“إيكونومي بلس” 2020 عام انخفاض الأسعار وثبات الوقود

توقع استطلاع رأي صادر عن المنصة الإعلامية “إيكونومي بلس” أن يشهد العام الجديد 2020 انفراجة في سعر صرف الجنيه مقابل الدولار وهو ما سينعكس إيجابيا على تراجع أسعار السلع الاستهلاكية وعلى رأسها السيارات، كما أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن أسعار الوقود ستظل ثابتة عند مستوياتها الحالية.

 

ايكونومي بلس - استطلاع رأي - الاقتصاد المصري - أسعار الوقود - أسعار البنزين - سعر البنزين - سعر بنزين 92 - سعر بنزين 87 - سعر بنزين 80 - سعر بنزين 95 - سعر السولار - إلغاء السولار

 

انخفاض سعر الدولار 

 

وأظهر الاستطلاع السنوي الأول لـ”إيكونومي بلس” عن الاقتصاد المصري والذي شارك فيه متابعو “إيكونومي بلس” على منصات التواصل الاجتماعي وقراء نشرتها البريدية الاقتصادية اليومية،  أن الغالبية تتوقع ثبات أن يسفر الانخفاض في أسعار الصرف عن تراجع أسعار المواد الاستهلاكية ومنها السيارات.

 

توقع متابعو نشرة “إيكونومي بلس” أن تزداد قوة الجنيه خلال عام 2020، ليزيد من مكاسبه أمام الدولار الأمريكي، والتي بلغت 10.5% خلال 2019.

 

وقال 47% من المشاركين في الاستطلاع، إن سعر صرف الجنيه أمام الدولار سيتراوح خلال العام 2020 بين 15.51 جنيه و16 جنيهًا، بينما ذهبت توقعات 30% من المشاركين إلى أن يزداد الجنيه قوة خلال العام الذي بدأ قبل عدة أيام، لينخفض سعر صرف الدولار إلى أقل من 15.5 جنيه.

 

وبذلك وصلت نسبة من توقعوا انخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار دون 16 جنيهًا إلى 77% من المشاركين، بواقع 47% بين 15.5 جنيه و16 جنيهًا، و30% دون 15.5 جنيه.

 

بينما توقع 16% من المتابعين، الذين شاركوا في الاستطلاع، أن يتراوح سعر صرف الجنيه أمام الدولار لما بين 16.01 و16.5 جنيه خلال 2020.

 

وفيما توقع 4% فقط أن يرتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه لما بين 16.5 و17 جنيهًا، وتدنت نسبة من رجحوا صعود الدولار لأكثر من 17 جنيهًا.

 

تأتي التوقعات القوية بارتفاع سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية في 2020، مستندة إلى الأداء القوي للعملة المحلية العام الماضي، وسط زيادة ملحوظة في موارد مصر من النقد الأجنبي، خاصة السياحة وتحويلات العاملين بالخارج، وارتفاع الصادرات وانخفاض الواردات، ومؤخرًا زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

 

استقرار أسعار الوقود في 2020

 

توقع متابعو “إيكونومي بلس” استقرار أسعار المنتجات البترولية في مصر خلال عام 2020، بدعم من الانخفاض المتوقع في أسعار صرف الدولار أمام الجنيه.

 

وقال 59% من المشاركين في الاستطلاع، إن أسعار المنتجات البترولية ستتجه للثبات في العام الجديد، بينما رجح 27% من المشاركين انخفاض أسعار منتجات البترول، مقابل 14% فقط توقعوا ارتفاع الأسعار في 2020.

 

وتأتي توقعات متابعي “إيكونومي بلس” بالتزامن مع قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، في اجتماعها الأخير عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضي، تثبيت سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية عند 6.5 جنيه للتر لبنزين 80 وعند 7.75 جنيه للتر لبنزين 92 وعند 8.75 جنيه للتر لبنزين 95.

 

كما قررت اللجنة الإبقاء على سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر وتثبيت سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 4250 جنيهًا للطن، وذلك في ضوء ثبات تكلفة بيع وإتاحة تلك المنتجات البترولية في السوق المحلية، بسبب ارتفاع سعر برميل برنت في السوق العالمي خلال الفترة من أكتوبر – ديسمبر 2019 مقارنة بالربع السابق بنحو 1.7% وهو ما قابله ارتفاع في قيمة الجنيه أمام الدولار وفقًا لما هو معلن عنه من قبل البنك المركزي خلال نفس الفترة بنحو 2%.

 

تراجع أسعار السلع الاستهلاكية

وأشار 45% من المشاركين في استطلاع ” إيكونومي بلس” إن أسعار السلع الاستهلاكية ستواصل الانخفاض في العام الجديد، بينما توقع 35% ثبات أسعار السلع الاستهلاكية، فيما رجح 20% فقط ارتفاع الأسعار في العام الجديد.

 

تأتي توقعات متابعي “إيكونومي بلس” بانخفاض أسعار السلع في ظل مساعي الحكومة والبنك المركزي للإبقاء على أسعار السلع على انخفاض، والإبقاء على معدل التضخم عند رقم أحادي، وتعليمات البنك المركزي برفع نسبة أقساط القروض الاستهلاكية إلى 50% من الدخل الشهري للعملاء.

توقعات بخفض أسعار الفائدة

 

اتجهت توقعات متابعو “إيكونومي بلس” بالنسبة لأسعار الفائدة على الجنيه خلال العام الجديد للانخفاض، حيث توقع 81% من المشاركين في الاستطلاع أن يقدم البنك المركزي على خفض أسعار الفائدة خلال 2020، بينما رجح 18% تثبيت أسعار الفائدة، ولم يتوقع رفع أسعار الفائدة سوى 1% فقط من المشاركين.

 

وتأتي التوقعات بتخفيض البنك المركزي أسعار الفائدة على الجنيه في العام الجديد، في ظل الاتجاه العالمي الهبوطي لأسعار الفائدة، والاتجاه الذي اتخذه المركزي المصري العام الماضي 2019، والذي خفض خلاله أسعار الفائدة بواقع 450 نقطة أساس (4.5%).

 

أما معدل التخفيض المتوقع على أسعار الفائدة على مدار العام، فقد توقع 34.1% من المتابعين تخفيض سعر الفائدة بمعدل 1% فقط، بينما ذهب 39.7% من المشاركين في الاستطلاع إلى تخفيض البنك المركزي سعر الفائدة بمعدل 2%.

 

وذهب 20.7% من المشاركين بالاستطلاع إلى أن المركزي سيخفض سعر الفائدة 3%، وارتفع معدل التخفيض إلى 4% لدى 5.6% من المشاركين.

 

ولعل قرار المركزي الأخير برفع نسبة أقساط القروض الاستهلاكية من 35% من الدخل إلى 50% سعيًا منه لزيادة الحدود الائتمانية للمواطنين وبما يعمل على تنشيط الطلب على القروض الاستهلاكية، والتي تشمل الشخصية والسيارات، سيعمل على زيادة مبيعات السيارات بنحو كبير.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى