مصنع بيراميدز يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي

المرحلة التجريبية تنطلق بأربعة قياسات الأكثر انتشاراً في السوق المحلية

أعلن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، عن بدء مصنع بيراميدز للإطارات في تنفيذ الإنتاج التجريبي من إطارات السيارات الملاكي قياس 12 و13 للإطارات الملاكي الريديال،، على أن يبدأ المصنع بنهاية الأسبوع بإنتاج قياسات 14 و15.

جاء ذلك في مؤتمرٍ صحفي أجراه رئيس الوزراء في ختام جولته بمجمع مصانع “بيراميدز” لتصنيع الإطارات ومنتجات المطاط بالمنطقة الصناعية ببورسعيد، ضمن جولته الموسعة لعددٍ من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظتي بورسعيد ودمياط.

منتجات مصنع بيراميدز من إطارات السيارات الملاكي

رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم في مصنع بيراميدز لتصنيع الإطارات

وأوضح مدبولي في المؤتمر أن هذه الزيارة تأتي لمتابعة ما تم مناقشته في الزيارة السابقة في سبتمبر الماضي؛ حيث قال: “كان المصنع مُتخصصا، في حينها، في إنتاج المقاسات الصغيرة من الإطارات الخاصة بالموتوسيكل والتوكتوك، وأجرينا نقاشًا مع مالك المصنع حول الإنتاج وضرورة حل إشكالية استيراد الإطارات الخاصة بالسيارات الملاكي والميكروباص ونصف النقل، وكان هناك وعد من المالك ببدء خطوط إنتاج لتلك النوعيات من الإطارات”.

وأضاف: “واليوم نشهد بالفعل الإنتاج والتشغيل التجريبي الأول لمقاسات إطارات السيارات الملاكي والميكروباص والسيارات التي تمثل الغالبية الكبرى من المركبات المتنقلة في الشوارع المصرية”.

ومن جانبه؛ أضاف المهندس/ إبراهيم جودة، رئيس مجلس إدارة مجمع مصانع بيراميدز،: “نستهدف تطوير الصناعة المصرية في مجال الإطارات، وهذا إنتاج تجريبي، سنصل به بحلول شهر أكتوبر المقبل إلى 25% من الإنتاج المستهدف والاستهلاك المحلي للسوق المصرية، وبنهاية عام 2025، نستهدف الوصول بمعدلات الإنتاج إلى ما يتراوح بين 60 إلى 70% من استهلاك السوق المحلية من هذه المقاسات حتى مقاس 17”.

وأضاف جودة، أنه يجري حاليًا تنفيذ الإنتاج التجريبي لإطارات السيارات الملاكي من مقاس (12، 13، 14، 15)، وذلك بعدد 100 إطار/ يوم حتى شهر أكتوبر القادم، على أن يتم رفع معدل الإنتاج لاحقًا إلى 5000 إطار/ يوم”.

مجمع مصانع بيراميدز للإطارات ومنتجات المطاط

رئيس الوزراء يتفقد الإنتاج التجريبي لمصنع بيراميدز من إطارات السيارات الملاكي

وكان رئيس الوزراء قد تفقد أعمال التوسعات التي شهدها مجمع المصانع في الأشهر الماضية، حيث استمع إلى شرح من رئيس مجل إدارة المصنع الذي أوضح أن المجمع مقام على مساحة 75 ألف متر مربع تقريبًا، كما يحتوي على العديد من خطوط الإنتاج، منها: (إطارات الموتوسيكل وذوات الإطارات الثلاثة – إطارات بالون الهواء الداخلي – باتش اللحام – قطع الغيار المطاطية – خام المطاط – مادة لحام الإطارات – إطارات الصب للمعدات – إطارات الملاكي)، وهي صناعات تُقام لأول مرة في مصر والوطن العربي وأفريقيا.

وأكد أن مجمع مصانع “بيراميدز” وصل إلى نسبة 70% مكون محلي في منتجاته للإطارات، ونسبة 100% مكون محلي في منتجاته للإطارات الصلبة، وبجودة عالية تتوافق مع المعايير القياسية المحلية والعالمية، منوهًا إلى أن المصنع يوجه 75% من إنتاجه للسوق المحلية، و25% من الإنتاج للتصدير.

إعادة تدوير الإطارات المستعملة

كما يضم المجمع أول مصنع في مصر لاستخراج خام المطاط من الإطارات المستعملة والمنتهية الصلاحية، لإعادة استخدامه في جميع منتجات المطاط بدلًا من استيراده، وكذا استخراج مواد أخرى مثل (السلك – التيل – الكربون الأسود) واستخدامها في صناعات ومنتجات مختلفة، وذلك من خلال التقنيات والحلول صديقة البيئة التي تُسهم في التقليل من التلوث البيئي توفير الحيز الذي تشغله الإطارات في مدافن النفايات، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات الناتجة عن حرق الإطارات.

وأضاف جودة، أن المجمع يتفرد بكونه الوحيد من بين 193 مصنعًا للعلامة حول العالم الذي يشمل عدة مصانع لتصنيع الإطارات الخارجية والداخلية وباتشات اللحام وقطع الغيار ومادة اللحام السريع للإطارات في نطاق مجمع واحد، بينما تتخص بقية المصانع العلامة في صناعة الإطارات الخارجية فقط.

تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير لعشر دول

منتجات مصنع بيراميدز من إطارات السيارات الملاكي والمركبات الخفيفة

ونوه رئيس مجلس إدارة مجمع مصانع بيراميدز إلى أنه تم البِدء في إنتاج الإطارات الخارجية للدراجات النارية في مايو من عام 2020، ويُعد المصنع هو أول مصنع في الشرق الأوسط يستخدم التكنولوجيا الألمانية لإنتاج مختلف أنواع الإطارات كما أنه مطابق لجميع المواصفات العالمية ويعادل في جودته الفئات الأولى، وحاصل على شهادة المواصفة القياسية المصرية (ISO 9001) وحاصل على (D.O.T) Department of Transportatio.

وأضاف قائلًا: “إننا قادرون على تغطية أكثر من 90% من احتياجات السوق المحلية بالإضافة إلى اننا نقوم بالتصدير للعديد من الدول مثل: (المغربتونسالجزائرتركياسورياالعراقاليمنباكستانكينياالسودان)، وعلى المستوى المحلي لدينا 150 فرعا ومنفذ بيع في العديد من محافظات الجمهورية، ونستهدف الوصول إلى 500 فرع خلال عام 2024”، كما أسهم المشروع في توفير فرص عمل لـ 1500 عامل، قابلين للزيادة إلى 5000 عامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى