تويوتا تُطلق ياريس كروس Yaris Cross في خريف 2020

كتب: محمد  الروبى

أعلنت تويوتا Toyota اليابانية عن تغيير ميعاد إطلاق ياريس كروس Yaris Cross الجديدة كليًا ليكون في اليابان بخريف هذا العام ، وفي أوروبا في منتصف عام 2021 ، بعد أن كان من المقرر الكشف عنها في معرض جنيف للسيارات بدورة عام 2020 .

ياريس كروس تنتمي لفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات صغيرة الحجم compact SUV إذ كان الهدف من تطويرها إعادة تعريف ما يجب أن تكون عليه سيارات تلك الفئة ذات التقنيات الحديثة مع توفير متعة القيادة المعتادة من ياريس .

تأتي السيارة في أعقاب ظهور الجيل الجديد من ياريس كليًا في شهر أكتوبر من العام الماضي ، باعتبارها سيارة مدمجة من الجيل التالي ، التي توفر أعلى مستوى من الكفاءة في استهلاك الوقود في فئتها في العالم بفضل استخدامها لأحدث نظام هجين من تويوتا ، بالإضافة إلى تقنيات الأمان والسلامة المتقدمة .

تحقق ياريس كروس المعادلة الصعبة بين توفير أبعاد خارجية يسهل التحكم بها ، وراحة داخلية ومساحات واسعة للركاب وغرف التخزين ، وذلك من خلال اعتماد السيارة على قاعدة عجلات TNGA الخاصة بتويوتا بأبعاد 2560 مم .

و تأتي بطول 4180 مم ، وعرض 1765 مم ، وارتفاع 1560 مم .

فيما يعكس التصميم الخارجي للسيارة بالرغم من بساطته ، متانة السيارة كواحدة من سيارات فئتها ، كما يمنح تصميم المقصورة شعورًا بالجودة  والرفاهية .

أما عن ناحية الأداء توفر ياريس كروس خيارين للمحركات ، الأول محرك ثلاثي الأسطوانات سعة 1.5 لتر ، يدعمه صندوق تروس أوتوماتيكي Direct Shift-CVT ، أو صندوق تروس عادي من 6 سرعات ، ويتصل بالعجلات الأمامية .

الخيار الثاني يتمثل في منظومة دفع هجينة للسيارة مزودة بمحرك سعة 1.5 لتر ، ويمكنها الإتصال بالعجلات الأمامية أو جميع العجلات .

ستقوم تويوتا بتصنيع كروس ياريس في المقر الرئيسي باليابان للسوق اليابانية ، وستقوم بتصنيعها في مصنع فرنسا للسوق الأوروبي .

جدير بالذكر أن ياريس Yaris ظهرت لأول مرة في عام 1999 ، ونجحت في بيع 8.71 مليون وحدة تقريبًا حتى مارس 2020 ، بسبب كونها نموذج عالمي رائد للسيارات المدمجة التي تقدمها تويوتا .

تويوتا , ياريس , Yaris , Yaris Cross , ياريس كروس , اليابان , معرض جنيف للسيارات , 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى