وزير البترول يفتتح محطتين لخدمات تموين السيارات بالغاز الطبيعي

بطاقة إجمالية 3000 سيارة

في إطار جهود وزارة البترول للتوسع في توفير وقود يعطى نفس الكفاءة بأقل تكلفة، وتعزيز ثقة المواطنين في الاعتماد علي خدمات تموين السيارات بالغاز الطبيعي؛ افتتح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم، محطتي غازتك – إيني، وكارجاس – شيل أوت المتكاملتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي والوقود السائل في مدينة 6 أكتوبر ومنطقة دائري الهرم.

محطة غازتك إيني المتكاملة

وتقع المحطة الأولى، محطة غازتك – إيني المتكاملة، بمنطقة حدائق اكتوبر، حيث تفقد الوزير تقديم الخدمات المتكاملة بالمحطة، ومن جانبه أوضح المهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك أن المحطة قادرة علي تقديم خدمات التموين بالغاز الطبيعي لنحو 2000 سيارة يومياً، من خلال 6 نقاط شحن، وأنها مقامة وفق تصميم عصري متطور يتيح مساحات لتقديم مختلف الخدمات المتكاملة.

كما أوضح فرحات أن المحطة، المقامة بشراكة مع شركة إيني الإيطالية، تقدم خدمات التموين بالبنزين 92 – 95 من خلال 16 نقطة تموين، وخدمات زيوت إيني العالمية عالية الجودة والخدمات المختلفة لقائدي السيارات، مشيراً إلى أنها المحطة الأولى من نوعها التي تحمل العلامة التجارية للشركة في محافظة الجيزة، وذلك في إطار الانتشار بالمحطات المتكاملة للتموين بمختلف أنواع الوقود.

ولفت رئيس شركة غازتك إلى أن الشركة تقوم حاليا بتشغيل 357 محطة تقدم خدمة التموين بالغاز الطبيعي تنتشر في 26 محافظة على مستوى الجمهورية كأعلى معدل انتشار في السوق المصرية، وذلك في إطار خطة الانتشار السريع لهذا النوع من الوقود، مضيفا إنه يجري حاليا إنشاء 8 محطات جديدة لتموين السيارات بالغاز في محافظة الجيزة، تضاف إلى 29 محطة قائمة تقدم خدماتها للجمهور.

كما تفقد الوزير إحدى المراكز المتنقلة لتحويل السيارات للعمل بالغاز وصيانتها، حيث أوضح رئيس شركة غازتك إنه تم إطلاق خدمات التحويل للغاز الطبيعي وصيانة السيارات العاملة به عبر 5 مراكز متنقلة، تيسيرا علي العملاء وتحقيقا للمرونة مع عملاء الهيئات والمؤسسات وتشجيعا لهم علي التوسع في التحويل، وكذلك لدعم التوسع في خدمات التحويل بالغاز في محافظات الصعيد والمحافظات الحدودية.

وشهد الافتتاح تدشين شركة غازتك لمنظومة الكارت الذكي لسداد قيمة تموين السيارات بالغاز الطبيعى الكترونيا باستخدام ماكينات نقاط البيع بديلا للدفع النقدي والبونات مسبقة الدفع للشركات في إطار توفير اساليب متنوعة للسداد تيسيرا علي العملاء من الافراد أو المؤسسات و تنفيذ التحول الرقمي في خدمات المنظومة، ويأتي تدشين هذه المنظومة بعد الانتهاء من تفعيلها في جميع محطات الشركة وتجربتها وتدريب العاملين بالمحطات.

افتتاح محطة كارجاس – شيل أوت المتكاملة

ثم افتتح الملا محطة كارجاس – شيل أوت المتكاملة بطريق دائري الهرم؛ حيث أوضح المهندس خالد جمال الدين رئيس شركة كارجاس خلال الجولة أن المحطة الجديدة مؤهلة لتموين 1000 سيارة يومياً بالغاز الطبيعي، بواسطة 4 نقاط شحن وتموين، حيث تصل الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 15 الف متر مكعب غاز يوميا.

وفي هذا السياق؛ أكد وزير البترول أن المبادرة الرئاسية التى دعمت المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كانت، إلى جانب جهود التسويق والحلول الابتكارية كمراكز التحويل المتنقلة، ذات أثر كبير في زيادة عدد السيارات المحولة للعمل بالغاز الطبيعي لأكثر من 550 ألف سيارة، كما ساهم انتشار المحطات الجديدة والتي تبلغ قرابة ألف محطة فى محافظات الجمهورية وعلى الطرق والمحاور السريعة، في تحقيق أهداف الدولة فى التوسع في هذا النشاط بما يحققه من أهداف اقتصادية وبيئية.

تسهيلات لدعم تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

ودعا «الملا» المواطنين للاستفادة من التسهيلات التي تم إقرارها في سداد تكلفة التحويل وتتمثل فى التقسيط بدون فوائد على عام أو عام ونصف أو عامين، أو الخصم وكميات الغاز المجانية في حالة السداد بنظام الكاش.

كما يتوفر نظام التقسيط علي عدد أكبر من السنوات بفائدة ميسرة من خلال جهات الدولة المختصة بتمويل المواطنين الراغبين في ذلك كجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع شركات قطاع البترول.

وأكد الوزير إنه تم إطلاق خدمات المراكز المتنقلة لتقديم خدمات التحويل للسيارات للعمل بالغاز الطبيعى وصيانتها، للتسهيل على راغبي التحويل من الشركات والمصانع فى أماكن تواجد سياراتها، والتي يمكن الاستعانة بخدماتها من خلال الاتصال التليفوني بالخطوط الساخنة لشركتي غازتك و كارجاس.

ومن جانبه؛ أشاد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، بتوسع وزارة البترول في توفير خدمات التموين بالغاز الطبيعي للسيارات، وإطلاق مراكز متنقلة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، فى إطار خطة الدولة للتحول نحو مصادر الطاقة النظيفة وتطبيقا لخطة المحافظة الهادفة إلى زيادة الإعتماد على المصادر البديلة للوقود الأحفوري.

كما أبدى محافظ الجيزة تطلعه لمزيد من التعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية للتوسع فى إنشاء محطات الغاز الطبيعي كوقود والمحطات المتكاملة لتخدم مختلف قطاعات المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى