عرض خطة تطوير النصر والهندسية على مجلس النواب

خطة تطوير النصر للسيارات
عرض هشام توفيق ، وزير قطاع الأعمال ، خطة تطوير شركتي النصر والهندسية لصناعة السيارات التابعتين للشركة القابضة المعدنية على لجنة الصناعة بمجلس النواب  .

تتضمن خطة تطوير شركة النصر لصناعة السيارات التعاقد مع شريك أجنبي آسيوي لإنتاج سيارات بمعدل 50 ألف وحدة سنويًا بعد 5 سنوات وتصل كمية الإنتاج 20 ألف وحدة بنظام تجميع CKD في نهاية السنة الثالثة ، مع زيادة المكون المحلى عن عمليات التجميع المعتادة لتصبح أقرب إلى التصنيع  .

تستهدف الخطة اختراق الأسواق العربية والأفريقية استنادًا إلى اتفاقيات التجارة الحرة بين مصر والدول الإفريقية والعربية بمعدلات تصل إلى 20 ألف سيارة سنويًا ، وسيتم الاستعانة بالصناعات المغذية ، مما سيكون له أثر جيد على السعر وعلى حركة الصناعة والتجارة مع الاتفاق الضروري على تخفيضات واجبة للأجزاء المستوردة .

ذكرت الخطة أيضًا ، إنه تم عقد اتفاق شراكة مع شريك محلى وهو أحد أكبر شركات صناعة السيارات محليًا وسيتم بدء إنتاج طراز معين من سيارات الركوب بمحرك سعته أقل من 1 لتر ، وفى خلال 3 سنوات سيتم إنتاج 70 ألف سيارة مُقسمة كما يلى 50 ألف سيارة بمحرك أقل من 1 لتر و 20 ألف سيارة ركوب من طرازات أخرى .

أضافت الوزارة إنه يتم حاليًا التفاوض مع الشريك المحلى من أجل توقيع التعاقد والبدء في الإنتاج ، وبشأن إنتاج السيارة الكهربية ، فإنه تم الاتفاق مع شريك أجنبي وهو شركة ” دونج فينج ” الصينية لإنتاج 25 ألف وحدة سنويًا .

كما تبادلت الزيارات من الجانبين المصري والصيني من أجل بحث سبل التعاون في إنتاج السيارة الكهربية وتم توقيع اتفاقية سرية معلومات من قبل الشركة القابضة وشركة النصر لصناعة السيارات وإرسالها إلى شركة دونج فينج فى 21 يناير الجارى ،

أما بشأن خطة تطوير الشركة الهندسية لصناعة السيارات ، فإن أهم مشروعات تطوير الشركة تتمثل في تجميع أتوبيسات ، وعقدت الشركة اتفاق شراكة مع شركة  -يوتونج الصينية لإنتاج 105 وحدة سنويًا ، ووفقًا للخطة تم توقيع العقد مع شركة فرست أوتوموتيف والشركة الهندسية في منتصف ديسمبر الماضي ، على أن يتم البدء فى الإنتاج فور وصول معدات التجميع .

أما بشأن إنتاج أتوبيسات الغاز، فإن الشريك الأجنبي هو شركة ماز البيلا روسية ، ووقعت مذكرة التفاهم بينها والشركة الهندسية لصناعة السيارات وذلك لتجميع أتوبيسات ماركة ماز بنظام CKD .

وتلقت وزارة قطاع الأعمال عرضًا من شركة أشوك ليلاند الهندية في نوفمبر الماضي لتجميع الشاحنات والأتوبيسات ، وتم عرضه على لجنة الاستثمار بالشركة القابضة للصناعات المعدنية وتم الاتفاق على ضرورة التواصل مع الشركة الهندية لاستيضاح بعض النقاط من أجل دراسة العرض والبت فيه  .

ووفقاً لدراسات أجرتها وزارة قطاع الأعمال لتجارب الدول فى إنتاج السيارات الكهربائية وأهمها التجربة الصينية تم إعداد حزمة محفزات الأول ويتضمن عمل برنامج على غرار مشروع إحلال التاكسى الأبيض محل الأسود فى 2006 ويستهدف %3 سنوياً من الأسطول نحو 11 ألف سيارة.

والمحور الثانى سيتم إلزام الجهات الحكومية والهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام بإحلال 5 % سنوياً من أسطول السيارات الخاصة بها نحو 7 آلاف سيارة ومنح دعم للمستثمرين لأول 100 ألف سيارة كهربائية مصنعة محلياً لمرة واحدة بقيمة 50 ألف جنيه للسيارة بشرط أن تتميز بمدى سير لأكثر من 400 كم فى الشحنة الكاملة الواحدة.

أما المحور الثالث ويتضمن قيام وزارة الكهرباء بإنشاء 1000 محطة شحن سريع سنوياً بقدرة 50 كيلو وات على مدار 3 سنوات على الأقل وتشغيلها بشكل تجارى يضمن تحقيق عائد معقول على الاستثمار وذلك مع إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للمشاركة فى بناء المزيد من المحطات حسب خريطة محددة.

خطة تطوير النصر للسيارات , النصر للسيارات , مجلس النواب , الهندسية لصناعة السيارات , وزارة قطاع الاعمال العام , هشام توفيق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى