع لإنتاج ضفائر السيارات في محافظة بورسعيد ومدينة العاشر من رمضان ومدينة السادس من أكتوبر باستثمارات نحو 100 مليون دولار، وتوفر أكثر من 12 ألف فرصة عمل مباشرة وتقوم بتصدير 100% من إنتاجها، وبلغ حجم مبيعات الشركة ما يزيد على مليار يورو خلال السنوات الخمس الماضية.

ومن جانبه؛ أكد رئيس الوزراء على دعمه الكامل لمشروع الشركة الجديد لإنشاء أكبر مصنع لها على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات والمركبات، والذي يأتي على مساحة 150 ألف متر مربع بنظام المناطق الحرة في مدينة العاشر من رمضان.

وأشار مدبولي إلى أن المصنع الجديد، الذي تم وضع حجر الأساس له في يونيو الماضي، كان من أوائل المشروعات التي تم منحها الرخصة الذهبية، من قبل الهيئة العامة للاستثمار، موضحًا أنه كان يتابع بصورة دورية مراحل تطور المشروع منذ أن تم التقدم به كفكرة إلى الحكومة المصرية، معربًا عن تطلعه لزيارة المصنع الجديد عند افتتاحه.

كما أكد رئيس الوزراء أن مصر واليابان تربطهما علاقات وثيقة وأنه يقدم ومستعد أن يوسع الدعم المقدم للشركات اليابانية العاملة في السوق المصرية على أعلى مستوى.

خطط سوميتومو العالمية للتوسع في الإنتاج

وفي غضون ذلك، أكد السفير الياباني لدى القاهرة أن العلاقات المصرية اليابانية ارتقت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية منذ زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إلى مصر في أبريل 2023، ثم تطرق السفير الياباني إلى الاستثمارات الكبيرة التي تضخها شركة “سوميتومو” في مصر، موضحًا أن إنتاجها يُخصص للتصدير الذي من شأنه جلب المزيد من الحصيلة الدولارية لمصر، كما أن مشروعاتها توفر الآلاف من فرص العمل للمصريين.

وفي هذا السياق أوضح الرئيس التنفيذي للشركة العالمية أن الشركة تأتي في المرتبة الأولى عالميا في مبيعات الضفائر والأسلاك الكهربائية الخاصة بالسيارات، ويوجد لها 109 فروع في 33 دولة حول العالم، ومصر إحدى هذه الدول التي لها أهمية خاصة حيث تعد موردًا هامًا لمنتجات الشركة خاصة للسوق الأوروبية، مشيرآً إلى خطط الشركة للحصول على حصة سوقية أكبر بالقارة الأوروبية.

مركز أبحاث لتوطين صناعة الكابلات الكهربائية

كما أعرب أحمد مجدي، العضو المنتدب، لشركة سوميتومو مصر، عن شكره بالنيابة عن فريق الشركة للدعم الكبير الذي تلقته من الحكومة، قائلًا: “يكفي أنه خلال جائحة “كورونا” كان هناك اهتمام كبير من قبل الحكومة، وحرص على نقل موظفينا إلى عملهم بكل سهولة ويسر، في وقت كانت هناك صعوبة في الانتقال بسبب الحظر”.

وتطرق إلى أن المصنع الجديد سيكون به مركزاً للأبحاث والتطوير، سيركز جهوده على تدريب الكوادر المصرية على أحدث أساليب الصناعة بما يتماشى مع السوق العالمية، وهذا الأمر مهم للغاية بالنسبة للشركة الأم.

وعرضمجديمادة فيلمية عن تقدم الأعمال بمشروع المصنع الجديد في مدينة العاشر من رمضان الذي أوشك على الانتهاء من الأعمال الإنشائية الأساسية، وفي انتظار تركيب الهيكل الإليكتروميكانيكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى