الجيل الثاني من بورشه ماكان كهربائي بالكامل.. بقوة 639 حصان

بنسختين من المحركات

أعلنت شركة بورشه الألمانية إطلاق الجيل الثاني من أيقونتها ماكان «Macan» في الأسواق، عبر نسختين ماكان 4 وماكان تيربو، بعد عشرة أعوام على إطلاق الجيل الأول من السيارة التي تنتمي إلى فئة الـ SUV.

مواصفات السيارة الكهربائية الـ SUV

ويأتي الجيل الجديد من بورشه ماكان كهربائي بالكامل؛ حيث يعتمد طراز ماكان 4 على سواعد محركين كهربائيين بقوة 300 كيلووات/408 حصان، بعزم دوران 650 نيوتن /متر، وبفضل قوة المحرك تتسارع ماكان من الثبات إلى 100 كم/س في غضون 5.2 ثانية، بينما تصل سرعتها القصوى إلى 220 كم/ساعة، وفقاً للبيانات الواردة من الشركة.

الجيل الجديد من بورشه ماكان

أما الطراز الأعلى من السيارة بورشه ماكان تيربو Turbo؛ فيزأر بداخله محرك بقوة 470 كيلووات/639 حصان، ليعطي عزم دوران 1,130 نيوتن/ متر، ويتسارع من الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في غضون 3.3 ثانية، في حين تقف سرعته القصوى على أعتاب 260 كم/ساعة.

وتتضافر جهود المحركات مع بطارية بجهد 800 فولت وسعة 100 كيلووات ساعة، والتي توفر مدى سير يصل يتراوح بين 591 و613 كم، وتصل طاقة شحن البطارية بالتيار المستمر إلى 270 كيلووات، بينما يمكن شحنها من 10% إلى 80% خلال 21 دقيقة بالشحن السريع، كما توفر السيارة الجديدة إمكانية استعادة 240 كيلووات من طاقة البطارية من خلال المحركات الكهربائية أثناء القيادة.

تصميم بورشه ماكان الجديد

أما بالنسبة لتصميم الجيل الجديد فتم تطوير تصميم بورشه التقليدي من خلال زيادة أبعاد السيارة لتلائم متطلبات السيارات الكهربائية، ليصل طول السيارة إلى 4.80 متر، كما زاد طول قاعدة العجلات في الجيل الجديد إلى 2.89 متر، ما يوفر المزيد من الرحابة للركاب في الخلف، بينما تبلغ سعة صندوق الأمتعة الخلفي 540 لترا، بالإضافة إلى نحو 80 لترا إضافية في الصندوق الأمامي، وتقف السيارتين على عجلات قياس 22 بوصة.

الجيل الجديد من بورشه ماكان

وحظيت بورشه ماكان الجديدة بنوعين من المصابيح الأمامية؛ مصابيح الإضاءة العلوية المسطحة المجهزة بأربعة مصابيح للإضاءة النهارية مدمجة في جوانب السيارة فيما تم تثبيت المصابيح الأمامية الرئيسية بتقنية ‎matrix LED‎ كتجهيز اختياري أسفل مقدمة السيارة، ومن الداخل دعمت السيارة بثلاث شاشات بما فيها لوحة العدادات قياس ‎12,6 بوصة، وشاشة العرض المركزية قياس ‎10,9 بوصة، والشاشة الاختيارية قياس ‎10,9 بوصة للراكب الأمامي، كما توفر بورشه – للمرة الأولى – خاصية العرض على الزجاج الأمامي المجهزة بتقنية الواقع المعزز.

‎‎وتمتاز المقصورة بتصميم بورشه المميز، الذي تم تعزيزه بواجهات المستخدم الرقمية الحديثة وأزرار عادية للتحكم في فتحات الهواء ونظام التكييف، وتم دمج شريط ‎LED‎ المضيء مع الشريط التزييني بالتصميم الأنيق في ركن القيادة والأبواب، حيث يوفر إضاءة محيطية وإضاءة عند الاتصال، كما يوفر المعلومات والتنبيهات، مثل الإضاءة الترحيبية، وتنبيهات الشحن أو من خلال الاقتران بأنظمة مساعدة السائق.

سعر بورشه ماكان

أما عن سعر الجيل الجديد من بورشه ماكان؛ فيبدأ سعر  السيارة من 84 ألف و100 يورو للموديل ماكان 4، ومن 114 ألف و600 يورو للموديل الأعلى ماكان تيربو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى