11 محوراً جديداً في محافظة الجيزة تقضي على الاختناقات المرورية

ومدبولي يتابع مشروعات التطوير بالمحافظة

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس؛ مع كل من هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أحمد راشد محافظ الجيزة، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات التطوير في نطاق محافظة الجيزة.

وخلال الاجتماع، أشار محافظ الجيزة إلى أن هناك 11 محوراً مروريا جديداً تم وجاري تنفيذها حالياً في محافظة الجيزة، وهو ما يسهم في إحداث نقلة نوعية في الحركة المرورية، والقضاء على العديد من الاختناقات المرورية التي كانت تشهدها المحافظة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ مختلف التعارضات الموجودة في هذه المحاور.

ولفت «راشد» إلى ما شهدته مختلف الميادين والمحاور والشوارع الرئيسية بالمحافظة من أعمال تطوير ورفع كفاءة، وكذا أعمال تنسيق للموقع، منوهاً إلى أن الخطة الاستثمارية للمحافظة في السنوات الخمس الماضية كانت بإجمالي 4 مليارات جنيه، والمحافظة أنفقت 4 مليارات جنيه إضافية على الخطة، وذلك بهدف تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية، التي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.

وتضمن اللقاء أيضا استعراض اللواء/ أحمد راشد ما تم تنفيذه من مشروعات في قطاع الطرق خلال الفترة من سبتمبر 2018 حتى ديسمبر 2023، موضحاً أن هذه الفترة شهدت تنفيذ أعمال الرصف والتبليط لنحو 3500 شارع، منوهاً إلى موقف إنشاء وتطوير الأسواق على مستوى المحافظة، وكذلك عدد مواقف السرفيس المنفذة حديثاً والجاري تنفيذها على مستوى المحافظة.

تطوير محور جامعة الدول العربية

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور شادي الزيني، ممثل المكتب الاستشاري، مشروع تطوير الصورة البصرية لمحور جامعة الدول العربية، موضحاً أن طول المحور يصل إلى نحو 2.25 كم بعرض 75م، يبدأ من ميدان سفنكس، ويتوسطه ميدان مصطفى محمود، وينتهى بشارع السودان، ويتميز بوجود العديد من الأنشطة الإدارية والتجارية والسياحية.

وأضاف «الزيني» أن المحور يربط بين عدة محاور مهمة وهي: الطريق الدائري، وكورنيش النيل، ومحور 26 يوليو، وشارع السودان، وشارع البطل أحمد عبد العزيز.

رئيس الوزراء يؤكد على أهمية محور جامعة الدول العربية

وأوضح ممثل المكتب الاستشاري أن رؤية المشروع تتمثل في تصميم محور جامعة الدول العربية كمحور تجاري خدمي ترفيهي كجزء من منطقة الأعمال المركزية في مدينة الجيزة، لافتاً إلى أن هذه الرؤية تستهدف تصميم عناصر تنسيق الموقع بصورة مميزة تعكس هوية المنطقة، وتشمل إضافة مناطق انتظار للسيارات تستوعب حجم الحركة العالي، وتصميم محطات للأوتوبيسات علي جانبى المحور لتسهيل حركة المترددين عليه.

كما يشمل مشروع محور جامعة الدول العربية تطوير أرصفة المشاة، وتوفير مناطق عبور وساحات ومناطق جلوس، وتنفيذ زراعات بالأرصفة والجزيرة الوسطي، وإضافة مسارات دراجات علي جانبي الطريق ومناطق انتظار خاصه بها، واستخدام شبكة ري حديثة من خلال التحكم عن بعد بالإضافة إلي عناصر الإنارة المُوفرة للطاقة.

وفي نهاية الاجتماع، وجه رئيس الوزراء، ببدء إجراءات تنفيذ المشروع، نظرا للأهمية الكبيرة لهذا المحور المروري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى