تسلا تتمسك بـ «البيتكوين» رغم خسائرها

انخفضت القيمة السوقية لممتلكات البيتكوين الخاصة بشركة تسلا بمقدار النصف إلى 1.26 مليار دولار، حيث انخفضت قيمة العملة المشفرة في أعقاب حملة من قبل الحكومة الصينية، وفقًا لرويترز.

 

تراجعت أسهم شركة تسلا بنسبة 3٪. وأشار إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي، إلى أن الشركة مازالت تحتفظ بـ البتكوين ولا تنوي البيع، وغرد برموز للأيادي الماسية إلى 55.3 مليون متابع على موقع Reddit -الأيدي الماسية هي رمز يستخدم بشكل متكرر  يشير إلى نية الاحتفاظ بسهم أو أصل آخر بعناد.

 

ونسب ماسك الفضل إلى “سيد العملات المعدنية” في تسلا، في إشارة منه إلى اللقب الذي منحه للمدير المالي زاكاري كيركورن.

 

10 % أرباح تسلا من البيتكوين بالربع الأول

 

كشفت تسلا عن استثمارها في البيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار في 8 فبراير الماضي. ساعدت ممتلكاتها من البيتكوين في تحقيق أرباح في الربع الأول، من خلال بيع 10٪ منها. لكن الاستثمار يعرّض المساهمين أيضًا لسوق العملات المشفرة المتقلب.

 

يعد تحرك الحكومة الصينية لمنع المؤسسات المالية ومؤسسات الدفع من تقديم خدمات العملات المشفرة أحدث مثال على كيفية تأرجح قيم التشفير بشكل كبير في إجراء تنظيمي واحد أو تغريدة من شخصية مثل ماسك.

 

قال صامويل إنديك، كبير المحللين في إنفيستينج دوت كوم -موقع الاقتصاد وتداول الأسهم والعملات- “مع تباطؤ مبيعات السيارات في الصين، قد تحتاج تسلا مرة أخرى إلى المساعدة في جني الأرباح عن طريق بيع العملة المشفرة. ومع ذلك، مع انخفاض سعر البيتكوين بنسبة 50٪ تقريبًا عن أعلى مستوى لها على الإطلاق، فإن فرصة تسلا للربح من مبيعات العملات المشفرة تبدو أقل احتمالًا”.

 

تبلغ القيمة السوقية الحالية لحصة تسلا في البيتكوين حوالي 1.26 مليار دولار، على افتراض أن القيمة السوقية البالغة 2.48 مليار دولار التي سجلتها في نهاية الربع الأخير قد انخفضت بنسبة 49٪ كما فعلت قيمة التداول. من شأن ذلك أن يضع القيمة عند أقل بقليل من 1.3 مليار دولار التي قدمتها تسلا كقيمة محمولة للحصة، أي ما دفعته بشكل أساسي.

 

قال تسلا إنه يجب التعرف على “رسوم انخفاض القيمة” إذا انخفضت أسعار البيتكوين عن “قيمتها الدفترية” والتي “قد تؤثر سلبًا على نتائجنا التشغيلية في أي فترة.”

 

انخفاض سعر البيتكوين بنسبة 8.35%

 

انخفضت أسعار البيتكوين إلى 30 ألف دولار بالأمس، أي أقل من متوسط ​​سعر يناير البالغ 32 ألف و 734 دولارًا.

 

قال ديفيد كيمبرلي، المحلل في تطبيق الاستثمار فريتريد: “يُظهر الانخفاض السريع مدى خطورة الخطوة التي كانت عليها شركة صناعة السيارات لشرائها في الأصل الرقمي”.

 

سمحت تسلا للعملاء لفترة وجيزة بدفع قيمة السيارات باستخدام العملة المشفرة، قبل سحب هذا الخيار، مشيرة إلى المخاوف البيئية التي أثرت على أسعار البيتكوين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى