تويوتا “Century” تعود بعد غياب 21 عاماً

تويوتا “Century” تعود بعد غياب 21 عاماً

كتب: محمد الروبي

أطلقت عملاقة السيارات اليابانية “تويوتا”، رسمياً، الجيل الثالث والجديد كلياً من طراز سنشري Century الفاخر، بعد غياب دام 21 عاماً، إثر إطلاق الجيل الثاني في عام 1997، وتستهدف الشركة بيع “50 سيارة” شهرياً داخل اليابان فقط، على أن يتم تجميع الطراز في مصانع الشركة “هيجاشي فوجي”، في شرق اليابان.

تعكس الملامح الأمامية وخاصة الخطوط العريضة الجمالية، ومساحة المقصورة الملكية، وشعار طائر الفينيق، المحفور يدوياً بعناية على مدى فترة ستة أسابيع من قبل حرفي، والشبكة الأمامية “التصميم الياباني التقليدي”.

توفر الزيادة بمقدار 65 ملليمتر في قاعدة العجلات عن الموديل القديم، رحابة أكثر بالمقعد الخلفي، كما عمل هذا على تحسين سهولة الدخول والخروج من السيارة، بالإضافة إلى تميز السيارة من الداخل بتشكيلات خشبية؛ لإضفاء مساحة خلفية متميزة، وتصميم السقف المرتفع، والنسيج الحصري مع شكل شبكي مائل لإضفاء مظهر راقي.

ويوفر نظام الترفيه الخلفي أيضاً مقعد مريح للراكب به إمكانية التدليك، و 12 قناة صوتية، و 20 مكبر صوت في وضع مثالي، كما تم تجهيزه بشاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصة في مسند الذراع لتمكن الركاب من التحكم في نظام الصوت، ومكيف الهواء، والتدليك و تحريك الستائر.

تعتمد “Century” على نظام هجين مكون من محرك V8 بنزين سعة 5 لترات يولد قوة 375 حصان، و 510 نيوتن/متر من عزم الدوران، ومحرك كهربائي يولد قوة 221 حصان، و 300 نيوتن/متر من عزم الدوران، ليولد المحركين معاً قوة 425 حصان، ويعمل النظام الهجين على إستهلاك معدلات وقود منخفضة تصل إلى 13.6 كيلومترًا لكل لتر من الوقود.

كالعادة تهتم تويوتا بوسائل الأمان، لذا زودت “Century” بـ”خاصية مراقبة النقطة العمياء” للكشف عن المركبات القادمة في الممرات المجاورة، بالإضافة إلى دعم تنبيه السيارات، ونظام ما قبل الاصطدام، الذي يساعد منع وتخفيف الصدامات مع السيارات والمشاة، ونظام تنبيه مغادرة المسار “LDA” يستخدم جرس الإنذار والعرض لتنبيه السائق عندما تكون السيارة على وشك الانحراف عن مسارها، ويتضمن إمكانية إضافية للمساعد التوجيهي، ورادار مراقبة السرعة (مع وظيفة تتبع جميع السرعات) الذي يساعد على الحفاظ على المسافة المناسبة بين السيارة وباقي السيارات أمامها، فيما يقوم نظام AHS بالوقاية من الضوء الزائد من المركبات السابقة والمركبات القادمة، ويقوم تلقائيًا بتشغيل الدعامات العالية وإيقافها.

ونشرت تويوتا السعر المتوقع للسيارة والذي يصل إلى 19.5 مليون ين ياباني أي ما يقدر بـ 180 ألف دولار أمريكي، أو 3.1 مليون جنيه مصري، وهو ما يراه عدد من الخبراء سعراً مرتفعاً، مقارنةً بسيارات مثل “أوستن برينسيس ، دايملر DS420 ، كاديلاك سيريز 70 ، مرسيدس بنز 600 ، رولز رويس ، و ZIS / ZIL الروسية”.

الجدير بالذكر أن أكثر طراز “Century” أُنتج لأول مرة لأول مرة في عام 1967، وتم إصداره لإحياء الذكرى المئوية لميلاد ساكيشي تويودا، مؤسس مجموعة تويوتا، وعادة ما يستخدم هذا الطراز من قبل عائلة إمبراطور اليابان، ورئيس الوزراء وكبار قادة الحكومة اليابانية، ورجال الأعمال رفيعي المستوى.

:قد يهمك ايضا ::

اخبار السيارات ايجيبت اوتوموتيف زمزم مصطفى

النقل الثقيل يشل الحركة المرورية بمداخل “الدائري”

الحكومة تبحث تطوير “النصر للسيارات” مع شركة روسية

الحكومة تبحث تطوير “النصر للسيارات” مع شركة روسية

علاء السبع تعليقاً على سعر السيارة الكهربائية: “كيف ستقنع العميل بها؟”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى