وزير النقل يتفقد سير العمل بمواقع مشروعي مونوريل شرق وغرب النيل

وعدد 70 قطار تم توريدها للمشروعين

واصل المهندس كامل الوزير – وزير النقل جولاته التفقدية لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها؛ حيث تفقد الوزير مواقع العمل بمشروع مونوريل شرق النيل، لمتابعة التقدم في معدلات تنفيذ المشروع والذي يمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، بطول 56.5 كم ويشتمل على 22 محطة.

مشروع مونوريل شرق النيل

بدأت الجولة بمتابعة اللمسات النهائية لمحطة المشير طنطاوي، وأعمال التشطيبات الداخلية والتكسيات الخارجية بالمحطات المختلفة بعد الإنتهاء من تنفيذ الهيكل الخرساني والمعدني لها.

واطلع الوزير على جاهزية المسار  مؤكدا على ضرورة تنفيذ أعمال إعادة الشيء لأصله بقطاعات المشروع المختلفة، مثلما حدث في قطاع المشير.

كما تم الاطلاع على نسبة الإنجاز الكلية للمشروع وما تشمله من الأعمال الإنشائية والتشطبيات والأعمال الكهروميكانيكية للمحطات، وأعمال الأنظمة والوحدات المتحركة.

وفي نهاية جولته تفقد الوزير مركز السيطرة والتحكم بالمشروع والبالغ مساحته حوالي 85 فدان (356،248 م2)، والمباني المختلفة به؛ حيث يشمل المركز عدد 13 مبنى.

كما تفقد وزير النقل القطارات التي تم توريدها بالكامل بعدد 40 قطار بإجمالي 160 عربة حيث يتكون كل قطار من عدد 4 عربات.

مونوريل غرب النيل

الأعمال الإنشائية بمحطات مشروع المونوريل

كما تابع وزير النقل معدلات تنفيذ مشروع مونوريل غرب النيل «السادس من أكتوبر» والذي يمتد من محطة أكتوبر الجديدة وحتى محطة وادى النيل بطول 43.8 كم، ويشتمل على 13 محطة.

حيث تفقد الوزير عدد من قطاعات المشروع واطلع  على معدلات التنفيذ من حيث النسبة الإجمالية، ونسب تنفيذ الأعمال الإنشائية، وأعمال تركيب الكمرات بالمسار وأعمال التحويلات، والأعمال الإنشائية بالمحطات، وأعمال ‏تصنيع المعدات وما يتم من إجراء الاختبارات عليها تباعاً كما تم الاطلاع على معدل أعمال التوريدات للمعدات الكهروميكانيكية.

ثم تفقد الوزير الأعمال التى تجرى بمبنى مركز السيطرة والتحكم فى ورشة المونوريل والبالغ مساحتها حوالي 80 فدان (336000 م2) والتى تشتمل علي عدد 13 مبنى.

كما تفقد وزير النقل القطارات؛ حيث تم وصول عدد 24 قطار من إجمالي 30 قطار مخطط توريدهم للمشروع بإجمالى عدد 120 عربة، وسيتم إجراء الاختبارات عليهم بمركز السيطرة والتحكم.

ووجه وزير النقل بضرورة العمل على مدار الساعة وبذل أقصى الجهد للانتهاء من تنفيذ قطاعات المشروعين وفقاً للجدول الزمني المحدد.

مميزات وخصائص المونوريل

ويتسم مشروع المونوريل، الذي يتم تنفيذه في مصر لأول مرة، بكونه وسيلة نقل جماعية سريعة وآمنة ، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية، وتخفف الاختلاقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود.‏

كما يتم تنفيذه بالأماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الأخرى والشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات أفقية كبيرة، ولا يحتاج إلى تعديلات كثيرة في المرافق، كما تقل فيه أعمال نزع الملكيات إلى حد كبير، حيث يتم تنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها ولا يشغل أي أجزاء من الشارع.

جدير بالذكر أن الطول الإجمالى لمشروعي المونوريل «شرق/غرب النيل» 100 كم بعدد 35 محطة، وتبلغ ‏الطاقة الاستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً، ويتكون القطار ‏من عدد 4 عربات ومن المخطط زيادتها إلى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق الجديدة التي يخدمها.‏

وسيساهم مونوريل شرق النيل في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏«القاهرة الجديدة – ‏العاصمة الإدارية»، وكذلك تيسير نقل الموظفين والوافدين من ‏القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد بمدينة نصر، ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما سيخدم مونوريل غرب النيل التوسعات العمرانية الكبيرة في مدينة 6 أكتوبر مثل مشروع الإسكان الإجتماعي ومشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية ويتكامل مع الخط الثالث لمترو الأنفاق عند محطة وادي النيل ومع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع «السخنة – مطروح» في محطة نقابة المهندسين بالسادس من أكتوبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى