رئاسة الوزراء تقرر فتح باب التراخيص للسيارات الجديدة الاسبوع المقبل

وافق مجلس الوزراء المصري برئاسة المهندس مصطفى مدبولي على إصدار التراخيص للمركبات الجديدة فقط بإدارات المرور اعتبارًا من الأسبوع المقبل وذلك خلال الإجتماع الوزاري الذي عقد اليوم لمناقشة آخر المستجدات وتبعيات انتشار فيروس كورونا .

وأكد مصدر مسئول بالإدارة العامة للمرور في تصريحات سابقة لموقع ” أيجيبت اوتوموتيف “مد فترة تعليق التراخيص للسيارات المستعملة بوحدات المرور ،في اطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لكبح جماح انتشار فيروس كورونا المستجد.

كانت وزارة الداخلية أصدرت قرارا بتعليق استخراج وتجديد رخص قيادة المركبات بجميع وحدات المرور اعتبارا من 19 مارس حتى 16 ابريل ،على أن يكتفى لمن انتهت صلاحية رخصته بسداد الضريبة في المواعيد المقُررة قانونًا من خلال منافذ الدفع الإلكترونى ( فورى) أو من خلال أحد مكاتب البريد ، كما قررت تجديد فترة التعليق مرة أخرى حتى 23 إبريل الجاري ، الامر الذي أدى إلى شلل تام في مبيعات السيارات خلال الفترة الماضية وفقًا لخبراء القطاع .

حيث أكد أحمد الغراب، مدير شركة “بى أوتو” لتجارة السيارات، عضو رابطة تجار السيارات أن قرار تعليق التراخيص عصف بمبيعات السيارات خلال الفترة الماضية، نتيجة اتجاه العديد من راغبى اقتناء سيارات جديدة إلى تأجيل قرار الشراء، الأمر الذى تسبب فى جمود حركة المبيعات بعض الشىء وأضر بشركات السيارات.

وأشار الغراب إلى إغلاق العديد من معارض السيارات وتوقف العمل بها جراء هذا القرار، كما أن هناك العديد من المعارض تعمل بنسبة 40% من القوى العاملة، نظرًا لقلة العملاء بالمعارض، كما تعتمد الشركات حالياً على المعاملات الرقمية، للحفاظ على صحة الموظفين.

اتفق معه علاء السبع ، عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية ، إن القطاع تضرر بشكل بالغ الأثر ويكاد يكون شبه متوقف تمامًا، نظرًا لتعليق عمل إدارات المرور وتعطيل استصدار تراخيص تسيير المركبات الجديدة.

وأضاف السبع أن حجم مبيعات السيارات في شركته لا يتجاوز 15%، نظرًا لتعطيل استصدار تراخيص السيارات بسبب انتشار “فيروس كورونا” ، وتضطر المعارض في هذه الحالة إلى عدم تسليم السيارات للعملاء لحين التأمين عليها ، وفقًا لمصراوي.

وأوضح أن تعليق عمل إدارات المرور وتعطيل استصدار تراخيص تسيير المركبات الجديدة، دفع بعض العملاء للمطالبة باسترداد مقدمات الحجز التي قامو بدفعها لحجز السيارة لحين عودة العمل بـ إدارة المرور مرة أخرى.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى