«إيجيبت أوتوموتيف» تختبر نيسان «سنترا»

تجربة قيادة: أحمد عامر، ومحمد الروبي

على مدار 3 أيام، أجرى «إيجيبت أوتوموتيف» إختبار قيادة لنيسان «سنترا» المُجمعة محلياً، والتى حققت نجاحات كبيرة فى قطاع السيارات المحلى، إذ سجلت مبيعاتها بالسوق المحلى 13 ألف سيارة منذ إطلاقها فى أغسطس 2014 ودون حساب مبيعات العام الحالى.
ياتى تصميم «سنترا» الجرىء، وهو أول ما يلفت الأنظار اليها، بصورة تعبر بوضوح عن قوتها ومتانتها، فتصميمها الخارجى امتاز بمقدمة هجومية ذات ملامح حادة وواثقة بشكل يوحى بالجاهزية للانطلاق فى ثوانٍ معدودة.

كما أن انحناءاته تدعم إيروديناميكية الهواء، وهو ما يعنى تعزيز قدراتها على إختراق الرياح المعاكسة بسهولة، وينعكس لاحقاً على قوتها أثناء الانطلاق، وعلى معدلات حرق الوقود أيضاً، أثناء السير على الطرق المفتوحة.كذلك تتميز السيارة باستخدام مواد عالية الجودة.

محرك اقتصادى للغاية
تعتمد «سنترا» على محرك مكون من 4 أسطوانات و16 صباب، بسعة 1.6 لتراً، وبقوة 118 حصاناً، وعزم دوران أقصاه 154 نيوتن.متر، ويتصل المحرك بناقل حركة أوتوماتيكى CVT، يتميز بتخفيض معدلات استهلاك الوقود.
ويمتاز محرك السيارة بالهدوء والثبات، والعزل المتميز عن المقصورة، فضلاً عن تميزه بسلاسة عالية أثناء الانتقال من سرعة إلى سرعة، وعدم التأثر بتشغيل مكيف الهواء.

مقصورة عالية الجودة
بالانتقال إلى المقصورة الداخلية، نجد ألوانها متناسقة ذات خامات تصلح للاستخدام اليومى، وسهلة التنظيف، كما يظهر لنا استغلال مصممى الشركة لكل سنتيمتر، و نجد ذلك فى رحابة واتساع المقصورة إلتى تتيح الجلوس لـ 5 أشخاص، فى راحة تامة، وهو ما تم اختباره فعلياً، عبر الإستعانة بمحرر الموقع.
فالجلوس بأى مكان داخل «سنترا» إذا كان بالمقاعد الأمامية أو الخلفية، يضفى إحساساً بالراحة وتعتمد «سنترا» على مكيف هواء أوتوماتيكى ثنائى التحكم قادر فعلياً على تغيير الظروف المناخية داخل المقصورة، وعدم التأثر بإرتفاع درجات الحرارة بالخارج، كذلك حصلت على فتحات لهواء المكيف بالمقاعد الخلفية، بالإضافة إلى نظام صوتى مكون من راديو ومشغل أسطوانات، ومدخل AUX، تدعمهم 4 سماعات موزعة بدقة داخل أنحاء السيارة.
وتتمتع السيارة بعجلة قيادة متعددة الوظائف، يمكن من خلالها التحكم فى أنظمة الصوت، والإجابة على المكالمات، وحصلت أيضاً على زر لإيقاف وتشغيل المحرك Start Button، وعدادات سرعة مطعمة بالألومونيوم إلذى أضفى للمقصورة مزيداً من البريق والرقى.

نظام التعليق
كما ذكرنا سابقاً، تمت الاستعانة بخمسة زملاء، لمحاكاة ركوب عائلة كاملة بالسيارة، وسرنا بالـ«سنترا» فى شوارع غير ممهدة لاختبار نظام التعليق، وبالفعل أثبت نجاحا منقطع النظير.

السلامة والأمان
تمتاز السيارة بمكابح مانعة للإنزلاق ABS، المقترنة بتقنية التوزيع إليكترونى EBD، بالإضافة إلى حصولها على وسائد هوائية بالمقدمة، وتقنية البلوتوث Bluetooth إلتى تتيح ربط الهواتف الذكية، بالنظام الصوتى للسيارة، وهو ما يساهم فى تخفيض تشتت قائد السيارة، ويحد أيضاً من الحوادث المرورية.
ووفقاً لدراسة أجرتها شركة «كامبريدج موبايل تيليماتيكس» فى عام 2017، أثبتت أن %52 من حوادث السيارات، كان سببها الانشغال بالهواتف أثناء القيادة، وهو ما يفسر أهمية تقنية البلوتوث، وربط الهواتف الذكية بالأنظمة الصوتية للسيارة.
وتأتى «سنترا» فى فئتين الأولى Standard بسعر 281 ألف جنيه، والثانية Full Option بسعر 299 ألف جنيه.
وقمنا بتجربة الفئة الأعلى Full Option التى تختلف عن الأولى بوجود مصابيح نهارية LED، ومكيف هواء أوتوماتيكى ثنائى التحكم، وعجلة قيادة متعددة الوظائف، ومسند للأذرع فى المقاعد الخلفية، وتحكم إليكترونى بالمرايات الجانبية، وجنوط رياضية بدلاً من جنوط حديدية.
وخلال تلك التجربة إلتى أستمرت لأكثر من ثلاثة أيام تمكنت «سنترا» من الوفاء بالتزامات الصانع اليابانى «نيسان» مما جعل من تجربتها أمراً فريداً ينم وبصورة واضحة عن مستوى النجاح والتفوق الذى وصلت إليه الشركة اليابانية فى فئة الـ 1600 سى سى من خلال «سنترا».

:قد يهمك ايضا ::

 

النقل الثقيل يشل الحركة المرورية بمداخل “الدائري”

الحكومة تبحث تطوير “النصر للسيارات” مع شركة روسية

الملك يتباهي بصيده الثمين على غطاء محركي الـ “كونتيننتال وويليز”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى