سوميتومو لتصنيع ضفائر السيارات تفوز بأكبر مصدر شركات المناطق الحرة

وصادرات قطاع الصناعات الهندسية تتخطى الأربعة مليارات من الدولارات

تمكنت شركة سوميتومو، المتخصصة في مجال ضفائر السيارات، من أن تحصد جائزة أكبر مصدر في شركات المناطق الحرة بمصر، ضمن جوائز التميز في التصدير الهندسي EXX في نسختها الثالثة لعام 2024، والتي ينظمها المجلس التصديري للصناعات الهندسية.

قطاع الصناعات الهندسية

وتعتبر جوائز EXXA هي فكرة خالصة للمجلس التصديري، لدعم اتجاه الدولة لخلق مجتمع تصديري يجمع المُصدرين في كافة المجالات الهندسية، وخلق منافسة بين الشركات على زيادة الصادرات والتوسع في الأسواق الجديدة، وكانت الجوائز قد لاقت نجاحاً كبيراً لدى القطاعات الهندسية المختلفة في النسخة الأولى والثانية، وتتزامن نسختها الثالثة مع اتجاه واضح من جميع المصانع لزيادة صادراتها لتمكين الحكومة من تحقيق مستهدفات الـ 100 مليار دولار صادرات خلال السنوات المقبلة.

وتقسم الشركات تحت فئات الجوائز الشركات إلى كبيرة ومتوسطة وصغيرة، بجانب فئة الشركات العالمية والشركات التي تعمل في المناطق الحرة، والشركات التي لها أكبر عدد من الأسواق، كما تم تخصيص جائزة خاصة لأكبر مُصدر في السوق الإفريقية وجائزة تصدير لبراندات عالمية، وجائزة ريادة الأعمال وغيرها من الجوائز.

وشهدت الجائزة هذا العام تنافس 100 شركة على عدد 20 جائزة، في مقابل 85 شركة في النسختين السابقتين كانوا يتنافسون على 18 جائزة، كما تم استحداث 3 فئات في كل جائزة.

استثمارات شركة سوميتومو لتصنيع ضفائر السيارات

سوميتومو مصر

وشركة سوميتومو تعتبر من أكبر الشركات العالمية المصنعة في مصر، وتمتلك 8 مصانع في بورسعيد و6 أكتوبر والعاشر من رمضان، ويعمل بها 12 ألف موظف، وتصدر منتجات بنحو 200 مليون يورو، بالإضافة إلى مصنعها الجديد بمدينة العاشر من رمضان، والذي مازال تحت التأسيس، ومن المستهدف أن يكون أكبر مصنع لدى الشركة العالمية لإنتاج الضفائر الكهربائية للسيارات والمركبات بكافة أنواعها.

وكان وزير الصناعة، المهندس أحمد سمير، قد شهد وضع حجر الأساس لمصنع الشركة الجديد في منتصف العام الماضي، ويضم المصنع مركز تدريب متكامل يتكون من مدرسة فنية ومنهج موضوع بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، إلى جانب وجود مركز أبحاث، الأمر الذي يشكل منظومة متكاملة تعين على توفير وتأهيل العمالة المطلوبة للعمل بالمصنع وتزويدها بالمهارات الفنية اللازمة، لافتاً إلى أن هذه المرحلة الجديدة من المصنع ستوفر ضفائر كهربائية وعقول إلكترونية لعدد مليون سيارة سنوياً، كما ستوفر 3500 فرصة عمل.

جدير بالذكر أن المجلس التصديري قد أعلن، على هامش حفل تسليم الجوائز، أن قطاع الصناعات الهندسية قد تمكن من زيادة صادراته خلال عام 2023 بنسبة 10.5%، حيث بلغت حجم 4.245 مليار دولار لأول مرة في تاريخ الصادرات الهندسية مقارنة بـ 3.841 مليار دولار عام 2022، بينما يتوقع المجلس مزيد من الارتفاع في الصادرات بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15% لتصل إلى 4.9 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى