المرأة السعودية خلف مقود السيارة لأول مرة منذ 50 عاماً

المرأة السعودية خلف مقود السيارة لأول مرة منذ 50 عاماً

انطلقت نساء المملكة السعودية اليوم بسياراتهن في شوارع الممكلة منذ الساعات الأولى من يوم الأحد إيذاناً برفع آخر حظر مفروض في العالم على قيادة المرأة للسيارات، ويعتبره كثيرون منذ وقت طويل رمزاً لقمع المرأة في المملكة.

جاءت هذه الخطوة التي صدر بها أمر ملكي من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في سبتمبر الماضي، في إطار إصلاحات واسعة النطاق يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يسعى لتنويع اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم وتحقيق انفتاح في مجتمع شديد التحفظ، كما يأتي رفع الحظر بعد سلسلة توقيفات طالت ناشطات سعوديات في مجال حقوق الإنسان، على أنه أبرز التغييرات الاجتماعية التي تشهدها المملكة منذ تسلم ولي العهد منصبه قبل عام.
كما تشير وكالة “بلومبرغ” المالية أن الخطوة ستساهم في إضافة 90 مليار دولار إلى الناتج الاقتصادي السعودي بحلول عام 2030.

ومن المتوقع أن تبدأ آلاف النساء قيادة السيارات فوراً في السعودية، وسيؤدي ذلك إلى تغيير كبير في الحياة اليومية للنساء اللواتي لن يعدن بحاجة إلى سائقين ذكور للتنقل وسيتمكنّ من توفير الأموال التي كانت تدفع لصالح هؤلاء السائقين.

وفور بدء تطبيق قرار رفع الحظر، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى شاشات القنوات السعودية صور النساء وهن يقدن في شوارع المملكة.
وصفّق شبان وقفوا على جانب الطريق في أحد شوارع الرياض لسيدات وهن يعبرن بسياراتهن، بينما قام رجال المرور في جدة بتوزيع الورود على السائقات، وكانت المملكة بدأت في يونيو الحالي، بإصدار رخص القيادة للنساء للمرة الأولى منذ عقود، وقامت النساء اللواتي يمتلكن رخصة قيادة دولية باستبدالها برخصة سعودية.

وتشير شركة “برايس ووتر هاوس كوبرز” للاستشارات إلى أن عدد السعوديات اللواتي سيمتلكن رخص قيادة بحلول عام 2020، قد يصل إلى ثلاثة ملايين سيدة، كما سمحت السلطات منذ صدور القرار الملكي القاضي برفع الحظر في سبتمبر الماضي، بفتح معاهد تعليم قيادة السيارات والدراجات النارية للسيدات.

كما كشفت شركة “كريم” بالسعودية عن فريقها الجديد من الكابتنات في نفس اليوم التاريخي الذي شهد بدء تفعيل مرسوم السماح للنساء بالقيادة في السعودية.

وستبدأ السائقات، اللواتي يُعرفن بمُسمّى “الكابتنات”، بالعمل مع كريم ابتداءً من اليوم، وسيبدأ العمل بالخدمة في المدن الثلاث الكبرى “الرياض، وجدة، والدمام” في المرحلة الأولى، على أن تُوسّع الخدمة لتشمل جميع المدن خلال وقتٍ قصير.

وصرّح “مدثر شيخة”، الرئيس التنفيذي لكريم السعودية قائلا: “يسرّنا أن نرحّب بنساء رائدات ستشكّلن إضافةً حقيقية لفريق كريم، ومن المقرر أن تركز كريم على استقطاب النساء للتسجيل في المنصة في عام 2018 في ضوء حرص كريم على إيجاد فرص عمل واعدة ومثمرة في منطقة الشرق الأوسط”.

:قد يهمك ايضا ::

اخبار السيارات ايجيبت اوتوموتيف زمزم مصطفى

النقل الثقيل يشل الحركة المرورية بمداخل “الدائري”

الحكومة تبحث تطوير “النصر للسيارات” مع شركة روسية

الملك يتباهي بصيده الثمين على غطاء محركي الـ “كونتيننتال وويليز”
بالفيديو … حب السباقات ينمو داخل الإنسان منذ نعومة أظفاره

 

فيديو … ملاك بورشه يحتفلون بالذكرى الـ 70 للشركة بطريقة مميزة

حوافز جمركية جديدة لدعم السيارات الكهربائية محلياً

الحكومة تبحث تطوير “النصر للسيارات” مع شركة روسية

علاء السبع تعليقاً على سعر السيارة الكهربائية: “كيف ستقنع العميل بها؟”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى