“نيسان” تطلق سياراتها تيرا S في الفلبين

أطلقت نيسان اليابانية نسخة خاصة من موديل تيرا SUV خلال فعاليات معرض الفلبين للسيارات وأطلقت عليها إسم “تيرا S”.

وأوضحت “نيسان” أن التعديلات التى تم إدخالها على السيارة تمت فى الفلبين، وأن السيارة الجديدة سيتم تقديمها فى أسواق الفلبين لتعزيز قدرات نيسان على المنافسة أمام موديلي تويوتا فورتشنر وفورد ايفرست.

وذكرت الشركة أن الشكل الخارجي للسيارة يحمل بعض الملامح الخشنة مقارنةً بالنسخة العادية علاوة على تزويدها بمصابيح ضباب فى الجزء السفلي من الواجهة مع مصابيح داكنة وبعض الدعائم الإضافية للهيكل الخارجي مع عجلات كبيرة مصنوعة من سبائك الألومنيوم بقطر 20 بوصة، وبعض التعديلات فى الطلاء الداخلي للسيارة مع مقاعد مكسوة بالجلد وغيرها من التعديلات الشكلية التى منحت السيارة مظهراً أكثر قوة وفخامة من الموديل العادي.

لم تكشف الشركة عن مواصفات المحرك ولكن من المرجح أن يتم تزويد السيارة الجديدة بنفس محرك النسخة العادية وهو محرك ديزل ذى 4 سلندرات سعة 2.5 لتر مع شاحن تربو. وتصل قوة هذا المحرك إلى 190 حصان عند 3600 دورة فى الدقيقة، بينما يصل عزمه الأقصى إلى 450 نيوتن متر عند 2000  دورة فى الدقيقة. ويتم نقل القوة للعجلات الخلفية من خلال ناقل أوتوماتيكي لسبع سرعات.

من جهة أخرى تقدمت شركتا نيسان مصر وتويوتا لصناعة السيارات بمذكرة رسمية إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى لإعفاء مكونات الإنتاج الداخلة فى صناعة السيارات من سداد الرسوم الجمركية.

وقالت مصادر حكومية إن الشركات اليابانية تطالب بمعاملة مماثلة لتلك التى تحصل عليها شركات دول الاتفاقيات التجارية، وعلى غرار المعاملة التى تحصل عليها الشراكة بين الشركة العربية الأمريكية و الهيئة العربية للتصنيع ، لتصنيع سيارات جيب.

وقالت المصادر إنه تم عقد اجتماع بين ممثلى الشركة ومسئولين حكوميين بحضور السفير اليابانى بالقاهرة لبحث هذا الأمر فى إطار عمليات تشجيع وتعميق الصناعة المحلية.

وأضافت المصادر أن قيمة المكون المحلى الداخل فى عملية التصنيع بالنسبة لتلك السيارة يصل إلى 30% بينما يتم استيراد باقى المكونات الأخرى من الخارج، ولفتت المصادر إلى أن الإعفاء الممنوح للشركة الأمريكية تم بموجب قانون خاص منذ فترة طويلة.

وأوضحت المصادر أن الضريبة الجمركية على مكونات الإنتاج الداخلة فى صناعة السيارات يصل معدلها فى المتوسط 8% على العناصر الأخرى لمكونات الإنتاج.

وأشارت المصادر إلى أن هناك مقترحات للتعامل مع هذا الطلب منها إعفاء كل مكونات الإنتاج من اللحظة الأولى أو اشتراط زيادة مكونات الإنتاج المحلى عن النسب الحالية.

وبدأت مصلحة الجمارك مطلع الشهر الجارى تطبيق الإعفاء الجمركى الكامل على كافة أنواع السيارات الواردة من تركيا ، وبموجب هذه الاتفاقية سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على جميع السيارات الواردة لتصبح فئة التعريفة الجمركية صفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى