ويتفيلد : مصر سوق كبير يستطيع جذب المزيد من الاستثمارات

فرص قطاع السيارات المصري
قال مايك ويتفيلد ، العضو المنتدب لشركة نيسان Nissan موتورز مصر ، ونائب رئيس رابطة AAAM الافريقية ، خلال كلمته بالقمة السنوية السادسة لقطاع السيارات المصري ، إنه بالنظر إلى مصر، فالجميع يرى أنها لديها فرصة هائلة للتقدم على بقية المنطقة .

حيث يبلغ عدد السكان في مصر 100 مليون نسبة ، وكان إجمالي حجم القطاع العام الماضي ، رغم أنه أقل من العام الجاري ، عند 198 ألف سيارة وهو رقم صغير للغاية بالنظر إلى عدد سكان الدولة ، وبلغ إنتاج العام الماضي 94 ألف سيارة ، وكانت الملكية لكل ألف شخص في مصر 62 مركبة .

فيما تمتلك مصر سيارات متقادمة ومعدل تمو بلغ العام الماضي 6.5% وتوقعات بارتفاعه فوق 6%، ولدى الدولة برنامج إصلاح اقتصادي قوي وجريء ، وأضاف أن نيسان ترى أن مصر مدخل جيد جدًا لبعض الأسواق الرئيسية ، والأهم من ذلك أننا نؤمن بأن الحكومة لديها رؤية قوية بشأن التصنيع ، ونؤمن بأن مستقبل قطاع السيارات مشرقًا ولكنه يتطلب أن يعمل جميع المساهمين معًا ، ودوني أريكم الشريحة القانية والتي تتعلم عن قارة أفريقيا فيما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة وسوف ترى أن هناك ثلاث مراكز سيارات إقليمية في مصر وجنوب أفريقيا والمغرب .

وإذا نظرنا إلى إجمالي حجم الصناعة في هذه الدول ، مصر عند 198 ألف وجنوب أفريقيا 539 ألف والمغرب عند 177 ألاف ومع ذلك فإن السطر المقبل يقول الكثير بالفعل ويتساءل إذا كانت مصر بالفعل تحقق إمكاناتها ودورها في النظام البيئي للقطاع ؟

فيما يتعلق بالإنتاج تقف مصر عند 94 ألف سيارة وجنوب أفريقيا 600 ألف سيارة والمغرب عند 400 ألف، ولكن لن يكون هناك قطاع متكامل أبدا إلا إذا حدث نمو كبير فيما نطلق علي القطاع المغذي أو الموردين العالميين الأوليين ، واليوم لدى جنوب أفريقيا 141 مورد عالمي أولي ، والمغرب لديها 53 مورد أولي بينما مصر لديها 5 فقط ، أما الموردين الثانويين الذين يوردون إلى الأوليين ، فعددهم في مصر 96 مورد ، وفي المغرب 93 وفي جنوب أفريقيا 483 مورد .

وبالتالي ، من الضروري أ نعمل معا لتعزيز الصناعة المغذية في هذا السوق كما نحتاج زيادة الإنتاج المحلي في هذا البلد ، وأعتقد أن الجدول التالي يظهر بوضوح الفرص التي نعتقد أن نيسان تستطيع تحقيقها في مصر ، وكان ذلك على مدار 20 عامًا ، ونستطيع أن نرى أن إنتاج الهند ارتفع من أقل من مليون إلى 5 مليون سيارة ، ونم إنتاج إيران إلى 2 مليون سيارة وتركيا الآن تنتج 1.5 مليون سيارة .

فيما تنتج إيران مليون سيارة وتركيا تنتج 1.5 وجنوب أفريقيا 600 سيارة والمغرب 400 ومصر لا تزال متأخرة عند أقل من 94 ألف سيارة ، وهي فرصة وأعتقد أننا نحتاج لإيجاد طريقة للعمل معا لتحقيق إمكانات مصر ، ودعوني أشارك معكم النموذج الجنوب أفريقي بشأن ماذا يمكن تحقيقه عندما يتعاون جميع المساهمين في القطاع سواء الحكومة أو الموردين أو العمالة وعندما يعملون معًا ويضعون جانبا الأولويات وألاف الفردية ويحددون ما هو جيد للدولة وما هو جيد لمصر .

صناعة السيارات , قطاع السيارات , افريقيا , المغرب , مصر , إفريقيا , مايك ويتفيلد , نيسان , نيسان مصر , Nissan , الصناعات المغذية ,  فرص قطاع السيارات المصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى